أفضل الطرق للتخلص من تعرق اليدين

هل أنت قلق من مصافحة الآخرين بسبب تعرق يديك ؟ حسنا ، أنت لست وحدك فهناك الكثير من الناس يمسحون أيديهم مرارا وتكرارا قبل مصافحة الآخرين بسبب تعرق أيديهم.

ماهو تعرق اليدين ؟
تعرق اليدين ببساطة هو أن يدك تعرق بكثرة ، والعرق في حد ذاته ليس بالمشكلة لكن كثرة العرق هي المشكلة حيث تسبب المشاكل أثناء الكتابة وفتح الأبواب والقيادة وتوقيع الوثائق الهامة وغيرها.

أسباب فرط التعرق :
تعرف هذه المشكلة بفرط التعرق وتسببها نوبات الهلع والقلق والإجهاد والعصبية والاكتئاب أو قد تكون مشكلة وراثية .

لا تتهاون بتلك المشكلة فقد تكون في بعض الأحيان علامة على ما هو أخطر كانخفاض نسبة السكر في الدم ، والغدة الدرقية والنوبة القلبية واضطراب الجهاز العصبي وانقطاع الطمث ومتلازمة انسحاب الكحول و قد تسبب بعض الأدوية العرق الشديد ، وإذا صاحب التعرق الشعور بالدوار وألم فالصدر أو الغثيان اطلب الرعاية الصحية فورا.

إليك أفضل 10 طرق للتخلص من تعرق اليدين :

1ـ بودرة الأطفال :
بودرة الأطفال من أنجح العلاجات للتخلص من العرق الكثيف ، حيث تعمل كمضاد للعرق وتحسن من رائحته وتساعد في امتصاص الرطوبة ، فقط ضع القليل من بودرة الأطفال على يديك ووزعهم بالتساوي.

2ـ خل التفاح :
يمكنك استخدام خل التفاح لحل مشكلة العرق الكثير ، حيث يعمل على موازنة الرقم الهيدروجيني في الجسم ، وطبيعته القابضة تعمل على تقليل العرق عن طريق تضييق مسام الجلد ، بلل منديلا ورقيا بخل التفاح وامسح به يديك وكررها عدة مرات في اليوم ، أو انقع يديك في خليط من خل التفاح والماء أو ضع ملعقتين من خل التفاح في كوب ماء وأضف القليل من عسل النحل وأشربهم يوميا .

3ـ شاي نبات المريمية :
يساعد هذا الشاي على القضاء على زيوت الجسم الزائدة ، ويحتوي على المغنيسيوم وغني بفيتامين ب اللذين يمنعان فرط نشاط الغدد العرقية ، ضع كيسين من شاي حكيم في وعاء ماء ساخن ، واتركه لمدة 30 دقيقة ثم انقع يديك في هذا الماء ، أو ضع كيس شاي على راحة يدك ليمتص العرق أو تناول فنجان شاي يوميا لتقليل العرق .

4ـ الشاي الأسود :
حمض التانيك الموجود في الشاي من مضادات العرق ، ولديه خصائص قابضة تقيد الغدد العرقية فيقل إفراز العرق ، امسح يدك بأكياس الشاي الجافة ، أو امسك كيس شاي مبلل لبضع دقائق أو انقع يدك في ماء ساخن به 4 أو 5 أكياس شاي.

5ـ صودا الخبز :
بسبب طبيعتها القلوية التي تجعل العرق يتبخر تعتبر صودا الخبز من أفضل مضادات العرق ، ضع يدك في وعاء به مزيج من الماء الدافئ و3 ملاعق من صودا الخبز أو اخلط كمية متساوية من صودا الخبز ونشا الذرة واستخدمهم كبودرة مزيل للعرق.

6ـ شاي بندق الساحرة :
لديه خصائص قابضة ومضادة للتعرق ، ويحتوي على حمض التانيك الذي يضيق المسام فيمنع التعرق ، انقع قطعة قطن في شاي بندق الساحرة ، وامسح بها يديك مرتين إلى ثلاث مرات يوميا أو وقت الحاجة.

7ـ عصير الطماطم :
بسبب التأثير المبرد للجسم وخصائصه القابضة يمكن أن يستخدم عصير الطماطم في تقليل العرق ، أفرك يديك بقطع أو عصير الطماطم مرتين يوميا أو اشرب كوبين من عصير الطماطم كل يوم للحفاظ على درجة حرارة جسمك.

8ـ تقليل الجهد :
في بعض الأحيان يكون سبب العرق الكثيف الجهد والتوتر والقلق ، وبالتالي فالسيطرة على الجهد والتوتر مهم لتقليل العرق ، مارس التأمل أو استمع إلى الموسيقى أو مارس هواية تحبها كل ذلك يقلل من التوتر.

9ـ تجنب الأطعمة والمشروبات المسببة للعرق :
بعض الأطعمة تسبب العرق مثل الطعام الحار والأطعمة الغنية بالتوابل والمشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الكحولية والبصل والثوم والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ، كل تلك الأطعمة والمشروبات تزيد من نسبة العرق.

10ـ تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم وفيتامين ب :
الدواجن والأسماك والحبوب الكاملة والبيض تحتوي على فيتامين ب الذي يمنع ارتفاع درجة حرارة الجسم ، فلا يضطر الجسم للعرق لانتظام درجة حرارته ، فالمغنيسيوم يساعد في السيطرة على الغدد العرقية ، فبالتالي تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل اللوز والأفوكادو والموز والفاصوليا والخضروات الورقية الخضراء وغيرها يقلل من العرق.

نصائح إضافية :

  • دائما احمل مناديل في جيبك
  • استحم يوميا
  • تجنب ارتداء القفزات
  • في حالة الجو شديد البرودة اترك يديك مكشوفتين
  • لا تستخدم المستحضرات البترولية لأنها تزيد العرق

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *