5 طرق لإجراء الأبحاث عبر الإنترنت

من أسهل الطرق لعمل الأبحاث والمشاريع الخاصة بالمدرسة أو الجامعة ، هو الاستعانة بمواقع الإنترنت بالتأكيد ، ولكن هناك طرق تساعدك على سهولة إنجاز تلك المهمة دون إضاعة الوقت والجهد ، وسنتعرف على طرق تساعدك على تقييم أفضل المواقع لجمع المادة العلمية الخاصة بالبحث المطلوب منك بسهولة .

البداية من المدرسة

في البداية عليك أن تسألك معلمتك أو أمين المكتبة عن المصادر التي يوصي بها للبحث عن المادة العلمية لمشروعك أو بحثك ، وبالتالي تتأكد من أن المادة العلمية في بحثك ستكون مأخوذة من مصادر معتمدة من المدرسة وستضم معلومات دقيقة تخص بحثك ، بل وقد تكون المدرسة لديها اشتراكات مدفوعة مع أحد الصحف عبر الإنترنت أو مواقع الإنترنت المعتمدة ، مما سيوفر لك الكثير حيال بحثك .

ومن المهم أن تنوع في المصادر التي تجمع منها محتوى البحث الخاص بك ، فلا تكتفي بالإنترنت بل يمكن الاقتباس من الكتب الموجودة في المدرسة أو المجلات أو مصادر أخرى .

وقد تحجب المدرسة بعض مواقع الإنترنت التي تسهل جمع المادة والمحتوى الخاصة ببحثك ، ولذا عليك بذل مزيد من الجهد والوقت لجمع محتوى البحث الخاص بك في المنزل أو في المكتبة الخاصة بالمدرسة .

فرز الحقيقة من الخيال

قبل البدأ في البحث ، قم بعمل قائمة بالمواقع التي وجدت فيها ما يخص بحثك ، وقبل أن تبدأ الاقتباس منها لبحثك ، تأكد من صحة ومصدقية تلك المواقع البحثية ، فليس كل ما يعرض عبر الإنترنت هو حقيقي ، لذا تأكد من هوية الناشر ومصدقية المصادر ، وعادة ما تكون المواقع الحكومية والتي تنتهي بمقطع gov أو المواقع العلمية التي تنتهي بمقطع edu هي الأصدق والأكثر آمانًا .

وإذا وجدت معلومة مصحوبة بمصدر ، فمن المهم قبل اقتباس المعلومة أن تعود للمصدر الأصلي المذكور في الموقع للتأكد من صحة تلك المعلومة .

بل وتعد المواقع التي تنتهي بمقطع org هي منظمات غير ربحية وعادًة ما تحتوي على مصادر موثوق بها ، ولكن من الأفضل الاستعانة بالمعلمة لتوثيق مصدقية ذلك الموقع قبل البدأ في بحثك .

ورغم شهرة مواقع Wikipedia.org  لكن يمكن لأي شخص إضافة أي معلومات عليه ، سواء كانت صحيحة أو غير صحيحة ، لذا الاستعانة بتلك المواقع في الأبحاث لا يعد طريقة جيدة .

أما إذا كانت المواقع التي تنتهي بمقطع .com فهي عادًة ما تكون مواقع ربحية تعرض إعلانات أو تتحيز لمنتج دون الآخر ، وعادًة ما تكون مرتبطة بأحد مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى مثل تويتر أو فيس بوك وكلها تعبر عن آراء شخصية .

البحث بذكاء

من المهم الاستعانة بمحركات بحث ثابتة مثل Google أو Bing ،  وعلى الرغم من أن محركات البحث غالبًا ما تقوم بتخمين ما تحتاج إليه ، فسوف تحصل على نتائج أفضل عندما تستخدم مصطلحات أكثر تحديدًا تخص بحثك .

ومن المهم أن تجرب كلمات متنوعة لبحثك أثناء البحث ، مع استخدام مرادفات مختلفة ورموز وأبحاث متقدمة ، حتى تحصل على أفضل أنواع المواضيع التي تخص بحثك وبطرق متنوعة .

الحفاظ على تركيزك

عندما تبدأ في تجهيز بحثك من المهم أن تحافظ على تركيزك ، لذا أغلق هاتفك ومواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بك عبر الفيس بوك وتويتر بل وأغلق بريدك الإلكتروني ، ثم قم بفتح محركات البحث مثل جوجل لتبدأ رحلة جمع معلومات بحثك بتركيز ولا تدع شيئًا يشتتك ، وكل ساعة قم بأخذ قسط من الراحة حوالي 5-10 دقائق .

الاستشهاد بالمصدر 

عند إجراء بحث عبر الإنترنت قد تجد سهولة في قص النص ولصقه في بحثك ، ثم تنسى الاستشهاد بالمصدر أو الرجوع إليه ، لكن لا تحاول أن تضع مصدر من تأليفك لأن ذلك سيسهل من معلمتك اكتشافه وسيقلل من درجاتك وتقيمك ، لذا لا تنسى الاستشهاد بالمصادر التي أستعنت بها .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *