جراحة سرطان الجلد ومدى فاعليتها

لقد تعاملت فيفا فيسبر مع سرطان الجلد في السنوات ال 25 الماضية ، وهي أحد سكان أوهايو وتبلغ من العمر 69 عامًا ، حيث تم إزالة أكثر من 500 خلية سرطانية ، وذلك عندما تسببت الأدوية المناعية التي كانت تأخذها لزرع الكلى في نمو السرطان في كل أنحاء جسدها .

حيث يعد سرطان الجلد هو السرطان الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة ، حيث أن أن واحد من كل خمسة من الأمريكيين سيصاب بمرض سرطان الجلد في حياته ، بل والسيد مايك ديفيس ، وهو شرطي متقاعد يبلغ من العمر 65 عامًا ، ومريض في مركز سرطان الجلد في أوهايو ، كان لديه سرطان الخلايا الجذعية وتم إزالتها من أذنه اليسرى ، وهو جانب وجهه الأكثر تعرضًا للأضرار من الأشعة فوق البنفسجية عند القيادة بسيارة الشرطة .

تراكم التعرض لأشعة الشمس على مدى حياتك ، يضعك في خطر أكبر لتطوير الخلايا الجذعية إلى سرطان في الجلد ، لكن خضع كلًا من فيسبر وديفيس لجراحة موس ، وهي الطريقة الأكثر فعالية لإزالة النوعين الأكثر شيوعًا من سرطان الجلد.

وقد لاحظت سيدة تدعى  إيرين يونجربيرج وجود خلد صغير ، في حجم ممحاة قلم رصاص على ظهرها ، وقد قيل لها لا داعي للقلق ، ولكن أكتشفت وجود سرطان الجلد الميلانوما في مرحلته الرابعة ، وهو شكل عدواني من سرطان الجلد.

دور جراحة موس في علاج سرطان الجلد :
جراحة موس تقوم بإزالة الخلايا  السرطانية دون الحاجة إلى تناول الكثير من الأنسجة غير الضرورية ، كما يمكن لجراحة موس أن ترفع معدلات الشفاء بنسبة 99%.

ما هي جراحة موس Mohs surgery ؟
سميت جراحة موس  باسم جراحة فريدريك موهس ، وهو أستاذ الجراحة في جامعة ويسكونسن ، والذي طور العلاج في 1930 م ، وهي
تقنية تفحص طبقات الجلد طبقة تلو الأخرى من أجل تتبع السرطان باستخدام المجهر ، وتتم العملية تحت التخدير الموضعي حيث يبدأ الجراح بقطع قطعة صغيرة من الورم بمشرط ، ثم يقوم فني المختبر بتجميدها لفحصها من قبل الجراح .

 من الذي يجب أن يخضع لجراحة موس ؟
جراحة موس مفيدة جدًا حول العينين والأنف والفم والأذنين وحول الخد ، إذا كان الورم أكبر بالإضافة إلى اليدين والقدمين والرقبة ، وهي المناطق التي تريد الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأنسجة .

كم يستغرق ذلك الإجراء؟
توقع أن تكون في مكتب الطبيب لمدة ساعة أو ثلاث ساعات تقريبًا ، حيث يزيل الجراح الطبقة الأولى من الأنسجة ، والتي تستغرق حوالي 10 دقائق ، ثم  تُرسل إلى غرفة الانتظار لمدة نصف ساعة حتى يفحص الجراح الورم .

هل ذلك الإجراء سوف يضر؟
ليس هناك أكثر من خزعة بالإبرة حيث أن المنطقة مخدرة بما يكفي من الليدوكاين ، وهو مخدر موضعي يقلل الألم ، ويستمر مفعوله لمدة ثلاث ساعات.

 هل سيكون هناك ندبة بعد العملية الجراحية ؟
نعم ، ولكن سوف تصبح أقل وضوحًا مع مرور الوقت ، قد يستغرق الأمر ستة أشهر حتى يتلاشى احمرار الندبة وللتأكد من أن الجرح يُشفي بشكل جيد ، اتبع تعليمات العناية بعد الجراحة المقدمة لك من قبل الطبيب .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *