طريقة زراعة الفراولة في المنزل

إن الفراولة من الفواكه ذات الطعم والرائحة المميزين ، فلماذا لا تقوم بزراعتها بنفسك ؟ ، فهي غير مكلفة ، وسهلة النمو ، وتحتاج إلى مساحة صغيرة في الحديقة ، كما أنها بخلاف الأنواع الأخرى من الفاكهة تعطي إنتاج جيد في السنة الأولى من زراعتها .

أين تنمو الفراولة :
يمكن زراعة الفراولة في أي مكان ، فهناك أنواع تتكيف مع كل منطقة ، وهي تتطلب قدر كبير من أشعة الشمس المباشرة – 6 ساعات يوميًا – ويمكن زراعتها في الأرض أو في حاويات أو آسرة مرتفعة .

ما هو نوع الفراولة الذي يجب أن أشتريه :
تندرج الفراولة تحت ثلاثة فئات هي التي تثمر في شهر يونيو و اللامثمرة  والفراولة المحايدة .

فراولة يونيو :  تنتج محصولا كثيرًا من الفاكهة عالية الجودة ، في وقت مبكر من الصيف مما يجعلها خيارا عظيما للمزارعين المهتمين بصنع المربى ، وهذا النوع ينتج الكثير من الفروع ويتكاثر بسرعة ، لذلك فهو بحاجة إلى معظم المساحة ، وهذا النبات يحتاج إلى استبداله بعد حوالي 5 سنوات من العمر .

الفراولة اللامثمرة : إنها لا ترقى حقا إلى اسمها فهي تنتج محصولين فقط كل عام في أواخر الربيع وأوائل الخريف ، كما أنها تنتج عدد قليل من الفروع و يفضل زراعتها في للحاويات أو المساحات الصغيرة ،  وعادة ما تحتاج إلى الاستبدال كل 3 سنوات .

الفراولة المحايدة : هي الأكثر موثوقية من الأنواع الثلاثة ، وتبدأ في إنتاج الفاكهة من أوائل الصيف إلى الخريف ، طالما أن درجة الحرارة تظل أقل من 90 درجة  فهرنهايت ، ولكن عيوبها هي أنها تنتج فاكهة أصغر ( أقل من 1 بوصة) ، وهي تعمل بشكل جيد في الحاويات وتحتاج إلى الاستبدال كل 3 سنوات .

كيفية زراعة النبات :
تفضل الفراولة التربة الرملية الحمضية ، ولكنها تنمو في أي تربة تقريبًا ، ولكن لا يجب زراعتها في تربة كان مزروع فيها مؤخرًا طماطم أو فلفل أو باذنجان أو ورود لتجنب خطر الأمراضٍ، ضع من 2 إلى 3 بوصات من السماد مع التربة وقم بالحفر لمسافة 12 بوصة ، وسوف يحسن السماد من التربة ويحسن الصرف أيضًا ويضيف المغذيات .

تزرع الفراولة في أوائل الربيع عندما تكون التربة لينة ولكن جافة ، قم بحفر ثقوب واسعة بما فيه الكفاية حتى تنتشر الجذور بها ، وضع النبات في الحفرة بحيث تكون المنطقة الموجودة بين الساق والجذور أعلى من التربة قليلًا .

ويعتمد التباعد بين النبات على نوع الفراولة ، ففراولة يونيو تحتاج إلى أن تزرع على أرض مستوية في صف ، مع وجود مسافة  من الفضاء بين كل نبتة وأخرى حتى تتمكن الفروع من النمو ، ويمكن زراعة الأنواع الأخرى في حاويات ، و لكن الحاويات لا تنتج محصول كثير ولكنها تعطي شكل جمالي .

كيف تعتني بالنبات :
تحتاج الفراولة إلى الكثير من العناصر الغذائية لتنمو ، ويجب تسميد التربة بعد الزراعة بسماد سريع المفعول .

ويجب إزالة جميع الأزهار خلال الستة أسابيع الأولى ممن الزراعة لأن ذلك يشجع النبات على تطوير جذور قوية ، مما يسمح بنمو محصول جيد ، ولن تقوم فراولة يونيو بإعطاء محصول إلا في العام التالي بعد الزراعة .

يجب فرش نشارة النباتات بعد الزراعة بطبقة تصل إلى 2 بوصة خالية من قصاصات الأعشاب غير المعالجة أو إبر الصنوبر للحفاظ على رطوبة التربة  ، ويتم فرشها مرة أخرى في فصل الشتاء ، ومرة في فصل الربيع عندما يظهر نمو جديد لحمايته من موجات الصقيع التي يمكن أن تدمر المحصول .

يتم ري الفراولة بعد الزراعة مباشرة ، ويجب الحفاظ على رطوبة التربة طوال موسم النمو ، وتحتاج الفراولة إلى بوصة من المياه على الأقل أسبوعيًا خلال فصل الصيف لإنتاج محصول جيد ،، ويمكن زيادة كمية المياه في الأيام الحارة إذا كانت مزروعة في تربة رملية .

ويجب جزر بعض فروع فراولة يونيو بعد الحصاد مباشرة ، حتى تظل تنتج محصول على نحو جيد .

وبعد زراعة النبات والاعتناء به لم يتبقى سوى حصاده والاستمتاع بالطعم اللذيذ .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *