ما يجب أن يعرفه طفلك قبل استخدام الإنترنت

إذا كنت قد قررت أن أطفالك قد كبروا بما يكفي لبدء استكشاف الإنترنت ، أو أنهم قاموا بإقناعك بالسماح لهم باللعب بإحدى الألعاب متعددة اللاعبين من خلال الإنترنت ، فيجب أن تعرف أنهم سوف يتحدثوا مع الغرباء ، ولذلك يجب عليك مساعدتهم في الحصول على تجربة آمنة عبر الإنترنت ، فيجب أن يعرف أطفالك كيفية حماية أنفسهم ، وإليك بعض الأشياء التي يجب على الأطفال معرفتها قبل استخدام الانترنت :

معرفة ما هو الإنترنت :
أنت لا تحتاج إلى فهم أساسيات الإنترنت لتعليم ذلك لطفلك ، ولكن يجب أن تتأكد أنهم يفهم أن الإنترنت عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر التي ترتبط كلها معًا ، وبعض هذه الأجهزة توجد في منازل من مختلف أنحاء العالم ، وبعضها يوجد في محلات تجارية ، وهذا يعني أنه سيتلامس مع مختلف الأعمار والثقافات واللغات ، وهذا يعني أيضًا أنه لا يجب أن يكون لكل الأشخاص الذين سيعرفهم من خلال الإنترنت نفس المكانة في قلبه .

التفكير قبل النقر :
يجب أن تخبر أطفالك عن خدع الإنترنت والحيل والفيروسات وغيرها من المخاطر المماثلة ، لأن الأطفال عرضة بشكل خاص إلى حيل القراصنة لأنهم ليس لديهم الخبرة ، فيجب ألا ينقروا أبدا على الروابط التي تظهر في صناديق النوافذ المنبثقة والإعلانات ويجب ألا يقوموا بتنزيل البرامج دون إذن .

معرفة ما يجب مشاركته ومالا يجب :
إن الأساس لسلامة الطفل عند استخدام الإنترنت هو معرفة ما يجب أن يشاركه مع الآخرين عبر الإنترنت ومالا يجب مشاركته ، فلا يجب على الطفل أبدا مشاركة أي شيء يمكن أن يساعد شخص آخر على تحديد موقعكم ، بما في ذلك الأسماء والعمر والعنوان و البلدة ورقم الهاتف والمدرسة والنوادي والفرق الرياضية المحلية وما إلى ذلك ، كما يشمل كلمات السر وعناوين البريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد ورقم الضمان الاجتماعي ، اطلب من طفلك اختيار اسم مستعار يمكنه استخدامه كهوية وتأكد من أنه يفهم أنواع المعلومات التي يجب عدم مشاركتها، ويجب التأكيد على أنه لا يجب أن يقوم بنشر صور خاصة به أو صور عارية لنفسه أو شيء من هذا القبيل ، وهذا هو الحوار ينبغي أن تستمر في تطويره مع طفلك كلما أصبح أكبر .

من على الجانب الآخر من الشاشة :
حين يرتبط الأطفال والكبار أيضًا مع أشخاص من خلال الإنترنت ، فإنه في نهاية المطاف يقومون بإعطاء الثقة لهؤلاء الناس لأن هذه هي الطبيعة البشرية ، فيجب أن تساعد أطفالك أن يفهموا أن الأشخاص على الجانب الآخر قد لايكونوا كما يدعون ، فمن الممكن أن يكونوا يقدمون أسماء ومعلومات مزيفة وحتى يمكنهم إرسال صور تنتمي لشخص آخر ، فيجب أن تؤكد على أطفالك الاستمرار في استخدام الاسم المستعار وتجنب تبادل المعلومات الشخصية ، بغض النظر عن مدى العلاقة التي أنشئوها مع الطرف الآخر .

معرفة القانون :
هناك أشياء لا يجب نشرها لأنها تجلب مشاكل قانونية مثل الصور العارية أو الأكاذيب ، يجب أن تتأكد أن طفلك على علم بذلك حتى لو كنت تعلم أن نواياه بريئة .

حقوق النشر والعلامات التجارية :
تقع حقوق النشر تحت بند معرفة القانون ولكن يجب التأكيد عليها ، حيث يجب على الأطفال معرفة معنى حقوق النشر ، فلا يجب أن يقوموا باستخدام بحث أو مشروع قام بإعداده شخص أخر وادعاء أنه قام بعمله ، كما لا يجب استخدام صور الآخرين دون الرجوع إليهم ، لأن ذلك قد يجلهم يقعون تحت طائلة القانون .

الخصوصية الخاصة بهم :
اشرح لطفلك بوضوح ما يمكن أن يعرفه عن الخصوصية ، هل سيحتاج إلى كلمات مرور لجميع حساباته ؟ ، كيف ستكون أسئلة التحقق من البريد الإلكتروني ؟ ، إن معرفة  ما يمكن أن يتوقعه طفلك يساعد على بناء ثقة مشتركة ويفتح الباب أمام التواصل المفتوح بينك وبينه .

الإبلاغ عن الأشخاص :
تأكد من أن طفلك يعرف كيفية البلاغ عن الأشخاص الذين يتصرفون بشكل يتنافى مع القواعد الغير ملائمة ، والتي تجعلهم غير مرتاحين عند استخدام الإنترنت ، ويجب أن يعرفوا أن كل منصات التواصل تمنح المستخدمين القدرة عن الإبلاغ على الأشخاص الآخرين ، أو أطلب من أطفالك أن يخبروك عن هؤلاء الأشخاص وقم أنت بالإبلاغ عنهم .

إنها معلومات كثيرة على الصغار ، ولذلك حتى بعد أن يعلمها الطفل تأكد أنه لا يستخدم الإنترنت إلا تحت إشراف أحد الكبار ، حتى تحميه من الأشياء القبيحة الموجودة بالشبكة ، وحاول باستمرار فتح قنوات حوار بينك وبين طفلك حتى يحصل على تجربة استخدام أمنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *