5 طرق لتعليم الحروف الأبجدية

تعليم الأبجدية أساسي في القراءة والكتابة ، حيث يبدأ الأطفال عند حوالي سن الثانية في إظهار اهتمامهم في تعلم الحروف الأبجدية ، بينما يتعلم بعض الأطفال الرسائل بسرعة كبيرة ، ويحتاج الآخرون إلى مزيد من التكرار والوقت لتعلم الحروف ، اليوم سوف نشارككم بعض الطرق المفضلة لتعليم الصغار الحروف الأبجدية .

الأغاني

يمكنك تعليم طفلك الحروف الأبجدية بطريقة ممتعة عن طريق أداء أغاني الحروف الأبجدية لطفلك ، لذلك ابدأ في الغناء لهم كطفل ومع تقدمهم في السن دعهم يبدأون في الغناء (على الأرجح أنهم سيفعلون ذلك تلقائيا) ، كما يمكنك البحث عن بعض الألعاب الإليكترونية التي تحتوي على أغاني الحروف الأبجدية بالإضافة إلى الأصوات التي يقوموا بها ، حيث يساعد الطفل في تعلم الحروف بالإضافة إلى طريقة نطقها .

قراءة كتب الأبجدية

يمكنك قراءة جميع أنواع الكتب الأبجدية لأطفالك ، حيث يمكنك البدء كالأطفال و سيساعد التكرار طفلك على تعلم الحروف الأبجدية في سن مبكرة .

حروف الصنفرة

إستخدام حروف ورق الصنفرة هي وسيلة رائعة لتعليم الأبجدية للأطفال – هناك العديد من الأنواع المتاحة في الأسواق – حيث يعتبر هذا نشاط رائع للتعلم ما قبل تعلم الكتابة ، لأن الأطفال يستخدمون إصبعهم لتتبع حروف الصنفرة ، كما أن البطاقات تخبر الطفل من أين يبدأ وكيفية الإتجاه  .

بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر حروف الصنفرة هي جزء من نهج مونتيسوري لتعليم القراءة ، حيث تعتبر هذة الحروف وسيلة حسية وبصرية لمساعدة الأطفال على تعلم الحروف الأبجدية ، كما يمكن تعليم الأطفال الحروف على ثلاث فترات في طريقة مونتيسوري كما يلي :

الفترة الأولى : هي تقديم الحرف (تسمى فترة “هذه هي”) لذلك وضح لطفلك الحرف و اطلب منه تتبع حروف الصنفرة ، حيث أفضل طريقة لتعليم الحروف الأبجدية للأطفال هي تهجئة الحرف ، لذلك في كل مرة يتبع طفلك الحرف يقوم بنطقه .

الفترة الثانية : هي المشاركة (مرحلة “أرني”) اطلب من طفلك اتباع التوجيهات البسيطة مع الحروف ، على سبيل المثال أطلب من طفلك اختيار حرف m ، واستمر في القيام بذلك مع كل حرف عدة مرات لتعزيز هذا الحرف ، فإذا كان الأمر صعبًا جدًا ، فابدأ مجددًا من الفترة الأولى .

الفترة الثالثة : هي أذكر (“ما هذا؟”) ، انتقل فقط إلى هذه الفترة عندما يتقن الطفل الفترتين الأخريين ، ثم ضع حرف أمام الطفل وقل “هل يمكنك تتبع ذلك وإخبارنا ما هو  ؟” ، و استمر في استخدام الحروف الأخرى بنفس الطريقة .

عند استخدام حروف الصنفرة هذه ، فإنك تقوم بتعليمهم 3 أشياء : شكل الحروف والشعور بالشكل وكيفية كتابتها وكيف ينطق صوتها .

اللعب بالألغاز

أعتقد أن تدريس الحروف بالألغاز هي أداة مدهشة لتعليم الحروف الأبجدية ، حيث يعتبر ميليسا ودوغ من أفضل ألعاب الألغاز ، حيث يتميز بأنه خشبي جميل مع صور أنيقة ، كما تعتبر طريقة رائعة لممارسة المفردات والمهارات اللفظية أيضًا

كتابة الحروف الأبجدية مع الأغاني

تعتبر هذه الطريقة أفضل الطرق لتعليم الصغار كيفية كتابة الحروف الأبجدية ، كما تعتبر هذة الطريقة ممتعة لمساعدة الأطفال على تعلم كيفية كتابة الحروف بالشكل الصحيح ، بالإضافة إلى القوافي الذكية التي تساعد الأطفال على تذكر التشكيلات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *