أهم فوائد اليوجا للرجال

لا شك أن اليوجا تُعتبر نشاطاً مُربحاً على مستوى العالم ، فهناك أكثر من 200 مليون شخص يمارسون اليوجا مع العلم أن هذا العدد في تزايد مستمر ، لكن بالرغم من هذا الانتشار إلا أنه مازال هناك شريحة لا يُستهان بها من الرجال مترددين بشأن ممارسة هذه التمارين ، فبينما يحتل النساء الصدارة في ممارسة اليوجا .

لذا كان لابد من الإشارة إلى الفوائد الصحية التي ستعود على الرجال من دمج اليوجا في حياتهم ، لذا سنشير هنا إلى بعض الفوائد التي لا يُستهان بها والتي ستعود على الرجال من ممارسة اليوجا.

1-تقي من الآلام والأوجاع على اختلافها :
يُعاني الرجال غالباً من أوجاع وآلام مختلفة سواء كانوا رياضيين أو يقضون ساعات على مكاتبهم ، واليوجا بإمكانها منع هذه الآلام بعدة طرق ، فهي تزيد من المرونة والقدرة على الحركة ، كما تساعد على استطالة العضلات وتخفف من الضغط والتوتر ، كما أنها تزيد من إدراك الجسم للمؤشرات المختلفة.

2-تساهم في بناء المحتوى العضلي بالجسم :
إن كنت تعبقد أن حمل الأثقال هو الوسيلة الوحيدة لبناء العضلات ، فأنت بالطبع مُخطئ ، فاليوجا تستخدم وزن ومقاومة الجسم لبناء كتلة عضلية ، فهي تعمل على استطالة العضلات والأربطة مما يحسِّن من تدفق الدورة الدموية ، وتدفق الدورة الدموية يعني وصول المزيد من الأكسيجين للعضلات ، مما يُعيد بناءها ويزيد من معدَّل نموها.

3-تُزيد من قدرة الفرد على الإنتاج :
لا تقتصر فائدة اليوجا على مرونة الجسم ولياقته فحسب ، يل تمتد لتشمل الأنشطة الذهنية أيضاً ، فقد وجدت الدراسات أن بعد 20 دقيقة من ممارسة اليوجا تتحسن الذاكرة بشكل ملحوظ ويزداد معدل التركيز واسترجاع المعلومات ، بالإضافة إلى القدرة على اتخاذ القرارات بشكل أفضل وزيادة النشاط أثناء ممارسة العمل.

4-تُقوِّي جهاز المناعة :
إذا كنت مصاباً بالإنفلوانزا أو أي فيروس آخر ، فمن الممكن أن تكون اليوجا علاجاً فعَّالاً لك ، فقد وجدت الدراسات أن ممارسة اليوجا تقوم على تقوية جهاز المناعة مما يُساعد في مقومة الأمراض الفيروسية المختلفة ، كما وجدوا أيضاً أن لها تأثيرات إيجابية على سلامة الجهاز العصبي أيضاً.

5-توفر من نفقات العناية بالصحة :
يكره الكثير من الرجال الذهاب إلى الطبيب لاتخاذ اللازم تجاه صحتهم بشكل عام ، لذا فهؤلاء الرجال عليهم بممارسة تمارين اليوجا ، لأنها ستساعدهم على الاستغناء عن زيارة الطبيب باستمرار.

وجدت الدراسات أن المشاركة في أنشطة إزالة التوتر مثل التأمل واليوجا يمكن أن يُقلل من الحاجة إلى خدمات العناية الصحية بنسبة 43% ، فالأشخاص الذين يشاركون في اليوجا أو الأنشطة المشابهة لها نادراً ما يترددون على المشافي والأطباء.

كما أن اليوجا لا تقلل التوتر فحسب بل تُحسن من معدل ضغط الدم وضربات القلب وتدفق الأكسيجين.

6-تُدخلك في تحدٍّ :
اليوجا تجعلك في تحدٍّ دائم مع نفسك كلما حاولت أن تُتقن وضعية مُعينة أو تتعلم طريقة جديدة أو حتى أن تُحاول التركيز وسط يوم حافل ، فهي دائماً ما تضعك في تحديات عقلية وجسدية.

7-تعزيز القدرة الجنسية :
تعمل اليوجا على تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال ، وفقا لدراسة نشرت في ‏2010‏ في مجلة الطب الجنسي ، حيث تساعد على تقليل القلق ، وزيادة تدفق الدم إلى منطقة الأعضاء التناسلية ، كما أنها تساعد على تخليص الجسم من السموم التي يمكن أن تؤثر على الأداء الجنسي.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *