10 فوائد مذهلة للفول السوداني

غالبًا ما نسمع عبارة ” لقد اشتريت الفول السوداني بدلًا عن المكسرات ” عندما يقول شخص ذلك فهو يعني أنه أراد أن يشترى سلعة رخيصة ، لأن الفول السوداني يعتبر رخيص الثمن بالمقارنة بأنواع المكسرات الأخرى ، وسوف تندهش حين تعلم الفوائد الصحية لهذا المنتج الرخيص .

فبالرغم من أن الفول السوداني من أرخص أنواع المكسرات ، ولكنه غني بالبروتينات والمعادن ، كما أن طعمه محبب للجميع ، ويمكن تناوله بعدة طرق ، فيمكن أكله نيء أو محمص كما يمكن طهيه على البخار .

يمكن أيضًا إضافة حبات الفول السوداني لنوع الشيكولاتة المفضل لديك ليضفي عليها نكهة محببة ، ويصنع منه أيضًا زبدة الفول السوداني التي تستخدم في وجبة الإفطار حيث يتم دهنها على الخبز المحمص فتعطي مذاق رائع وفي الوقت نفسه تمد الجسم بقدر كبير من الطاقة التي يحتاج إليها ليوم كامل .

بينما الفول السوداني المملح يعتبر من الأطعمة الغير صحية ، ولكنه يظل من أفضل أنواع المكسرات التي يحب الجميع تناولها أثناء مشاهدة التلفاز .

كما يعتبر الزيت المستخرج من الفول السوداني من أفضل الزيوت التي تستخدم في الطهي لأنه غني بالدهون الصحية ، وللفول السوداني أيضًا الكثير من الفوائد الأخرى ، التي ربما لا تعلم شيئًا وسنعرض بعضًا منها :

1- تقليل نسبة الكوليسترول :
دائمًا ما يتجنب البعض تناول الفول السوداني وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون ، ولكن الذي لا يعلمه الكثيرون أن الفول السوداني يحتوي على نوعين من الدهون منها نوع ضار ، ومنها نوع أخر مفيد حيث يعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم مما يقلل من احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية .

2- تقليل احتمالات الإصابة بالسكتات القلبية :
يحتوي الفول السوداني الغير مملح على نسبة كبيرة من الكوليسترول الجيد (HDL) ، كما أنه يحتوي على الحمض الدهني أوميجا3 وهي (Omega−3 fatty acids) الذي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الشرايين ، والحفاظ على صحة القلب .

3- يساعد في علاج المرارة :
يعاني كثير من الناس من مشاكل في المرارة وخاصة مشكلة الحصوات لأنها في بعض الأحيان لا يصاحبها ظهور أعراض ، ولكنهم فجأة يشعرون بالألم وفي هذه الحالة يجب إزالة المرارة ، ولكن تناول الفول السوداني يقي من الإصابة بأمراض المرارة بسبب وجود نسبة من الكوليسترول الصحي به وهي تعمل على تقليل إصابات المرارة .

4- يمنع زيادة الوزن :
يحتوي الفول السوداني أيضًا على البروتين كما أنه منخفض االسعرات الحراية ، ولذلك ينصح بتناول القليل منه قبل الوجبات الغذائية ، حتى يعطي إحساس بالشبع ويعمل على تقليل الشهية .

5- تقليل احتمالات الإصابة بسرطان القولون :
يحتوي السوداني على مضادات الأكسدة والمركبات العضوية متعددة الفينولات (polyphenols ) ، وهذه العناصر تقلل احتمالات الإصابة بسرطان المعدة والقولون .

6- يساعد في فترات الحمل :
كما أن الفول السوداني مفيد للسيدات الحوامل وخاصة في الشهور الأولى للحمل بسبب احتوائه على حمض الفوليك ، الذي يساعد على نمو الجنين ، كما ينصح بتناوله قبل حدوث الحمل بفترة .

7- تقليل نسبة السكر بالدم :
إن تناول حفنة صغيرة من الفول السوداني كل يوم ، يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم ، كما تساعد مضادات الأكسدة على إصلاح تلف الأوعية الدموية نتيجة الإصابة بداء السكري .

8- يحارب الاكتئاب :
يساعد الفول السوداني الجسم على إفراز حمض تريبتوفان (tryptophan) وهرمون سيروتونين (Serotonin)و يطلق عليه اسم هرمون السعادة لأنه يحسن مزاج الإنسان ويقاوم الاكتئاب .

9- يحسن الذاكرة :
يحتوي الفول السوداني على فيتامينات الزنك ومركب النياسين (Niacin) وفيتامين ب2، التي تعمل على تنشيط الدماغ وتحسين الذاكرة .

10- يمنع مرض الزهايمر :
يمنع الفول السوداني تلف أجزاء من المخ بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب2 ، ويقلل من احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر عند تقدم العمر .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *