كيف يمكنك الحفاظ على صحة شعرك

أن أهم خطوة في العناية بالشعر عزيزتي هي النظام الغذائي المتبع ، واثنين من أهم الأشياء في هذا النظام الغذائي هما : الحديد والبروتين .
خلايا الشعر هي الخلايا الأسرع نمواً في الجسم كله ولكنها أيضا أول من يتأثر عند عدم الأهتمام بالتغذية السليمة أو حينما تعاني من خلل ما لأنها غير قادرة على النجاة و البقاء على قيد الحياة .

لذا من الضروي جداً تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضراوات الورقية والأسماك وبذور اليقطين والفاصوليا والحمص وفول الصويا والحبوب في نظامك الغذائي اليومي . و يقترح الأطباء أنه يجب تناول حوالي 12 ملجم من الحديد يومياً .

وكما ذكرنا أن العناية بالشعر أيضا تحتاج الى البروتينات التي تقوي الشعرة و تشمل البروتينات الكاملة التي هي أيضا غنية في الأحماض الأمينية : مثل الجبن والحليب وفول الصويا والعدس والبازلا والكينوا واللبن .

بعض النصائح الخاصة للعناية بالشعر :
1من الطبيعي أن تفقد حوالي من 100 إلى 150 شعرة يومياً ، فلا داعي للذعر عندما ترى حفنة صغيرة من الشعر تزحف عبر بلاط الأرضيات .

2- يجب استخدام المشط بعناية قصوى خاصة عندما يكون الشعر رطباً لأن الشعرة تكون هشة وعرضه للكسر . كما يجب اختيار مشط ذو أسنان واسعة ويجب استعماله بلطف قدر الإمكان من الجذور إلى الاطراف  .

3- ينصح بتهذيب الشعر كل بضعة أسابيع للتخلص من تلك النهايات الجافة المنقسمة ، لذا من الضروري قص حوالي 1/4 بوصة من الشعر كل 6 إلى 8 أسابيع لتجنب نمو النهايات المنقسمة مرة أخرى .

4- لا يجب غسل الشعر كل يوم و عند الغسيل يجب وضع كمية قليلة من البلسم على الأطراف ، كما ينصح باستخدام نفس العلامة التجارية لكلاً من الشامبو و البلسم .

5- يجب شطف الشعر من البلسم باستخدام الماء البارد لان هذا يعمل على تقويته ولمعانه .

6- نحن فى الاغلب لا نقوم بقراءة التعليمات الملصقة على مستحضرات العناية بالشعر على عكس ما يحدث مع المواد الغذائية لدينا ، ففي السنوات القليلة الماضية كان هناك الكثير من التركيز على الكبريتات في الشامبو .

فما هي الكبريتات ؟
انها المادة التى تحدث الرغو الذى يسببه الشامبو على الشعر و التى تقوم بتنظيف فروة الرأس والشعر و التخلص من الأوساخ . ولكن بعض الباحثين اشاروا أيضا أن لها دور اساسي في تجريد الشعر من زيوته الأساسية . فهل عرفت الأن لماذا تشعر عينك بلسعات عند اقتراب الشامبو منها او تسريب بعضاً منه دخلها ؟ ، لذا إذا كنت تشعر بأي نوع من التهيج فى فروة الرأس أو تجد شعرك جافاً مع مرور الوقت حاول شراء المستحضرات الخالية من الكبريتات .

7- إذا كنت تعاني من جفاف الشعر فمن الأفضل تجنب الصبغات التى تعمل على اكساب الشعر الألوان المختلفة . ومع ذلك ، إذا كان لا يمكنك مقاومة انعاكسات الواناً معينة مثل اللون البنى خاصة تحت اشعة الشمس في فصل الشتاء ، لذا ننصحك عزيزتي باتباع هذة الوصفة التى يتسخدمها كبار مصففي الشعر وهي : استخدام الليمون ، شاي البابونج أو العسل .

8- يمكنك إضافة عصير الليمون إلى الماء  وجعله كرذاذ على الشعرك عندما تكوني في طريقك للخروج .

9- يمكنك شطف شعرك بشاي البابونج الخمري بعد غسله بالشامبو أو يمكنك إضافة العسل إلى الماء المستخدم لغسل الشعر .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *