كيف تعرف أن طفلك جاهز للبقاء بمفرده في المنزل

يعتبر ترك الطفل بمفرده في المنزل نقطة تحول رئيسية في حياة الطفل وحياتك أيضًا ،ويجب تحديد السن المناسب الذي يمكن ترك الطفل فيه بمفرده بالمنزل ، فكيف تعرف أن طفلك على استعداد للبقاء وحده في المنزل ؟، قبل أن تبدأ في ترك الطفل بمفرده في المنزل هناك بعض الأمور التي يجب أن تتأكد منها أولًا منها :

تأكد أن طفلك جاهز عاطفيًا :
يشعر بعض الأطفال بالإثارة من فكرة بقاؤه في المنزل بمفرده ، ولكن بمجرد أن يبقى وحيدًا يشعر بالخوف ، لذلك يجب أن تتأكد أن طفلك جاهز عاطفيًا للبقاء بمفرده ، وأنه ليس صغيرًا جدًا حتى لا يشعر بالرعب .

تأكد أن طفلك مستعد جسديًا :
هل يمكن لطفلك إتباع خطة السلامة في حالة حدوث حريق أو ما شابه ؟ ، هل يستطيع استخدام الهاتف لطلب النجدة في حالة الطوارئ ؟ ، يجب أن تتأكد من أن طفلك قادر جسديًا على البقاء بمفرده للمنزل ، فقد يصر الطفل على أنه جاهز ، ولكن بمجرد أن تدير محرك سيارتك لتبتعد عن المنزل ، يدرك الطفل أنه بمفرده ولا يعرف ماذا يفعل .

تأكد من أنك جاهز لترك طفلك بمفرده :
أنت جزء مهم في هذه المعادلة ، وقد تكون فكرة أنك قادر على القيام ببعض المهام وأنت حر من صحبة الأطفال فكرة جذابة بالنسبة لك ، ولكنك بالتأكيد لا تريد استهلاك الوقت الذي ستقضيه في الخارج في الاتصال بطفلك كل خمس دقائق للتأكد من أنه بخير  .

ضع خطة للطفل :
وفي حين أنك لا يمكنك الاستعداد لكل الاحتمالات وحالات الطوارئ لذلك يجب عليك وضع خطة قبل ترك طفلك بمفرده وهذه الخطة يجب أن تتضمن ما هو مسموح للطفل وما هو غير مسموح ، فأنت بالتأكيد لا تريد أن تجد طفلك وقد دعا أربعة من أصدقاؤه إلى المنزل وقام بتشغيل الموقد وإعداد الطعام لهم ، ضع قواعد واضحة  للطفل قبل تركه بمفرده .

أخبر أحد جيرانك المقربين :
لا مانع من أن تقوم بإخبار جارك للاطمئنان على الطفل كل فترة ، ويجب أن يعلم الطفل ذلك أيضًا حتى لا يقوم بفتح الباب لأي شخص ، وتأكد أن الجار يملك رقم هاتفك ليتصل بك في حالات الطوارئ .

قم بعمل تجربة سريعة :
قبل ترك الطفل بمفرده لفترة طويلة ، يجب أن تبدأ بعمل تجارب بسيطة ، مثل الذهاب لجلب الملابس من التنظيف الجاف ويجب ألا يستغرق ذلك أكثر من 20 دقيقة ، ويمكنك زيادة هذا الوقت بالتدريج .

كن على استعداد للعودة في أي وقت :
يمكن أن تتلقى مكالمة من الطفل في أي وقت وتجد أنه يبكي و يخبرك أنه خائف ، في هذه الحالة عليك العودة للمنزل فورًا حتى يطمئن الطفل أنك ستكون موجود إلى جواره ، وبالتأكيد مع مرور الوقت سيعتاد على البقاء بمفرده .

حدد مواعيد ثابتة للاتصال :
يجب أن تحدد للطفل أوقات ليقوم فيها بالاتصال بك ، وقد وفرت التكنولوجيا الحديثة الكثير من وسائل الاتصال مثل الرسائل النصية  أو البريد الإليكتروني .

استخدم كاميرات المراقبة :
تتيح لك كاميرات المراقبة الحديثة مراقبة منزلك من أي مكان ، فمن الممكن أن تستخدم هذه الكاميرات ، كما يمكن أن تؤكد على طفلك البقاء أمام الكاميرا في أوقات معينة حتى تقوم بالاطمئنان عليه .

انتظر فترة قبل أن تترك الأشقاء الأصغر سنًا في المنزل :
إن بقاء الطفل بمفرده في المنزل يعتبر من اللحظات الكبرى في حياته ، فلا يجب أن تحمله مسؤولية رعاية أشقائه الصغار أيضًا في نفس ، يجب أن يعتاد على رعاية نفسه أولًا .

ولا تقلق بالتأكيد في يوم من الأيام ستصبح قادر على قضاء مهماتك بمفردك بدون اصطحاب الأطفال ، ولكن لا تتعجل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *