دليل مُفصل للتعامل مع السعال والكحة

يعد السعال هو حالة مرضية شائعة وقد تكون قصيرة المدى أو مزمنة ، وعندما يكون السعال قصير المدى فعادة يكون نتيجة الإصابة بالفيروسات ، مثل في حالات الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال الديكي أو نتيجة الإصابة البكتيرية ، مثل في حالات الالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية وسيلان الأنف التحسسي .

أما السعال المزمن فهو السعال الذي يستمر أكثر من 8 أسابيع ، ويكون نتيجة حساسية ما أو أزمة صدرية أو أزمة قلبية أو ارتجاع المريء أو سرطان رئوي أو السل الرئوي .

طرق التعامل مع السعال
1– العناية بالجسم :
– فالتعرف على سبب السعال من الأمور الهامة للغاية التي يبحث عنها الطبيب ويسعى الطبيب سريعًا لعلاج السعال ، حتى ينقي الشعب الهوائية خاصة إذا كان السعال مصحوبًا بالبلغم أو مخاط ، ولكن إذا استمر السعال أكثر من 8 أسابيع مما يعني أن السعال مزمن للتعرف على سبب السعال والذي قد يكون أحد الأعراض الجانبية من أدوية علاج الضغط المرتفع ACE .

– كما يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من المياه ، حيث أن السعال يزيد معدل التنفس مما يفقد الجسم الكثير من السوائل التي يجب تعويضها خاصة عندما يصاحب السعال ارتفاع في درجة الحرارة ، حيث يفقد الجسم كمية أكبر من المياه كما يفضل شرب حساء دافيء أو عصير فاكهة طبيعي لكن ليست من الفاكهة الحمضية فكلها طرق تساعد تعويض الجسم ما فقده من سوائل .

حيث يجب على الرجال شرب 13 كوب من الماء يوميًا بينما النساء يجب عليهن شرب نحو 9 أكواب من الماء يوميًا ، كما يجب تجنب المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الحمضية لأنها تزيد من السعال .

كما يفضل شرب سوائل دافئة مثل الحساء الدافيء أو كوب من القهوة أو كوب من الشاي الدافيء ، كما يفضل تناول مزيج من الماء الدافيء مع الليمون مع تحليته بالعسل ، كلما أمكن لكن يجب أن لا تعطي الأطفال دون عامين العسل منعًا لحدوث التسمم بالعسل .

– كما يُنصح بتناول الفاكهة الغنية بالألياف ، مثل التفاح والأجاص والتوت والموز والفراولة لأنها فاكهة تساعد على تحسين حالة الرئة وتساعد في تخفيف السعال والكحة .

– زمن الطرق الأخرى للتغلب على السعال هو الاستمتاع بحمام ساخن أو دافيء لمدة 15-20 دقيقة ، حيث أن استنشاق بخار الماء أثناء الاستحمام يساعد على ترطيب الممرات الهوائية وعلاج الاحتقان ، ويمكن فعل ذلك للأطفال لكن تجنب الماء الساخن الذي يعرضهم للحرق ، لكن يمكن أن نجعل الأطفال بداخل حمام مُغلق وندعها تستنشق فقط بخار الماء المتصاعد من الماء الساخن دون ملامسته .

– كما يمكنك أن تطلب مساعدة من أحد الأشخاص لعمل بعض الحركات التي تساعد في علاج احتقان الصدر فقم بالنوم على بطنك ، وأطلب من شريكك أن يقوم بثني راحة اليدين قليلًا وأن يقُرع على عضلات الصدر من الجهة الخلفية عدة مرات ، وكرر المحاولة من الجهة الأمامية فالضغط السريع والقوي على عضلات الصدر يساعد في علاج الاحتقان ولكن تجنب الضغط على منطقة النخاع والكليتان .

– قم بصنع عدد من الكحة الصغيرة عن طريق التنفس العميق ، والتي تساعد على حركة المخاط المتجمع في الرئة ثم قم بصنع كحة عميقة وقوية لإخراج كل ما تجمع من مخاط .

– كما يجب التوقف عن التدخين لأنه السبب الرئيسي للسعال المزمن فالتوقف عن التدخين يساعد الرئة على استعادة وتصليح ما لحق بها من تلف ، وربما سوف تلاحظ زيادة معدل السعال عند التوقف عن التدخين وذلك أمر طبيعي خلال أول 3 أسابيع ثم ستهدأ الكحة تدريجيًا .

– عادة لا تحتاج الكحة أكثر من 2-3 أسابيع للتعافي ، ولكن إذا استمرت يجب استشارة الطبيب خاصة إذا كنت تعاني من أحد الأعراض التالية ، وهي لون بلغم أو مخاط أخضر مائل للرمادي أو بلغم دموي أو الشعور بالاختناق أو شعور بصوت في الصدر أثناء السعال أو صعوبة في البلع والتنفس أو ازرقاق الشفاه والأصابع .

2- استخدام طرق طبيعية :
– العسل يعد وسيلة طبيعية لتثبيط السعال وترطيب الممرات الهوائية ، فيمكن تحلية الشاي الدافيء بالعسل أو تناول ملعقة من العسل قبل النوم .

– استخدام محلول الملح الأنفي لتفكيك المخاط المتجمع في الأنف والحلق ، ويمكن شراء المحلول الملحي التجاري أو صنعه منزليًا عن طريق مزج 2 ملعقة من الملح مع 4 أكواب من الماء الدافيء والتقليب حتى الذوبان ، ثم وضعه في بخاخ ويستعمل قبل النوم وقبل إطعام الأطفال .

– الغرغرة بمحلول ملحي لعلاج احتقان الحلق ، عن طريق مزج نصف ملعقة من الملح مع 8 أوقية من الماء المقطر الدافيء .

– شرب النعناع حيث يحتوي على مادة فعالة تسمى المينثول وهي مادة طاردة للبلغم ، وتساعد في علاج السعال ويفضل شرب مزيج الشاي بالنعناع للتخلص من السعال ، أو تدليك منطقة الصدر بزيت النعناع .

– استخدام زيت الأيوكلبتس حيث يحتوي على مادة فعالة تسمى سنيول وهي مادة طاردة للبلغم مما تساعد على علاج الكحة والسعال ، ولا يجب تناول زيت الأيوكاليبتس حيث قد يسبب التسمم لكن يمكنه فركه على منطقة الصدر ، ووضعه أسفل الأنف أو عن طريق وضع أوراق نبات الأيوكاليبتس في الشاي الدافيء وتناوله بمعدل 3 مرات يوميًا ، ولا يجب استخدامه في حالات مرضي الكلى والكبد والصرع وضغط الدم المنخفض .

– شاي البابونج من الطرق الشائعة لعلاج السعال والبرد وتحسين النوم ، أو يمكن إضافة قطرات من زيت البابونج إلى الماء الساخن واستنشاق بخاره ، أو تضع قطرات من زيت البابونج إلى الماء أثناء الاستحمام .

– تناول شاي بالزنجبيل والقرفة عن طريق وضع نصف كوب من شرائح الزنجبيل الطازج مع 6 أكواب من الماء مع 2 ملعقة من القرفة ، وضعهم على النار حتى الغليان ولمزيد من الفائدة تناول المزيد السابق مع القليل من العسل والليمون .

– تناول شاي الزعتر يعالج الالتهاب الرئوي ، ويطرد البلغم عن طريق غلي 3 عيدان من الزعتر مع 8 أوقية من الماء لمدة 10 دقائق مع تحليته بملعقتان من العسل .

– تناول مكملات المارشميلو وهي أوراق نباتية صحية ، تختلف عن حلوى المارشميلو وعند عمل شاي المارشميلو يخُرج النبات بعد من المواد اللزجة التي تغطي الحلق وتقلل من الاحتقان .

– قم بتجربة النعناع الأبيض عن طريق تناوله في صورة مكملات أو عصائر تجارية فهو طارد للبلغم طبيعي .

ثالثًا : استخدام الأدوية
– عند زيارة الطبيب يبدأ الطبيب في تقييم حالة السعال وخصائصها ومدتها وقد يقوم بعمل مسحة للحلق أو طلب أشعة إكس على الصدر أو تحليل دم ، وقد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية في حالة العدوى البكتيرية ، والتي يجب تناول كل الكمية التي يحددها الطبيب من المضاد الحيوي حتى وإن شعرت بتحسن .

– لا تأخذ أدوية للسعال دون وصف الطبيب خاصة للأطفال ، أقل من 12 عام أو للسيدات الحوامل والمرضعات .

– تناول الأدوية الطاردة للبلغم للتخلص من البلغم المتراكم في الصدر والممرات الهوائية ، مما يساعد في علاج الكحة خاصة التي تحتوي على مادة الجوافنسين guaifenesin .

– تناول أدوية علاج الحساسية والمضادة للهيستامين حيث تعمل على تقليل السعال الناتج من أحد أنواع الحساسية ، ومن تلك المواد المضادة للهستامين مادة اللورتدين والسترزين والكلوفينرامين ، كما تجنب تناولها قبل قيادة السيارة بل يجب تناولها قبل النوم لأنها تسبب الشعور بالنعاس .

– تناول الأدوية المثبطة للسعال في حال الكحة الجافة مثل الأدوية التي تحتوي على مادة الدكستروميثورفان كما يساعد مص المستحلبات على تقليل الشعور المزعج بالكحة في الحلق ، عن طريق تغطية الحلق مما يقل معدل السعال .

رابعًا : قم بتغيير بيئتك :
عن طريق إضافة بعض الترطيب في غرفتك من خلال جهاز الترطيب humidifiers  كما يجب تنظيف المنزل من الغبار والأشياء التي تثير تهيج الرئة ، وتزيد من السعال ويجب ارتداء قناع منزلي قبل التنظيف والتعامل مع الأتربة  كما يفضل النوم والرأس على مستوى أعلى من الجسم لتقليل معدل السعال في الليل .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *