كيف تتخلص من قشرة الرأس بـ 11 طريقة طبيعة

جرب شامبو ضد القشرة ، وجرب هذه العلاجات المنزلية  للتخلص من تلك القشور البيضاء المزعجة.

ما هي طرق التخلص من قشرة الرأس ؟
قشرة الرأس قد تتكون نتيجة جفاف فروة الرأس ، أو قد تكون ظاهرة جلدية تسمي التهاب الجلد الدهني ، وقد تحدث أيضاً بسبب الأكزيما، الصدفية أو بشكل شائع بسبب نمو زائد لفطر يسمي الملاسيزية.

تضم مستلزمات الصيدلية العلاجية للقشرة شامبوهات تحوي في تركيبتها على مادة بيروثيون الزنك والتي تعطل نمو الفطريات والميكروبات ، وتحتوي أيضاً على مادة الكيتوكونازول ، وهي مادة تهاجم الفطريات ، كما تحتوي على قطران الفحم ، ومادة سلفات السيلينيوم التي تبطئ من نمو وموت خلايا الجلد في فروة رأسك ، وأخيراً تحتوي على مادة حمض السالسيك ، والتي تساعد في تفتيت القشور فيَسهُل غسلها.

1- الأسبرين
الأسبرين يحتوي على نفس المادة الفعالة (حمض السالسيلك) مثل العديد من الشامبوهات العلاجية المُستخَدمة ، ابدأ باستخدام 2 أسبرين بطحنهم إلى بودرة رقيقة ، وأضف إليها الكمية المعتادة من الشامبو الذي تستخدمه كل مرة تقوم بغسل شعرك ، واترك الخليط على شعرك لمدة 1-2 دقيقة ، ثم اشطفه جيداً واغسله مرة أخرى بكمية بسيطة من الشامبو .

2- زيت شجرة الشاي
أظهرت دراسة واحدة أن الشامبوهات التي تحوي على 5% من زيت شجرة الشاي، يمكنك أن تضيف بعض من قطرات زيت شجرة الشاي إلى الشامبو المفضل لك ثم تقوم بغسل شعرك بطريقة عادية .

3- صودا الخبز
نحتاج إلى فروة صحية بدون حكة ، وبعض المكونات التي تُستخدم يومياً في المطبخ تضاعف من تأثير العلاجات للقشرة مثل صودا الخبز ، بلل شعرك ثم أفرك صودا الخبز بأصابعك جيداً في فروة رأسك ، ثم ضع الشامبو واشطفه ، تقلل صودا الخبز من تأثير الفطريات النشطة والتي تسبب القشرة ،  التي تنتج عن جفاف الشعر ، لكن مع مرور أسابيع قليلة ستبدأ فروة الرأس بإفراز الزيوت الطبيعية لتجعل شعرك أكثر نعومة وخالي من القشرة .

4- خل حمض التفاح
خل حمض التفاح هو علاج لقشرة الشعر بسبب أن حمضية خل التفاح يغير الوسط الهيدروجيني لفروة الرأس ليجعلها بيئة غير مناسبة لنمو الفطريات ، قم بخلط ربع كوب من خل حمض التفاح مع ربع كوب ماء في زجاجة بخاخة ورش على فروة رأسك ، ثم لف شعرك بمنشفة  واتركه لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى ساعة ، ثم اغسله كالمعتاد ، قوم بعمل ذلك مرتين اسبوعياً .

5- غسول الأسنان
لعلاج قشر الشعر الكثيف ، استخدم الشامبو المعتاد ثم اشطف شعرك بغسول الأسنان المحتوي على مادة كحولية في تركيبه ثم استخدم بلسم ، غسول الأسنان له خواص مضادة للفطريات لذلك فهو يمنع نمو الفطريات .

6- زيت جوز الهند
ثبتت فاعلىة زيت جوز الهند كعلاج لقشر الرأس ، كما أن له رائحة طيبة ، قبل الاستحمام دلك فروة رآسك ب 3-5 ملاعق من زيت جوز الهند ، ودعه لمدة ساعة ثم اغسل شعرك بالشامبو المعتاد ، كما يمكنك استخدام شامبو يحتوي في تركيبته على زيت جوز الهند .

7- الليمون
قد يكون علاج القشرة ليس بعيدا عن ثلاجتك ، أن كان لديك ليمون ، وهذا نظراً لاستخداماته العديدة ، فقط استخدم ملعقتين من عصير الليمون لتدليك فروة رأسك ثم اشطفها بالماء ، ثم ضع ملعقة من عصير الليمون في كوب من الماء ، واشطف شعرك بهذا المزيج ، كرر ذلك يومياً حتي تختفي القشرة ، فإن حمضية الليمون تساعد في ضبط الوسط الهيدروجيني حتي تقضي على القشرة .

8-الملح
قم بحك فروة رأسك بملح الطعام العادي قبل استخدامك للشامبو ، فهو يساعد كثيراً في التخلص من القشرة ، استخدم ملاحة الطعام في وضع بعض من الملح على فروة رأسك الجافة ، ثم دلك بها فروة رأسك ، حيث يمكنك التخلص من طبقة الجلد الجافة والقشرية ، ومن ثم تكون جاهزأً لاستخدام الشامبو المعتاد لك .

9- زيت الصبار
كل تلك العلاجات السابقة سوف تساعدك في التخلص من القشرة لكن زيت الصبار يضاعف الفائدة بسبب خاصيته لمقاومة الحكة ، تجنب الحكة بتدليك زيت الصبارعلى فروة رأسك قبل استخدام الشامبو ، فزيت الصبار له تآثير تبريدي فيهدئ من الحكة .

10- الثوم
تعتبر خواص الثوم المضادة للميكروبات مثالية للتخلص من القشرة المسببة للبكتريا ، وهذا ما يجعله مستحضراً فعالاً في علاج التهاب المسالك البولية أيضاً ، اطحن الثوم وافرك به فروة رأسك ، ولكي تتجنب رائحة الثوم النفاذة يمكنك خلط طحين الثوم مع العسل ، ودلك به فروة رأسك قبل استخدامك للشامبو بطريقة معتادة .

11- زيت الزيتون
نقيع زيت الزيتون هو مستحضر شعبي لعلاج القشرة ، قوم بتدليك فروة رأسك ب 10 نقاط من زيت الزيتون ، وقم بتغطية شعرك طوال الليل ، وفي الصباح قوم بغسله بالشامبو المعتاد لك ، ولك تحصل على نتيجة أسرع يمكنك استخدام شامبو يحتوي على زيت الزيتون .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *