فوائد وأضرار مشروب الكركدية على صحة الجسم

يُصنع شاي الكركدية من الأوراق الجافة لنبات الكركدية ، ويتميز بلونه الأحمر الداكن والمذاق الحلو ويمكن تناوله ساخنًا أو باردًا ، ولكن يبقى السؤال عن ما إذا كان شربه يقدم فوائد صحية للجسم ، وفي الحقيقة نعم فقد أعتاد سكان شمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا على تناوله حيث تنمو هناك أزهار الكركدية ويُستخدم كطعام وعلاج .

وهناك العديد من المشروبات التي تصنع من نبات الكركدية مثل الشاي السوداني ومشروب الكركديه والشاي الحامض وسوريل الأحمر ومياة جامايكا ، ويتميز مشروب الكركدية بأنه نوع من شاي الأعشاب ولا نقصد شاي بأنه يحتوي على نبات شجرة الشاي بل نقصد أن يتم إعداد المشروب مثل طريقة الشاي .

ومنذ القدم يتم استخدام الكركدية في علاج درجة حرارة الجسم المرتفعة ، بل وأمراض القلب والتهاب الحلق ، بل وعلاج ضغط الدم المرتفع وتم نشر دراسات حديثة تؤكد دور مشروب الكركدية في علاج ضغط الدم المرتفع والكوليسترول العالي .

أولًا : دور مشروب الكركدية في علاج ضغط الدم المرتفع
في عام 2010 م في صحيفة التغذية نُشرت دراسة تؤكد أن مشروب الكركدية يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، وشملت الدراسة شرب 8 أوقية من مشروب الكركدية يوميًا ولمدة 6 أسابيع .

ووجد أن الأشخاص التي تناولت شاي الكركدية تم خفض معدل ضغط الدم المرتفع لديهم عن غيرهم ، ونُشرت دراسة أخرى في عام 2015 م تؤكد أن مشروب الكركدية يعمل على خفض معدل ضغط الدم .

ثانيًا : دور مشروب الكركدية في علاج ارتفاع الكوليسترول
تم نشر دراسة في عام 2011 م تقارن بين دور الكركدية ودور الشاي الأسود في علاج ارتفاع الكوليسترول ، وكان يتوجب على 90% من الناس المشتركة في الدراسة تناول إما مشروب الكركدية أو مشروب الشاي الأسود لمدة 15 يوم ، وبعد 30 يوم وجد ارتفاع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم HDL وعدم تأثر الكوليسترول الضار في الجسم LDL .

بل ونشرت دراسة أخرى في عام 2014 م تؤكد أن الكركدية يحسن مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم  بل ويقلل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم والجلسريد الثلاثي الضار .

حقائق غذائية عن مشروب الكركدية :
من الجدير بالذكر أن مشروب الكركدية يعد مشروب خالي من السعرات الحرارية وخالي من الكافيين ، ويمكن تناوله بارد أو ساخن ويمكن تحليته بالسكر أو بالعسل ، كما له فوائد على صحة القلب ترجع إلى وجود المادة الفعالة الأنثوسيانين ، وهي نفس المادة الفعالة التي تعطي للتوت لونه الأحمر .

الصور التجارية التي يتوفر بها الكركدية :
– أكياس شاي .
– مشروب جاهز للشرب .
– بتلات الأزهار المجففة .
– مستخلص سائل .
– مسحوق مغلف داخل كبسولة .

الآثار الجانبية من مشروب الكركدية :
نًشرت دراسة في عام 2013 م تؤكد أن تناول كميات كبيرة من مشروب الكركدية قد يعرض الكبد للتلف ، بل ويتداخل مفعوله مع بعض الأدوية مثل مادة hydrochlorothiazide  ومادة acetaminophen .

كما أن مشروب الكركدية غير آمن للمرضى التي تتناول مادة الكلوروكين كعلاج للملاريا حيث يقلل الكركدية من مفعول الدواء ، كما يمنع تناوله من قبل المرضعات والحوامل كما يجب متابعة ضغط الدم وسكر الدم لدى المرضى التي تتناول مشروب الكركدية .

ولكن بصفة عامة يعتبر مشروب الكركدية مشروب آمن ، في حين هناك بعض الصور للكركدية يجب تناولها بحرص مثل المكملات الغذائية وكبسولات الكركدية ومستخلص الكركدية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *