5 صفات تميز الشخص السيكوباتي

غالبًا ما تصور أفلام هوليود الشخص السيكوباتي بأنه قاتل متسلسل ، ولكن في الواقع ليس كل شخص سيكوباتي يحمل كل هذا القدر من الشر ، فهناك العديد من الأشخاص السيكوباتيين الذين يحملون صفات أقل شرًا من ذلك بكثير ، ومن المحتمل أن تكون قد واجهت بعض هؤلاء الأشخاص ، الذين هم في الواقع متواجدون بشكل شائع إلى حد ما .

ففي دراسة أجريت عام 2010م وجد أن حوالي 1% من الأشخاص العاديين يحملون سمات الشخصية السيكوباتية ، و3% من رواد الأعمال يحملونها وأيضًا 15% من نزلاء السجون الأمريكية يستوفون الشروط التي تجعلهم أشخاص سيكوباتيين .

وقبل أن تتمكن من اكتشاف الشخصيات السيكوباتية من حولك ، عليك أن تفهم ما تعنيه حقًا تلك الكلمة ، فالأشخاص السيكوباتيون يقعون تحت مسمى اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع ، وهذا الاضطراب نشأ نتيجة لمجموعة متنوعة من العوامل الوراثية والبيئية ، وهذه السمات تظهر بشكل أكبر في الرجال ، وتميل هذه السمات للظهور بشكل أوضح في مرحلة العشرينيات من العمر ، وقد تتراجع في بعض الأحيان من تلقاء نفسها عند الوصول للأربعينيات من العمر .

وليس  من السهل اكتشاف هؤلاء الأشخاص ، لأنهم غالبًا ما يكونوا محبوبين للغاية في البداية ، لكن مع مرور الوقت تظهر طبيعتهم الحقيقية بشكل تزايد ، وفيما يلي أهم 5 صفات في الشخص السيكوباتي .

إنه ساحر للغاية

يميل الشخص السيكوباتي دائمًا لجذب الاهتمام ، فهو يملك دائمًا قصص مثيرة للاهتمام ، كما أنه يروي حكايات مقنعة تظهره بأنه الشخص المفضل دائمًا للجميع ، وعادة ما يكونوا أشخاص مبهجين وبارعين في بدء المحادثات أيضًا .

لا يشعر بالندم

قد يكون عدم الشعور بالندم هو أول ضوء أحمر يشير إلى أن هذا الشخص شخص معادي للمجتمع ، فهو غير قادر على الشعور بأي ندم حقيقي ، ولا يقبل أن تحمله أي مسئولية عن إيذاؤه لمشاعر الآخرين ، وبدلًا من ذلك فإنه يلوم الآخرين ، كما أنه يرى أن الأشخاص الآخرين يستحقون معاملة سيئة ، كما أنه بعد أن يؤذي الآخرين يردد عبارات مثل : ” أعتقد أنه لا يستطيع التعامل مع الحقيقة ” أو ” إنه يكون أن يكون أقل حساسية ” .

إنهم أشخاص مبتكرون

يكون لدى الشخص السيكوباتي شعور بتضخم الذات مثل الأشخاص النرجسيين ، وهو يرى دائمًا أن القواعد التي تطبق على الأشخاص العاديين لا يجب أن تطبق عليه ، كما أنه يميل لامتلاك أفكار مبتكرة ، ويرى أنه يستحق دائمًا أن يكون المدير التنفيذي ، أو بمعنى آخر إنه يعتقد أنه هو الأفضل في كل ما يفعله .

يميل للمخاطرة

عادة ما يبدى الشخص السيكوباتي القليل من الاهتمام بالسلامة ، وخاصة سلامة الآخرين ، وهو غالبًا ما يكذب ويخدع الآخرين وقد يسرق من أجل تحقيق أهدافه ، وفي حين أنه ليس جميع الأشخاص السيكوباتيين يقومون بأعمال مخالفة للقانون ، ومع ذلك فإن بعضهم قد يخطط لجرائمه قبل ارتكابها بوقت طويل ، ولكنه يرتكب سلوكه السئ بشكل منظم تنظيمًا جيدًا جدًا ، فهو عادة شخص ذكي للغاية .

يجيد التلاعب بالمشاعر

إن الشخص دو المجتمع لا يحمل أي مشاعر حقيقية تجاه الآخرين ومع ذلك يمكنهم التمثيل أو الادعاء بإظهار مشاعر غير حقيقة ، ولذلك فإن أحبائهم عادة لا يدركون أن هؤلاء الأشخاص هم في الواقع أشخاص سيكوباتيين لا يحبون أحد ، فهذا الشخص يجيد حقًا التلاعب بمشاعر الآخرين وإقناعهم بأنهم يحبونهم بالفعل ، كما أنهم يستخدمون ادعاءات مثل الشعور بالذنب أو إظهار التعاطف لإقناع الشخص الذي أمامهم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *