كل ما يجب أن تعرفه المرأة عن التهابات المسالك البولية

هناك احتمالات عالية بإصابتك بالتهاب المسالك البولية بفضل التشريح الداخلي للمرأة ، فتمتلك النساء فرص أكثر من 50٪ للحصول على التهابات المسالك البولية في حياتهن ، وتتسبب العدوى بحوالي 8.1 مليون زيارة للطبيب كل عام وفقاً للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى .

إذا كنتِ في سن اليأس بعد انقطاع الطمث فاحتمالات وجود التهاب المسالك البولية يزيد ، التغيرات في درجة الحامضية PH في المهبل يمكن أن تغير التوازن بين البكتيريا وفطر الخميرة في النساء بعد سن اليأس مما يسهل على البكتيريا إيجاد طريقها إلى قناة مجرى البول .

التهابات المسالك البولية هي أيضاً شائعة إلى حد ما بالنسبة للنساء الناشطات جنسياً ، على الرغم من أن التبول قبل وبعد ممارسة الجنس يمكن أن يساعد في منع حدوثها .

النساء المصابات بمرض السكري هن أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية بسبب تأثير هذه الحالة على الجهاز المناعي .

وفيما يلي الأسباب الأكثر شيوعاً للالتهابات المسالك البولية ومعرفة ما يجب أن تفعل حول ذلك ، وكيفية منع التهاب المسالك البولية من أن تتحول إلى عدوى خطيرة ، وسوف نبد بأعراض تلك الالتهابات التى تشمل :

1- الألم ، والحرقة ، أو اللدغة عندما التبول 
فالألم عند التبول غالباً ما يكون أول علامة على التهاب المسالك البولية أو وجود البكتيريا في مجرى البول أو المثانة ، قد يساعد شرب كميات مياه إضافية بمجرد بدء الشعور بالحرقان للمساعدة على التخلص من كميات صغيرة من البكتيريا ، كما تساعدك المياه على منع الإصابة من التفاقم .

2- الحاجة الملحة إلى الذهاب للحمام
إذا كان كل ما يمكن أن تفكر هو احتياجك الملح للتبول ، وخاصة إذا كنت قد ذهبت للتو ، فربما لديك التهابات في المسالك البولية ، لان البكتيريا تهيج مجرى البول و بطانة المثانة وتجعلك تشعر وكأنك في حاجة ماسة للتبول باستمرار .

3- التبول المتكرر
كثرة التبول هي علامة آخرى على وجود للعدوى ، حيث تشعر طوال الوقت وكأنك المثانة ممتلئة ، ولكن فقط بضع قطرت تخرج عندما تذهب  إلى الحمام .

4- تغير لون البول أو وجود دم في البول
لون البول الخاص بك يمكن أن يقول لك الكثير من الأشياء ، بما في ذلك إذا كان لديك عدوى أم لا ، فأي شيء سوي اللون الأصفر أو عدم وجود تعكير هو مدعاة للقلق ، البول الغائم أو الأحمر أو البني كلها علامات على وجود العدوى ، قبل الذعر فقط قم بتقييم ما قمت بتناوله في ال 24 ساعة الماضية ، فهناك أطعمة مثل الباذنجان تجعل لون البول وردي ، أو برتقالي، أو أحمر، ولكن لن يكون لديك أي ألم واللون سوف يعود طبيعياً بسرعة .

6- الرائحة الكريهة للبول
الرائحة القوية هي أحد أعراض التهاب المسالك البولية ، ومع ذلك قد تسبب بعض الأطعمة أيضاً في وجود رائحة كريهة للبول مثل القهوة والهليون ، فإذا كان البول لا يزال رائحتة كريهة بعد بضعت مرات ، أو أنه يقترن مع اللون الغائم أو الأحمر ، فلقد حان الوقت لاستدعاء الطبيب .

إليكِ بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في الوقت الحالي لكي تشعري بالتحسن :

  • البدء في تناول المضادات الحيوية
  • شرب الكثير من السوائل فهي تساعد على وصول المضادات الحيوية إلى المنطقة المصابة بشكل أسرع وتساعد أيضا في إزالة البكتيريا .
  • تناول مهدئاً للمثانة مع الأدوية مثل البيريديوم .
  • استخدام الأدوية المضادة للألم مثل تيلينول أو موترين .
  • تجنب القهوة والصودا والكحول وعصير الحمضيات .
  • الاستمرار في شرب الماء لتجنب تهيج المثانة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *