لماذا يعد زيت الكانولا أفضل زيت لطهي الطعام

يستخلص زيت الكانولا من بذور نبات الكانولا المطحونة ، وينتمي نبات الكانولا في عالم تصنيف النباتات إلى عائلة براسيكا ، وهي العائلة ذاتها التي ينتمي لها نبات القرنبيط والبروكلي والكرنب .

ويتم تحضير زيت الكانولا عن طريق تنقية مستخلص طحن بذور نبات الكانولا ، ويكون الناتج هو زيت ذات لون ذهبي لامع وملمس خفيف ، ويتميز زيت الكانولا بقدرته على تحمل درجات الحرارة العالية دون تأثر .

ويعد زيت الكانولا أحد أهم أنواع الزيوت التي شاع انتشاره حديثًا ، لأنه أحد أهم الزيوت الصحية التي يجب استخدامها .

استخدام زيت الكانولا في طهي الطعام:
وبما أن زيت الكانولا من الزيوت الخفيفة في الملمس بل وعديمة المذاق ، فيعد من الزيوت المثالية في طهي الطعام ، كما يمكن استخدامه في تحضير السلطات ، ويتحمل زيت الكانولا درجات الحرارة العالية ، مما يعد من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها في الطهي .

طريقة تخزين زيت الكانولا :
يجب تخزين زيت الكانولا في مكان بارد نسبيًا ، بل ومظلم حيث يتفاعل الزيت مع الضوء ، ويتحول زيت الكانولا الصحي إلى زيت غير صحي ، حيث تتم عملية أكسدة لمكوناته ويفقد زيت الكانولا فوائده الصحية.

ولذلك ينصح بشراء زيت الكانولا الموجود داخل عبوات داكنة اللون ، وإن تعذر ذلك فيمكن شراء زيت الكانولا ، ثم تغليف الزجاجة بواسطة ورق ألومنيوم أو قطعة من القماش الداكنة ، حتى نضمن بقاء الزيت بعيدًا عن الضوء ، ليظل الزيت محتفظًا بفوائدة الصحية ، ولا تحدث له عملية أكسدة .

كما يجب التأكد من أن زجاجة زيت الكانولا محكمة الغلق ، ولا تتعرض للهواء لأن زيت الكانولا يتأثر بالتعرض للهواء ، فيجب إحكام غلق الزجاجة بعد الاستعمال .

القيمة الغذائية لزيت الكانولا :
يعد زيت الكانولا من أكثر الزيوت الصحية ، حيث يحتوي على كمية ضئيلة جدًا من الدهون المشبعة ، بل ويحتوي زيت الكانولا على مكونات تساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب المختلفة .

يحتوي زيت الكانولا على سعرات حرارية عالية ، لكن تأتي تلك السعرات من مكونات صحية موجودة في الزيت ولا ضرر منها ، ويعد زيت الكانولا غني بالدهون أحادية التشبع ، وهو نوع من الدهون يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، بل ويعمل على زيادة الكوليسترول الجيد .

كما يحتوي زيت الكانولا على كمية كبيرة من فيتامين هـ ، وهو نوع من الفيتامينات يعمل كمادة مضادة للأكسدة ، بل ويحمى الجسم والجلد من آثار الجذور الحرة التي تسبب مشاكل عديدة للجسم والجلد .

كما يعد زيت الكانولا من أكثر الزيوت التي تتحمل درجات حرارة عالية ، مما يعد الزيت المثالي في عملية قلي الطعام ، دون أن يتشرب الطعام كميات كبيرة منه ، وتلك المزايا تجعله من الزيوت المثالية التي ينصح باستعمالها .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *