عدد ساعات النوم التي يجب أن تنامها كل يوم

ربما تتناول الخضروات والفواكه وتمارس التمارين الرياضية بمعدل 20 دقيقة على الأقل يوميًا ، ولكن هل تحصل على ما يكفي من النوم ؟ ، لقد نشرت مؤسسة النوم الوطنية في شهر مارس 2015 م في مجلة النوم الصحي أن النوم هو مفتاح الصحة البدنية والحيوية والعاطفية ، بل وأن عدد ساعات النوم التي تحتاج إليها يعتمد على عمرك ومرحلة نموك .

يقول فيليس زي ، دكتوراه في الطب وأستاذ في علم الأعصاب ومدير مركز اضطرابات النوم في كلية فاينبرغ للطب في جامعة نورث وسترن في شيكاغو ، بأن النوم مهم للوظيفة العقلية وللذاكرة وتحسين المزاج ، والصحة البدنية .

ويمكن لساعات النوم القليلة أن تمهد الطريق لعدد لا يُحصى من المشاكل العاطفية والجسدية من مرض السكري إلى السمنة ، ويوضح الدكتور زي بأن جودة النوم تؤثر على مستوى سكر الجلوكوز في الدم ، والتي يمكن أن تؤدي إلى حالة من مقاومة الأنسولين والتي بدورها تسبب مرض السكري .

ويقول زي أن هناك أيضًا أدلة على أن نقص النوم يغير الشهية ، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام مما يُسهم أيضًا في حدوث السمنة أو زيادة الوزن.”

الوقت الكافي من النوم والذي تحتاجه في مراحل العمر المختلفة :
ولكن كم من النوم تحتاج إلى البقاء في صحة جيدة ، وفي حالة تأهب ونشاط ؟  ، تعتمد الإجابة على عمرك وتختلف من شخص لآخر ، حيث
يحتاج معظم البالغين إلى ما لا يقل عن 7ساعات أو أكثر من النوم كل ليلة.

وقد قامت مؤسسة النوم الوطنية ، ومجموعة من 18 خبير بجمع أكثر من 300 دراسة لتحديد مقدار النوم المثالي ، الذي يحتاج له كل شخص وفقًا لأعمارهم ووجد التالي :

–  الأطفال حديثي الولادة (0 إلى 3 أشهر) تحتاج إلى : 14 إلى 17 ساعة من النوم
– 
الرضع (4 إلى 11 شهر) تحتاج إلى : 12 إلى 15 ساعة من النوم
الأطفال الصغار (1-2 سنوات) تحتاج إلى : 11 إلى 14 ساعة من النوم
– 
مرحلة ما قبل المدرسة (3 إلى 5 سنوات) تحتاج إلى : 10 إلى 13 ساعة من النوم
الأطفال في سن المدرسة (6-13 سنة) : 9 إلى 11 ساعة من النوم
المراهقين (14-17 سنة) تحتاج إلى : 8 إلى 10 ساعات من النوم
– 
الشباب (18 إلى 25 سنة) تحتاج إلى : 7 إلى 9 ساعات من النوم
البالغين (26 إلى 64 سنة) تحتاج إلى : 7 إلى 9 ساعات من النوم
كبار السن (65 سنة أو أكثر) تحتاج إلى : 7 إلى 8 ساعات من النوم

الفرق بين النوم لدى الرجال والنساء:
على الرغم من أن معظم الرجال والنساء بحاجة إلى حوالي 7 إلى 8 ساعات من النوم في الليل ، إلا أن أنماط نومهم مختلفة تمامًا ،
وكثيرًا ما تنام النساء أكثر من الرجال ، ويتعرضن لنوم أخف من الرجال ، كما تعاني العديد من النساء من اضطرابات النوم غير مشخصة السبب.

ومن المشاكل التي يمكن أن تعطل نوم النساء هي الإصابة بالاكتئاب ، وأحداث الحياة الرئيسية مثل الطلاق ، والحمل ، والتغيرات الهرمونية المتعلقة بانقطاع الطمث ، واضطرابات النوم بما في ذلك توقف التنفس أثناء النوم ومتلازمة الساقين ، والمشاكل الطبية مثل التهاب المفاصل وآلام الظهر ، بل وكثيرًا ما يفقد كل من النساء والرجال القدرة على النوم نظرًا للإجهاد المرتبط بالعمل

ومن المشاكل التي تقلل من فرص النوم لدى الرجال ، هي قضايا الحياة المتعلقة بالزواج أو الطلاق ، والأطفال ، والتوظيف ، والمال وتعاطي المخدرات ، والاكتئاب ، والمشاكل الطبية مثل الصرع وأمراض القلب .

الشخير هو عامل آخر قد يمنعك من الحصول على فترات نوم كافية ، ونحو 90 مليون رجل يعانوا من مشكلة الشخير في الليل ، وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية والأسباب الكامنة وراء ذلك قد تكون هي أن ممرات الهواء لدى الرجال هي أضيق من المرأة .

كل من النساء والرجال يمكنهم تحسين نوعية النوم ليلًا ، من خلال التمسك بمواعيد ثابتة للنوم واليقظة كل يوم ، بل وتجنب التعامل مع الإلكترونيات قبل ساعة على الأقل من النوم ، والحفاظ على درجة حرارة الغرفة بين 60 و 67 درجة ، وإيجاد طرق للاسترخاء قبل النوم مثل حمام دافيء أو قراءة كتاب مفضل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *