هل صحتك جيدة كما تعتقد ؟

إليك هذه المقاييس الخمسة الأساسية التي سوف تساعدك في بناء تصورا كاملا عن صحتك :

1ـ الوزن ومؤشر كتلة الجسم :
أن تصبح خفيفا جدا أو ثقيلا جدا يمكن أن يزيد من فرص حصولك على صحة سيئة ، ومؤشر كتلة الجسم هو وحدة نقيس بها الوزن طبقا للارتفاع ، ويمكن أن يكون مؤشرا مفيدا لصحة الجسم ، والمقاييس الصحية الحالية تقول أن المعدل الصحي لمؤشر كتلة الجسم هو من 18.5 إلى 24.9 ، ومع ذلك لا تأخذ تلك المقاييس في الاعتبار.

ويقول بعض الخبراء أن مؤشر كتلة الجسم يجعل الأشخاص قصيرين القامة ، يعتقدوا أنهم أنحف مما هم عليه والعكس مع الأشخاص طوال القامة يجعلهم يعتقدون أنهم أسمن مما هم عليه .

ويقول البروفيسور ديفيد هالسلام رئيس المنتدى الوطني للسمنة أنه إذا كان مؤشر كتلة الجسم الخاص بك يزداد أو ينقص عن المعدل الخاص بك يجب أن تسأل نفسك عن سبب تلك الزيادة أو النقصان.

وتظهر الدراسات الحديثة أيضا أنه بتقدمنا في السن نزداد سمنة وفي تلك الفترة يجب أن نحافظ على مؤشر كتلة الجسم الخاص بنا ، ويضيف ديفيد ” أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 70 وما فوق مؤشر كتلة الجسم الخاص بهم أفضل من صغار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30″ .

ويمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق تقسيم وزنك بالكيلوجرام على طولك بالمتر مربع أو حمل تطبيق حساب كتلة الجسم.

2ـ الدهون في الجسم :
لا يمكن لمؤشر كتلة الجسم أو الوزن تحديد كمية الدهون والعضلات والعظام و الماء في الجسم ، ولكن توجد طريقة واحدة لقياس تلك الكميات وهو إجراء تحليل بيويلكتريكال والذي يستخدم الأقطاب لمعرفة كمية الماء في الجسم ثم كتلة الجسم خالية من الدهون ثم كتلة الدهون في الجسم ، والمستويات المثالية للدهون في الجسم هي 18ـ24% للرجال و 18ـ30% للنساء.

العديد من الصالات الرياضية الآن والأطباء لديهم مقاييس لديها قدرة على قياس نسبة الدهون في الجسم .

3ـ الدهون في منطقة البطن :
الدهون الزائدة في منطقة البطن تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني و أمراض القلب ، وهناك نوعان من القياسات التي يمكننا أن نجريها في المنزل لمعرفة حالة تلك الدهون .

أولا حجم الخصر : فينبغي أن يكون قياس الخصر الصحي للرجال لا يزيد عن (37انش) (94سم) وبالنسبة للنساء لا يزيد عن (31.5انش) (80سم) ، وبزيادة تلك الأرقام تزداد المخاطر الصحية.

ثانيا حجم الخصر إلى الوركين : للحصول على الصحة المثلى يجب أن يكون الخصر أصغر من الوركين ، قم بقياس الخصر والوركين من أوسع جزء وتقوم بقسمة قياس الخصر على قياس الورك الخاص بك ، نسبة 1 أو أكثر من الرجال أو .85 من النساء تشير إلى أن لديك كمية دهون متراكمة حول الوسط.

4ـ المرونة :
يمكنك التحرك بجميع الطرق التي تريد ، فالمرونة مهمة لنا للمساعدة في منع الإجهاد والحماية من آلام المفاصل يمكنك الذهاب إلى الصالات الرياضية أو القيام بهذا التمرين في المنزل .

اجلس واجعل ساقيك ممدة أمامك ناحية الجدار ، مدى استطاعة لمس أصابعك للجدار يمنحك قياسا لمرونة جسمك ، فأعلى درجة من المرونة إذا كانت أصابعك تصل للجدار .

5ـ معدل ضربات القلب :
أفضل وقت لقياس معدل ضربات القلب هو أول شيء في الصباح قبل القيام من السرير ، وتذكر منظمة الصحة العالمية أن معظم البالغين لديهم معدل بين 60ـ100 نبضة في الدقيقة ، خطر أمراض القلب والأوعية الدموية من الإمراض التي تقلل من انخفاض معدل ضربات قلبك ، إذا كنت تعتقد أن معدل ضربات قلبك أقل من 40 أو أكثر من 120 في الدقيقة استشر طبيبك الخاص .

يمكنك قياس ضربات قلبك من متابعة الضربات من معصمك ، أو تحميل أحد تطبيقات قياس ضربات القلب الموجودة على الإنترنت .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *