طرق التغلب على الكسل

ما هو الكسل ؟
هو الشعور بالخمول والرغبة في عدم القيام بأي شيء أو أي مجهود ، في بعض الأحيان نستمتع بالقليل من الكسل مثل بعد العمل الشاق لعدة ساعات أو المكوث في السرير في الجو البارد ، ولكن لكي نقوم بأعمالنا ونعمل بكفاءة ونعيش على أكمل وجه ونحقق النجاح يجب علينا أن نتعلم كيفية التغلب على الكسل.

إليك نصائح بسيطة للتخلص من الكسل :

1ـ تقسيم المهمة إلى مهام صغيرة :
نحن غالبا ما نتجنب إنجاز المهام لأننا نجدها كبيرة جدا ومتعبة وتأخذ وقت طويل ، تقسيم المهمة إلى عدة مهام صغيرة يمكنه أن يحل المشكلة ، لن نشعر بالخوف أو التعب من المهام الصغيرة وسيسهل علينا إنجازها ، ويمكننا تطبيق ذلك الأمر على كل شيء ، سواء مهام أو أهداف أو أي شيء آخر.

2ـ الراحة والنوم وممارسة الرياضة :
في بعض الأحيان يكون الكسل بسبب التعب والإرهاق ، في تلك الحالة ، بالقليل من الراحة والنوم ومنح جسمك القليل من التمارين والهواء النقي يمكنك التغلب على الكسل.

3ـ الحافز :
في بعض الحالات يكون سبب الكسل هو عدم وجود حافز للإنسان ، يمكنك تعزيز الحافز الخاص بك عن طريق التأكيدات والتصور والتفكير في أهمية آداء مهمتك أو روتينك أو تحقيق هدفك.

4ـ الرؤية المستقبلية :
في بعض الأحيان التفكير في الشخص الذي تريد أن تكونه ، والأهداف التي تريد تحقيقها و الحياة التي تريد عيشها ، يكفي لتحفيزك لآداء عملك والتخلص من الكسل.

5ـ التفكير في الفوائد :
فكر في الفوائد التي ستعود عليك إذا تخلصت من كسلك ، بدل من التفكير في الصعوبات والعقبات ، فالتفكير في صعوبة المهمة يؤدى إلى الإحباط والكسل ، فكر في الفائدة ولا تفكر في الصعوبة.

6ـ التفكير في العواقب :
فكر فيما سيحدث إذا استسلمت للكسل ولم تقم بمهامك أو نظامك اليومي ، فكر في عواقب عدم التصرف فالتفكير في تلك الأشياء كافي لدفعك للتخلص من الكسل.

7ـ فعل شيء واحد في الوقت الواحد :
ركز على شيء واحد للقيام به في وقت واحد ، فالتفكير في المهام الكثيرة يشعرك بالإحباط والكسل ، لا تسمح بذلك وتغلب على كسلك.

8ـ التصور :
خيالك لديه تأثير كبير على عقلك وعاداتك وأفعالك ، تصور نفسك تؤدي مهامك بسهولة ، افعل ذلك بحماس قبل بدئك في عملك أو هدفك أو عند شعورك بالكسل أو الإحباط.

9ـ تكرار التأكيدات :
أخبر نفسك ” يمكنني تحقيق هدفي ”  ، ” لدي الطاقة والدافع لفعل وإنجاز ما أريد فعله وإنجازه ”  ،” فعل الأشياء يجعلني قوي” ، ” فعل الأشياء يجعلها تحدث “.

10ـ التفكير في المهمة على أنها تمرين :
فكر في كل مهمة على أنها تمرين تزيد من قوتك وحماستك وتجعلك أكثر حزما.

11ـ التسويف :
تجنب التسويف ، فالتسويف هو شكل من أشكال الكسل ، إذا كان هناك شيء عليك القيام به ، لما لا تقوم به الآن وتتخلص من تلك المهمة ؟ التسويف سيجعل الأمر يشغل بالك ويأخذ حيز من تفكيرك.

12ـ تعلم من الأشخاص الناجحين :
شاهد الأشخاص الناجحين وكيف أنهم لم يجعلوا الكسل ينتصر عليهم ، تعلم منهم وتحدث معهم.

التغلب على عادت الكسل يتحقق بسلسلة من الأفعال والنشاطات اليومية ، عندما تختار أن تتصرف بدل من السلبية ، وفي كل مرة تتغلب على الكسل تصبح أقوي من ذي قبل.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *