بعض الأعراض الخفية لمرض الاكتئاب

إن الاكتئاب هو أحد الأمراض الخطيرة والذي يمكن الخلط بين أعراضه وبين التعب العادي ، كما أنه قد يختبئ تحت ستار العمل المفرط ، وقد يتظاهر مريض الاكتئاب بالسعادة . ويعتبر الحزن و فقدان القوة البدنية أعراض قليلة جدًا من أعراض الاكتئاب .

ويمكن للطبيب فقط أن يقوم بتشخيص مرض الاكتئاب بشكل صحيح ، ولكن يمكنك ملاحظة هذا الاضطراب النفسي من خلال بعض السلوكيات التي يمارسها المرضى ، ويعتبر الكشف المبكر عن مرض الاكتئاب أمر هام حتى يتم تجنب عواقبه السيئة .

ومن الأعراض الخفية لمرض الاكتئاب :

الأفكار الفلسفية :
يحاول مرضى الاكتئاب التحدث عن مواضيع فلسفية واستخدام الجمل المجردة باستمرار ، كما أنهم يحبون الحديث عن معنى الحياة ، كما أن كلماتهم دائمًا ما تكون غامضة .

البحث عن أعذار :
دائمًا ما يستخدم مرضى الاكتئاب أعذار للتخلف عن المناسبات الاجتماعية أو الاجتماع مع الأقارب أو الأصدقاء ، وهذه الأعذار مجرد قناع لإخفاء حزنهم ، وحتى لا يقوموا بإزعاج من حولهم بحالتهم النفسية السيئة .

عدم إظهار ردود أفعال مناسبة :
يقوم الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب بتفسير الواقع بطريقة تختلف عن الآخرين ، وهم يمتنعون عن إبداء رأيهم تجاه أي موضوع ، كما يكفون عن التعبير عن رغباتهم ولا ينتبهون للشتائم ، كما أنهم لا يشعرون بالألم حتى عند فقدان شخص قريب  منهم .

الشكوى من آلام جسدية غير حقيقية :
دائمًا ما يشكو مرضى الاكتئاب من ألم في القلب وفي أيديهم وساقيهم ، ووجود صعوبة في التنفس، والصداع ووجع الأسنان وبعض الأخرى ، بينما تظهر الفحوصات الطبية أنهم أصحاء تمامًا من الناحية الجسدية ، وهذا دليل على أن حالتهم النفسية غير مستقرة ، وأن القلق والتوتر يجعلهم يشعرون بوجود ألم جسدي .

الهوس والوسواس :
حين يصاب الإنسان بالاكتئاب فإنه يصبح منزعج من أمر محدد ، ويكون على يقين من أنه يبحث عن إجابات خاصة بهذا الأمر ، ولكن هذا الوسواس لا يجب أن يجيب عن أسئلته بل على العكس يخلق لديه مزيد من الأوهام ، ومن السهل أن تلاحظ أن صديقك أو قريبك يضع كل تركيزه على أمر معين فقط و يتحدث عنه طوال الوقت  .

المظهر الغير مهندم :
تؤثر حالة الاكتئاب على مظهر الشخص ، فيتوقف عن إتباع قواعد النظافة الشخصية ، وحتى منزله يصبح غير نظيف ، وهذا يدعوك للتساؤل عن حالة الشخص النفسية ، ويمكن ملاحظة هذا العرض بشكل واضح على الأشخاص الذين اعتادوا الاهتمام بأناقتهم ومظهرهم الشخصي في السابق .

التغير في إنتاجية الشخص :
هذه أحد الإشارات السلبية التي تشير إلى دخول الإنسان في حالة من الاكتئاب حيث لا يستطيع الشخص التعامل مع مهامه الروتينية اليومية ، وغالبًا ما يشعر بالتعب ولا يستطيع إنجاز أي عمل ضمن جدول زمني .

التظاهر بالسعادة :
يحاول مريض الاكتئاب إخفاء شعوره الحقيقي بادعاء سعادة زائفة ، فتجد أنه يضحك كثيرًا على أمور لا تستحق الضحك ، كما أنه يتجنب الحديث عن مشاكله .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *