طرق استخدام زيت جوز الهند على الشعر والبشرة والجسم

استخدام زيت جوز الهند تعد طريقة رائعة لبقاء الجلد والشعر في حالة صحية  ، ويمكنك الاعتماد عليه بدلًا من وضع كريم حول العين ، وبدلًا من بلسم الشعر وكريمات ترطيب الشعر .

اولًا : استخدام زيت جوز الهند في الشعر
– ارتدي ملابس قديمة أو ضع منشفة على كتفك أولًا قبل استعمال زيت جوز الهند حتى لا يترك بقع دهنية على ملابسك قد يصعب إزالتها ، ثم أحضر غطاء للرأس مصنوع من البلاستيك أو منشفة حمام يمكن لف الشعر بها بعد استعمال الزيت .

– في وعاء ضع 5 ملاعق من زيت جوز الهند في حالة الشعر الطويل ، ونحو 3 ملاعق من زيت جوز الهند في حالة الشعر القصير .

– قم بتدفئة زيت جوز الهند قليلًا وتجنب استعمال الميكروويف حيث يدمر المواد الفعالة الموجودة في زيت جوز الهند ، ويمكن استعمال راحة اليد في تدفئة زيت جوز الهند عن طريق وضعه على راحة اليد ثم فرك اليدين معًا ، أو يمكن إذابة الزيت عند وضعه في وعاء على الموقد بل يمكن تدفئة الزيت عن طريق وضع البرطمان الذي يحتوي على الزيت في وعاء به ماء ساخن .

– ثم قم بسكب زيت جوز الهند على يديك وقم بفرك أطراف الشعر بالزيت أولًا ، ثم بأطراف الأصابع قم بتدليك فروة الرأس بالزيت كما يمكنك استخدام مشط الشعر لتوزيع الزيت بين الشعر بعناية .

– ثم قم بلف الشعر وتغطيته بغطاء الرأس البلاستيكي ، كما يراعى تركه على الشعر أطول فترة ممكنة حيث لا يجب غسل الشعر قبل مرور ساعتين على الأقل ويفضل تركه على الشعر طوال الليل .

– ثم بعد مرور الوقت المحدد أنزع غطاء الشعر وأغسل الشعر بالشامبو الخالي من الفوسفات حوالي 2-3 مرات ، ثم قم بتجفيف الشعر بالمجفف وستلاحظ لمعان الشعر وصحته .

ثانيًا : استخدام زيت جوز الهند على الوجه
– قم بغسل الوجه جيدًا بالمنظف الروتيني الذي تستعمله ، أو حتى فقط بالماء وقم بتجفيفه برفق بالمنشفة .

– قم بتدليك منطقة حول العين بزيت جوز الهند حيث يستخدم ، في ترطيب الجلد الرقيق الموجود أسفل العين خاصة المنطقة التي توجد بها تجاعيد ، وتجنب أن يدخل زيت جوز الهند في منطقة العين بل وتجنب استخدام المزيد من زيت جوز الهند ، فقط كمية ضئيلة لا تتعدى حجم حبة الفول السوداني .

– كما يمكن وضع زيت جوز الهند على الشفاه الجافة والمشققة لترطيبها ، ولا تقلق حيث يمكن تناول زيت جوز الهند بشكل آمن تمامًا .

– قم باستخدام زيت جوز الهند كأنه كريم الوجه ، خاصة إذا كنت تعاني من البشرة الجافة كما لا يجب وضعه قبل وضع مستحضرات التجميل المختلفة حيث يفسد مظهر مستحضر التجميل والمكياج ، والميعاد الأنسب لوضع زيت جوز الهند على الوجه هو بعد الاستحمام أو بعد غسيل الوجه مباشرة .

ثالثًا : زيت جوز الهند لترطيب الجسم
– بعد الاستحمام قم بتوزيع زيت جوز الهند على مناطق الجسم المختلفة حيث يكون الجسم دافئًا ويتم امتصاص زيت جوز الهند بطريقة أكبر .

– ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند تستخدم لترطيب اليدين والكوعين عن طريق فرك قطعة صغيرة من زيت جوز الهند على اليد حتى الذوبان .

– ملعقتان من زيت جوز الهند تكفي لترطيب منطقة القدمين و الركبتين وباطن القدم والكعبين عن طريق التدليك بالأيدي .

– كما يمكن ترطيب منطقة البطن والظهر و الكتفين و الصدر بواسطة زيت جوز الهند عن طريق التدليك .

– أترك الزيت على الجسم لمدة 15 دقيقة حتى يمتصه الجسم جيدًا ، ثم قم بالاستحمام وكرر الطريقة السابقة مرتين في الأسبوع ولاحظ الفرق .

رابعًا : استخدامات أخرى لزيت جوز الهند :
– قم بتعطير زيت جوز الهند بنقاط من زيت اللافندر ، أو زيت الورد واستعمله في التدليك والمساج .

– قم بفرك أطراف الشعر بزيت جوز الهند للتخلص من التقصف في أطراف الشعر .

– تدليك مكان الندبات بزيت جوز الهند مرتين يوميًا ، يساعدك في التخلص من الندبات .

– كما يستخدم زيت جوز الهند في علاج التهابات الجلد والأكزيما .

– يساعد زيت جوز الهند على تنعيم الشعر عن طريق وضع الزيت الدافيء على الشعر طوال الليل .

– يوضع زيت جوز الهند على الأظافر للترطيب والتنعيم .

– يضاف زيت جوز الهند مع أوراق نبات الكاري والكركدية ثم قم بالتسخين ودعه يبرد ثم أغمس قطعة من القطن بداخل المزيج ، وأمسح بها فروة الرأس وأترك الزيت طوال الليل وقم بغسله في الصباح ستلاحظ لمعان الشعر .

– يساعد على إزالة المكياج عن طريق تدليك الوجه به ثم إزالته بقطعة من القطن ، وهو طريقة أفضل من مناديل إزالة المكياج .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *