11 ظاهرة غريبة تحدث لك أثناء النوم

نود جميعًا أن ننام أثناء الليل في سلام ، لاستعادة طاقتنا التي فقدناها أثناء النهار ، ومع ذلك فإنه من الصعب أن تجد شخص لم يواجه بعض الأحاسيس الغريبة أثناء النوم ، وحتى الآن لا تزال بعض هذه الأحاسيس تمثل لغزًا للعلماء ، ومن هذه الأحاسيس :

شلل النوم :
كيف يبدو : يستيقظ الشخص أثناء الليل  ولا يستطيع الحركة  ، ويضاف إلى ذلك بعض الهلوسة والشعور بوجود شخص آخر في الغرفة ، كان هذا الإحساس يتم تفسيره في الماضي على أنه أذى من الأرواح الشريرة .

لماذا يحدث  : عندما نكون نائمون يكون كل جسمنا مشلول ، ولكن في بعض الأحيان تتوقف العضلات عن العمل ، بينما يظل الدماغ مستيقظ ، وهذا يسبب الشعور بالشلل .

ويرجح العلماء أن 7% من البشر قد أصابهم شلل النوم مرة واحدة على الأقل .

الهلوسة :
كيف تبدو : يكون الشخص على وشك النوم ، ولكنه يرى صور غريبة أمام عينيه ، وقد تكون تلك الصور لوجوه مخيفة .

لماذا يحدث : هذا النوع من الهلوسة من حالات الهلوسة القليلة التي تصيب الأصحاء عقليًا ، كما أنها تصيب الأطفال في بعض الأحيان وقد يكون السبب في ذلك عدم رغبتهم في الذهاب للنوم ، أو قد تحدث نتيجة الإجهاد .

الكلام أثناء النوم :
كيف يبدو : غالبًا لا يعرف الشخص الذي يتحدث أثناء النوم أنه يفعل ذلك ، وهذه المشكلة ليست خطر على الإطلاق ، ولكن خطرها الوحيد أن الشخص يمكن أن يفضح بعض أسراره وهو نائم .

لماذا يحدث : الرجال والأطفال هم الفئات الأكثر عرضة للتحدث أثناء النوم ، وقد يكون السبب في ذلك هو الإجهاد ، أو أن نفسية الشخص تحاول مقاومة ما لا يوافق عليه في الواقع .

حلم داخل حلم :
كيف يبدو : يرى الشخص حلمًا ثم يستيقظ ، ولكنه يرى أن أشياء غريبة لازالت تحدث ، ولكنه في الحقيقة كان يحلم أنه استيقظ .

لماذا يحدث : حتى الآن لا يجد العلماء أي تفسير لهذه الظاهرة .

السير أثناء النوم :
كيف يبدو : هذه الحالة هي عكس شلل النوم ، حيث يكون العقل نائمًا بينما العضلات مستيقظة ، وقد يقوم الإنسان بالسير وتنظيف المنزل أو حتى مغادرة المنزل ، وهذه الحالة قد تكون خطيرة، لأنه في الصباح لا يتذكر شيئًا .

لماذا يحدث : تحدث هذه الحالة بين البشر بنسبة 4.6% ، وتحدث غالبًا بين الأطفال ، وحتى الآن لا يزال السبب غير معروف ، وكذلك طريقة العلاج .

متلازمة الرأس المتفجرة :
كيف تبدو : يستيقظ الشخص بسبب ضجة كبيرة مثل صوت انفجار أو تصفيق عالِ ، وفي بعض الأحيان يرافقه ضوء خاطف ، وهذه الظاهرة ليست خطيرة ، ولكنها تخيف بعض الناس .

لماذا تحدث : تحدث هذه الظاهرة بسبب موجه من النشاط العصبي في منطقة الدماغ المسئولة عن معالجة الصوت ، وفي بعض الأحيان تقترن تلك الظاهرة بالأرق أو موعد طائرة .

توقف التنفس أثناء النوم :
كيف يحدث : يتوقف التنفس توقف مفاجئ أثناء الحلم ، ويستيقظ الشخص نتيجة لذلك ،وتصبح إمكانية النوم بعد ذلك صعبة ، كما يحدث نقص للأكسجين في المخ ، وانخفاض في ضغط الدم في شرايين القلب ، مما قد يسبب مشاكل في القلب .

لماذا يحدث : يحدث استرخاء في عضلة البلعوم أثناء النوم مما يؤدي إلى انسداد الشعب الهوائية ، وقد يحدث ذلك نتيجة السمنة أو التدخين أو الشيخوخة .

الخروج من الجسد :
كيف يحدث : هذه ظاهرة نفسية عصبية ، حيث يكون الشخص نصف نائم ونصف مستيقظ ، ويرى نفسه في مكان خارج .

لماذا تحدث : هذه الظاهرة من الصعب جدًا دراستها ، حيث أن العلماء يعلمون بوجود وهم الخروج من الجسد ، ولكن لا يعلمون أسبابه ولماذا ينشأ وكيفية التعامل معه .

الأحلام المتكررة :
كيف تحدث : يرى الشخص حلم غريب بشكل متكرر ويدور في الغالب حول مؤامرة .

لماذا يحدث : يعتقد علماء النفس أن الدماغ يستخدم هذه الأحلام لإعطاء اهتمام لشيء لم نلاحظه في حياتنا اليومية .

الشعور بالسقوط من على السرير :
أحيانًا نشعر أننا نسقط من أعلى السرير ، ونتراجع ثم نستيقظ .

لماذا يحدث : إن النوم يشبه الموت ، حيث ينخفض نبض القلب ويبطئ التنفس ، وفي بعض الأوقات يخاف المخ لأنه يعتقد أن الجسم يموت ، فيرسل نبضات للعضلات حتى يتحقق إذا ما كان الشخص على قيد الحياة .

حل مسألة علمية أثناء النوم :
كيف تحدث : قد لا تجد حل لمسألة أو مشكلة علمية لفترة طويلة ، وبعد ذلك تجد الحل في الحلم ، ومن أمثلة ذلك حينما وجد الكيميائي الروسي ديمتري مندليف الجدول الدوري للعناصر في الحلم ،كما حدث شيء مماثل مع الكيميائي أوجست كيكولي عندما حلم بصيغة البنزين .

لماذا تحدث : في بعض الأحيان يعرف اللاوعي لدينا الجواب بالفعل ، ولكنها لا تصل للوعي إلا أثناء النوم ، فخلال النوم يصبح اللاوعي نشطًا ، وهذه إحدى فوائد النوم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *