دور الأحماض الدهنية في حرق دهون الجسم

قد تندهش عندما تعلم أن تناول الدهون ليس هو الذي يسبب تراكم الدهون في الجسم ، بل هناك أنواع من الدهون تساعد على خسارة الوزن ومن الدهون التي تساعد في حرق الدهون هو الحمض الدهني اللينولينك ويرمز له بالرمز CLA .

ولا يستطيع الجسم تصنيع ذلك الحمض الدهني لذا يجب تناوله من الأطعمة الغنية به ، بل وهناك مكملات غذائية تحتوي على حمض اللينولينك ، لكنها ليست بفاعلية تناول الأطعمة الغنية به مثل منتجات الحليب واللحم البقري .

ويرتبط حمض اللينولينك بالأوميجا 6 وكلاهما له دور في تحفيز مناعة الجسم وزيادة معدل أيض الطعام ، بل ويحافظ على مستوى الكوليسترول في الجسم ، وهناك نوع أخر من الأحماض الدهنية الأساسية وهو حمض الأوليك أو الأوميجا 9 ، وهو يتوفر في مصادر حيوانية ونباتية ويتوفر في زيت الزيتون وهو سر استخدام زيت الزيتون في خسارة الوزن .

دور الأحماض الدهنية الأوليك واللينولينك في خسارة الوزن :
تم ملاحظة أن الأشخاص الذين يضيفون حمض اللينولينك في طعامهم يخسرون كمية من دهون الجسم حيث يساعد ذلك الحمض على تحويل الدهون إلى طاقة ، وبالرغم من أن خسارة الوزن تعتمد على طعام صحي وممارسة تمارين رياضية ، إلا أنه وجد أن عند إضافة تلك الأنواع من الأحماض الدهنية تكون عملية خسارة الوزن أسرع .

بل وحمض اللينولينك يساعد على خسارة الوزن خاصة من منطقة البطن ، بل وأثبتت الأبحاث أن حمض اللينولينك يساعد ليس فقط على التخلص من السمنة ، بل ويساهم في منع أمراض القلب ومرض السكري وهشاشة العظام والالتهابات .

بل وأشارت دراسة نشرت في صحيفة البحث الطبي الدولي أن الأشخاص الذين يتناولون حمض اللينولينك يخسرون مزيد من الوزن عن الأشخاص الذين يتناولون أدوية وهمية ، وبالمثل بالنسبة لحمض الأوليك وهو نوع من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، وهو يثبط الشعور بالجوع .

حيث أجريت تجربة على الفئران في جامعة كاليفورنيا ، ووُجد أنه عندما تناولت الفئران حمض الأوليك تحول في الأمعاء الدقيقة إلى هرمون ، أعطى إشارات إلى المخ لسد الشهية وبالتالي ساعد على خسارة الوزن .

ويوجد حمض اللينولينك في الحليب واللحم البقري والبيض والحيوانات التي تتغذى على الأعشاب ، بل ويوجد في المشروم وبذور الرمان والزيوت المستخلصة من البذور مثل بذور عباد الشمس وزيت بذور اليقطين .

أما حمض الأوليك فهو يوجد في الزيتون وزيت الزيتون البكر والأفوكادو وزيت السمسم والمكسرات مثل الفول السوداني ، والكاجو والبندق وعين الجمل وهناك أطعمة تحتوي على كلًا من حمض اللينولينك وحمض الأوليك معًا مثل زيت بذور القرع .

وبالتالي استخدام زيت بذور القرع يساعد في خسارة الوزن ويفضل تناول ملعقتان من زيت بذور القرع كل يوم ، وبذلك تحصل على 42 مللي جرام من حمض اللينولينك ونحو 3,238 مللي جرام من حمض الأوليك وبالمثل عند تناول زيت الزيتون .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *