فوائد تناول سمك السالمون

يحتوي سمك السالمون على نسبة عالية من البروتين والأوميجا 3 ، وهناك أنواع عديدة من سمك السالمون تعيش في المحيط الهادي والأطلنطي ، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن كثرة تناول الأسماك الدهنية مثل السالمون يقلل من مخاطر مرض السكري والسمنة بل وأمراض القلب والكوليسترول المرتفع .

ويعد سمك السالمون بديل رائع لتناول الدواجن واللحوم ، بل وأكثر حيث لا تحتوي على دهون غير صحية وبالتالي يعد السالمون مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية التي تساعد على خسارة الوزن وتحافظ على مؤشر كتلة الجسم .

فوائد تناول سمك السالمون :
– يحافظ على صحة القلب :
ربطت العديد من الدراسات بين تناول الحماض الدهنية الأوميجا 3 ، وبين أمراض القلب والأوعية الدموية حيث تقوم الأوميجا 3 بتحسين أمراض القلب والأوعية الدموية ، ونصح الباحثون بضرورة تناول أسماك دهنية مثل السالمون ، بمعدل مرتين في الأسبوع حيث يعد عنصر هام في صحة القلب .

والعديد من الدراسات أكدت أن تناول سمك السالمون سواء مسلوق أو مخبوز في الفرن يقلل من الذبحة الصدرية وفشل عضلة القلب ، بل وأثبتت الدراسات أن اليابانيون يقل لديهم معدل الوفاة بأمراض القلب عند الغربيين ، نظرًا لاستهلاك كميات كبيرة من سمك السالمون في طعامهم وهو الذي يقدم حماية للقلب .

– يعالج أمراض الغدة الدرقية :
يحتوي سمك السالمون على عنصر السيلينيوم ووجد أن الأشخاص التي تعاني من أمراض الغدة الدرقية ، تقل لديهم معدلات مستوى السيلينيوم لذا يساعد سمك السالمون في علاج الغدة الدرقية .

– مفيد للمخ :
يحتوي سمك السالمون على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة ، والتي وجد أنها تقلل من المرض النفسي والأكتئاب وضعف الذاكرة ومرض فرط الحركة وتشتت الانتباه ، بل وينصح تناوله للأطفال ما بين 4-12 عام خاصة التي تعاني من فرط الحركة وتشتت الانتباه .

بل ووجدت دراسة تمت في المملكة المتحدة أن الأطفال المولودة من سيدات ، كانت تتناول 12 أوقية من السمك في الأسبوع أثناء الحمل ، وتزيد لديهم معدلات الذكاء ومهارات التواصل الأجتماعي والحركي .

حقائق غذائية عن السالمون :
يحتوي كل 85 جرام من سمك السالمون المطهو على العناصر التالية :
175 سعر حراري
10.5 جرام من الدهون
0 جرام من الكربوهيدرات
18.79 جرام من البروتين

بل ونفس المقدار من سمك السلمون الأطلنطي المطبوخ كما يوفر:

82 % من الاحتياج اليومي من فيتامين ب 12
46% من السيلينيوم
28 % من النياسين
23 % من الفوسفور
12 % من الثيامين
4 % من فيتامين أ

سمك السلمون البري يحتوي على عناصر مغذية أكثر من سمك السلمون المستزرع ينصح بأن نفس الكمية من سمك السلمون البري يحتوي على:

118 سعرة حرارية
3.65 جرام من الدهون
0 جرام من الكربوهيدرات
19.93 جرام من البروتين

كما أنه يعطي الشخص:

177 % من الاحتياج اليومي من  (فيتامين B12)
64 % من فيتامين د
59 % من السيلينيوم
48 % من النياسين
39 % من الفوسفور
5 % من الثيامين
4.8% من فيتامين أ

طرق تناول سمك السالمون :
حيث يمكن استخدام سمك السالمون كمصدر رئيسي للبروتين ، كما يمكن وضع السالمون على الأرز أو المكرونة أو تقطيع شرائح السالمون الصغيرة على السلطات ، أو عمل برجر السالمون أو استبدال سلطة الدجاج بسلطة السالمون .

مخاطر تناول سمك السالمون :
لا يصلح تناول سمك السالمون بصورة يومية حيث قد يحتوي على الزئبق وبعض الملوثات ، لذا لا يجب استهلاك الأسماك أكثر من 4 مرات في الأسبوع ، والأطعمة الغنية بالزئبق تعد خطر تناولها للحوامل وفي الحمل لا يجب تناول السمك أكثر من مرتين في الأسبوع ، والابتعاد عن الأسماك ذات محتوى عالي من الزئبق .

بل ووجدت دراسة في عام 1991 م أن نزع الجلد من السمك يقلل من مخاطر تناول تلك العناصر السامة ، حيث تتجمع في جلد الأسماك كما يفضل تناول سمك السالمون الموجود في المحيط الأطلنطي عن سمك سالمون المزارع والذي يحتوي على دهون مشبعة .

كما يفضل شراء الأسماك الطازجة والمحفوظة في درجة حرارة 40 فهرنهايت أو أقل ، كما ينصح بشراء السالمون في أخر جولة من التسوق حتى لا نعرض السمك للحرارة فترة زمنية طويلة ، وتجنب السالمون الذي يحتوي على رائحة متعفنة كما يجب استعمال الثلاجة في إذابة الثلج عن السالمون المحفوظ في الفريزر لمنع نمو البكتريا .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *