10 أطعمة تساعد على محاربة السرطان

يعد تناول الأطعمة التي تحتوي على خواص لمحاربة السرطان ، استراتيجية فعالة تحمي العديد منا من الإصابة بالسرطان ، وتوصي جمعية السرطان الأمريكية بتناول 5 حصص من الخضروات والفاكهة في اليوم ، للحفاظ على وزن مثالي بل ووجدت بعض الدراسات أن هناك أطعمة تساعد في محاربة السرطان دون غيرها .

أطعمة تساعد في محاربة السرطان :
1- الثوم :
أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الثوم تقل لديهم فرص الإصابة بمرض السرطان عن غيرهم ، خاصة سرطان الجهاز الهضمي مثل سرطان المريء وسرطان البلعوم أو سرطان القولون حيث يحتوي الثوم على مواد تمنع انقسام وتضاعف عدد الخلايا السرطانية في الجسم .

2- التوت :
يحتوي التوت على مواد مضادة للأكسدة قوية ، وبالتالي تحمي من تأثير الجذور الحرة التي تدمر الخلايا بل ويحتوي التوت على مواد تمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية ، وبالتالي يجب تناول حفنة من التوت سواء كان التوت البري أو الفراولة أو التوت الأزرق .

3- الطماطم :
أثبتت الأبحاث أن تناول الرجال للطماطم يحمي من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا حيث تحتوي الطماطم على مركبات تحمي الحمض النووي DNA في الخلايا من التلف ، كما تحتوي الطماطم على نسبة عالية من مادة مضادة للأكسدة ذات مفعول قوي تسمى مادة الليكوبين ، بل ويستطيع الجسم امتصاص نسبة أكبر من مادة الليكوبين عن طريق تناول صلصة الطماطم .

4- الخضروات الصليبية :
الخضروات الصليبية مثل الكرنب والبروكلي والقرنبيط تحتوي على مواد تحارب الجذور الحرة التي تسبب تلف لبعض الخلايا ، بل وتساعد على حماية الجسم من المواد الكيميائية التي تسبب حدوث السرطان بل وتقتل الخلايا السرطانية .

5- الشاي الأخضر :
يحتوي الشاي الأخضر على مواد تسمى الكاتيكين ، وهي تحارب السرطان بعدة طرق حيث تمنع تأثير الجذور الحرة على الجسم ، بل وأثبتت الأبحاث أن مادة الكاتيكين تسبب انكماش للخلايا السرطانية بل وتقلل معدل نمو الخلايا السرطانية .

6- الحبوب الكاملة:
طبقًا لما أقره معهد البحوث الأمريكية للسرطان تعد الحبوب الكاملة أحد الأطعمة التي تساعد في محاربة السرطان ، حيث تحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة التي تحارب سرطان القولون والمستقيم ، ومن الحبوب الكاملة الشعير والشوفان والخبز الأسمر والمكرونة البنية .

7- الكركم :
ذلك العشب البرتقالي والذي يعد أساس الأطباق الهندية ، يحتوي على مادة الكركمين وتلك المادة تثبط نمو بعض أنواع السرطان بل وتسبب انكماش بعض الخلايا السرطانية .

8- الخضروات الورقية :
مثل السبانخ والخس تحتوي على مادة الليوتين وهي مادة مضادة للأكسدة ، حيث أثبتت دراسات تمت في المعهد الأمريكي لبحوث السرطان ، أن الخضروات الورقية تساعد على محاربة مرض السرطان .

9- العنب :
يحتوي جلد العنب الأحمر على مادة تسمى ريسفيراترول ، وهي مادة مضادة للأكسدة تمنع تكون وانتشار الخلايا السرطانية ، بل وتناول كميات معقولة منه خاصة في الرجال يساعد على منع حدوث سرطان البروستاتا .

10- الفول والبقول :
تحتوي الفاصوليا الحمراء خاصة على الألياف ، ومضادات أكسدة قوية تقلل وتحارب السرطان .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *