متلازمة تكيس المبايض عند الفتيات

– ماهي متلازمة تكيس المبايض ؟
متلازمة تكيُّس المبايض هي حالة شائعة بين النساء والفتيات المراهقات ، وهي تحدث نتيجة اضطراب التوازن الهرموني ، فبالإضافة إلى هرمون الإستروجين (هرمون الأنوثة الرئيسي) ، تحتوي أجسام النساء أيضاً على كميات قليلة من هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة الرئيسي) ، أما في حالة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ، فإن نسبة هرمون التستوستيرون تزداد قليلاً لدى النساء والفتيات.

– ما أسباب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ؟
لم يستطع الأطباء بعد التأكد من أسباب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ، ففي أغلب الأحيان تحدث نتيجة عدة عوامل مُجتمعة من بينها الجينات والعوامل الوراثية ، فمثلاً أغلب النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض تكون لديهن أم أو أخت مصابة بها أيضاً.

– ما هي علامات وأعراض الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ؟
تشمل علامات وأعراض هذه المتلازمة ما يلي :
*عدم انتظام الدورة الشهرية ، بمعنى أن تحدث الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر ، أو مرة كل بضعة أشهر ، أو لا تحدث على الإطلاق.
*نزول الحيض بشكل كثيف جداً ، أو على العكس يكون قليلاً بشكل ملحوظ.
*ظهور شعر غير مرغوب فيه في أماكن متفرقة من الجسم كالوجه والصدر والظهر ، وعلى الذراعين والقدمين ، أو حول حلمات الثدي.
*ظهور حبوب في الوجه أو الجسم.
*ضعف شعر الرأس.
*بقع داكنة بالجلد على الرقبة أو تحت الإبطين أو بين الثديين.
*مشاكل في الوزن.

– كيف يُجري الطبيب فحص الإصابة بمتلازمة تكيُّس المبايض ؟
يجري الطبيب فحصاً جسدياً ، ثم يسألك عن صحتك والأدوية التي تتناولينها وعن دورتك الشهرية ، سيرغب الطبيب أيضاً في معرفة التاريخ المرضي لعائلتك (والدتك وخالتك وأختك) في الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ، وفي الفحص الجسدي سيقيس الطبيب ضغط الدم والطول والوزن ، كما سيتفقد أماكن نمو الشعر غير المرغوب فيه والبقع الداكنة في الجسم.

ربما يضطر الطبيب إلى طلب فحوصات دم لمعرفة نسبة الهرمونات والسكر والكوليسترول ، وقد يحتاج أيضاً إلى عمل فحص بالموجات فوق الصوتية على الرحم والمبايض للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى لاضطراب الدورة الشهرية أو تغيير معدل الهرمونات.

– ما هو علاج متلازمة تكيس المبايض ؟
يتضمن العلاج واحدة أو أكثر مما يلي:
*تغيير نمط الحياة بتقليل تناول الحلوى والسكريات للتحكم في الوزن ، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية وتجنب التدخين.
*استشارة أخصائي تغذية ليساعدك في اختيار الأطعمة الصحية وفقدان الوزن أن كنت بحاجة لذلك.
*تناول الأدوية التي تحتوي على الهرمونات الأنثوية كالإستروجين والبروجيسترون (أو البروجيسترون فقط) مثل أقراص منع الحمل ، والأدوية التي تُحسن استهلاك السكر في الجسم مثل ميتفورمين ، وأدوية حب الشباب .

– هل تؤثر متلازمة تكيس المبايض على إمكانية الإنجاب في المستقبل ؟
قد لا تؤثر متلازمة تكيُس المبايض على الإنجاب مستقبلاً ، ولكن عندما يحين الوقت لذلك سيساعدك طبيبك على مواجهة مشاكل الخصوبة التي قد تواجهك.

– ماذا أفعل من أجل التعايش مع متلازمة تكيس المبايض ؟
أول خطوة هي زيارة الطبيب ، اختاري طبيباً متخصصاً في المشاكل الهرمونية (طبيب غُدد) ، أو طبيباً متخصص في صحة المرأة (طبيب نسائي) ، وتذكري أنك كلما عجَّلت باستشارة الطبيب ، كلما قل خطر الإصابة بالمضاعفات الصحية لهذه المتلازمة.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *