فوائد حبة البركة السحرية على الصحة

يستخدم زيت حبة البركة في العديد من الأغراض الطبية والتجميلية منذ آلاف السنوات ، ويحتوي زيت حبة البركة على عديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية ، ومواد تحسن نمو الخلايا حيث يعيد الحيوية والشباب إلى الجسم .

يستخلص حبة البركة من نبات يسمى Nigella sativa ، وهو يسمى الكمون الأسود ولكن يختلف تمامًا عن الكمون العادي ، وهناك العديد من الفوائد الصحية في الكمون والتي يصعب عدها ، وقد أثبتت الدراسات أن يمكن الحصول على فوائد زيت حبة البركة عن طريق تناوله أو وضعه موضعيًا .

وهناك عدة أسباب تجعلك تتناول زيت حبة البركة يوميًا :
– سر من أسرار الجمال :
كانت الملكة نفرتيتي والملكة كليوباترا تستخدمان زيت حبة البركة ، والذي يعد سر من أسرار جمالهن ، فالكثير من المراهقات والمراهقين يعانوا من حب الشباب في الوجه وزيت حبة البركة له خصائص مضادة للبكتريا وبالتالي يحارب البكتريا المسببة لحب الشباب .

ويعد زيت حبة البركة من أفضل علاجات لحب الشباب وتحتوي حبة البركة على فيتامين أ وفيتامين ج وبوتاسيوم ومنجنيز  وزنك ، كما له خصائص ترطيبية عظيمة بل ويساعد على تقليل علامات الشيخوخة .

ويمكنك وضع 10 نقاط من زيت حبة البركة إلى نصف كوب من الماء المغلي ، وتسمح للبخار بالتصاعد مما يساعد على فتح المسام ، ولكن لا تقترب من بخار الماء بشدة حتى لا تحترق ، كما يعد زيت حبة البركة من الزيوت الرائعة في ترطيب الشعر وزيادة معدل نموه وطوله ، ويمكن عمل حام زيت به ثم غسله بالشامبو أو يمكن وضعه وتناوله مع السلاطات

– الحفاظ على صحة القلب :
يحتوي حبة البركة على أحماض دهنية غير مشبعة تسمى أوميجا 6 ، ومواد الفايتوستيرول وهي عناصر تغذي عضلة القلب وتحافظ على مستوى ضغط الدم المنتظم ومستوى الكوليسترول في الدم ، فتناول ملعقة يوميًا من زيت حبة البركة يضمن الحفاظ على صحة القلب

– يحافظ على مستوى سكر الدم :
يساعد زيت حبة البركة في علاج سرطان البنكرياس ، ومن الجدير بالذكر أن زيت حبة البركة يحفز إنتاج خلايا بيتا وهي خلايا موجودة في البنكرياس وتحفز إنتاج الأنسولين بل وتعالج خلايا بيتا التي تعرضت للتلف .

بل ووجد أن زيت حبة البركة يحافظ على مستوى السكر في الدم ، عن طريق زيادة إفراز الأنسولين وزيادة تحسس الجسم للأنسولين

– يساعد في خسارة الوزن :
إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن فيمكنك تناول زيت حبة البركة ، التي تساعد في خسارة الوزن حيث يقلل الشهية للطعام ، ويقلل مستوى سكر الجلوكوز في الدم ووجد أن زيت حبة البركة ، يقلل من نسبة الدهون المتراكمة في الدم ، حيث يلجأ بعض الأطباء إلى وصفه مع أدوية خسارة الوزن الزائد .

– يسهل عملية التنفس :
زيت حبة البركة يقلل التهاب مجرى التنفس مما يحسن من عملية التنفس ، لذا يعد وسيلة لعلاج الحساسية والأزمة الصدرية ، ويعد تناول زيت حبة البركة علاج وقائي من الأزمة الصدرية وهو زيت فعال في علاج كل أنواع  الالتهابات .

– يقوي مناعة الجسم :
زيت حبة البركة يرفع نسبة كرات الدم البيضاء في الجسم ، مما يضمن تحفيز جهاز المناعة مما يستطيع الجسم التصدي للبرد والأنفلونزا والالتهاب الرئوي ، لأن زيت بذور حبة البركة يرفع عدد كرات الدم البيضاء ويرفع عدد الخلايا القاتلة للميكروبات .

– يساعد في التخلص من الكحة .
حيث يساعد في تخفيف الكحة ويلطف الحلق فيفضل خلط زيت حبة البركة مع شاي الزنجبيل ، أو مع العسل لتخفيف حدة الكحة أو عن طريق استنشاق بخار زيت حبة البركة ، هناك العديد من أنواع زيت حبة البركة المتوفرة في الأسواق ، والتي ليست كلها من مصادر عضوية لذا لابد من التأكد من جودة زيت بذور حبة البركة قبل شرائه .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *