5 علامات على تأخر الكلام عند الأطفال

يعاني 10% من الأطفال تقريبًا من صعوبات تعلم الكلام كما تشير التقديرات ، وعادة ما ينصح الخبراء من التأكد من أن الطفل يسمع بشكل صحيح ، وأن تطور الطفل ونموه يقع داخل الإطار الطبيعي للنمو ، وسوف نستعرض 5 علامات تحذيرية تشير إلى أن طفلك قد يعاني من صعوبات في تطوير الكلمات .

الطفل الوليد لا يتأرجح باتجاه الأصوات

تظهر أولى العلامات على أن الطفل قد يعاني من صعوبات في تعلم الكلام منذ الولادة ، حيث أن الطفل يجب أن ينتبه أو يفزع من الأصوات العالية منذ ولادته ، وحاليًا تقوم معظم المستشفيات بفحص الطفل بعد ولادته للتأكد من حالة السمع لديه قبل مغادرة المستشفى ، ولكن إذا لاحظت في مرحلة لاحقة أن الطفل لا ينتبه للأصوات فاستشر الطبيب .

لا يصدر الطفل أي أصوات حتى الشهر السابع

يبدأ الأطفال عادة في نطق كلمات مثل “دادا” أو “ماما” منذ الشهر الرابع إلى الشهر السادس من عمره ، ولكن قد يكون الطفل مصاب بضعف السمع مما يجعله غير قادر على تقليد الأصوات ، فإذا لم يصدر هذه الأصوات حتى الشهر السابع فقم بزيارة طبيب الأطفال .

لم ينطق أي كلمات واضحة حتى الشهر التاسع عشر

إن معظم الأطفال ينطقون كلمات تعبر عن أشيائهم العزيزة منذ الشهر العاشر ، وبعض الأطفال يتأخرون في نطق كلماتهم الأولى حتى الشهر الثامن عشر ، فهذه الفروق الفردية بين الأطفال ليست مدعاة للقلق ، ولكن الطبيعية النموذجية للأطفال تقتضي بأن يحتوي قاموس مفردات الطفل في الشهر الثامن عشر على حوالي 50 كلمة ، فإذا لاحظت أن طفلك لا ينطق كلمات واضحة حتى ذلك العمر ، فهو يعاني من تأخر الكلام .

لا ينطق الطفل كلمتين معًا حينما يبلغ من العمر عامين ونصف

يبدأ معظم الأطفال في نطق جمل تتكون من كلمتين ابتدءًا من عمر 18 شهرًا وحتى 22 شهرًا ، فإذا لم يستطيع الطفل نطق كلمتين معًا حتى عمر عامين ونصف ، فتلك علامة على تأخر الكلام لدى الطفل .

ملحوظة : يجب اعتبار هذا المحتوى مجرد محتوى استرشادي ، ويجب دائمًا أن تستشير الطبيب إذا كنت تشعر أن طفلك لديه مشكلة في النطق في أي مرحلة عمرية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *