أخطاء يجب تجنبها عند اتباع حمية غذائية

إن السنة الجديدة يجب أن يصاحبها بداية جديدة في جميع مجالات حياتنا ، ولذلك يجب أن نجري بعض التغيرات الإيجابية في حياتنا مع بداية هذا العام ، وتعتبر الصحة هي أحد أهم المجالات التي يجب أن نضعها في اعتبارنا  ونبذل جهد كبير لتحسينها مع بداية العام ، لأن صحتنا إذا لم تكن جيدة بما يكفي فلن نستطيع أن ننجح في حياتنا المهنية ولن نستطيع إقامة علاقات اجتماعية جيدة .

ولذلك يجب أن تكون إحدى أولوياتك في هذا العام أن تقوم ببذل بعض المجهود لتغيير نمط حياتك ، والحفاظ على صحتك جيدة ، ولن تكون صحتك جيدة إلا بإتباع نظام غذائي متوازن ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، بالإضافة إلى التخلي عن بعض العادات السيئة مثل التدخين .

وهناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي يمارسها كثير من الناس بشكل مستمر ، لأنهم يعتقدون أن هذه العادات سوف تساعدهم في فقدان الوزن ، ولكن يجب التخلي عنها للحصول على صحة جيدة ومنها :

1- استبعاد أنواع معينة من الطعام من نظامك الغذائي :
يتبع بعض الأشخاص في بعض الأوقات حمية غذائية تتطلب منهم استبعاد بعض المكونات الغذائية من طعامهم بشكل نهائي ، مثل الكربوهيدرات ، وقد يؤدي ذلك إلى نقص بعض العناصر الغذائية من الجسم ، وهذا أمر خاطئ ، لأن الجسم يحتاج كل العناصر الغذائية ، ولكن التصرف السليم هنا هو تناول هذه العناصر ولكن بكميات محدودة .

2- وضع أهداف غير واقعية :
يرغب كثير من الناس في فقدان الوزن بشكل سريع ، ولذلك يضعون أهداف قاسية جدًا ، مثل فقدان 10 كيلوجرامات في 15 يومًا ، وفي سبيل ذلك يقومون بتجويع أنفسهم ، وفي النهاية يصابوا بخيبة أمل لأنهم لم يستطيعوا تحقيق هدفهم ، وهذا خطأ كبير ، ولذلك فإنه من المهم أن تضع أهداف واقعية حتى تستطيع فقدان الوزن الزائد بشكل صحي .

3- تناول حبوب الحمية :
يتمنى كثير من الناس فقدان الوزن الزائد بدون تعب وفي وقت قليل ، لذلك يقومون بتناول أقراص الحمية ، وقد ثبت ن هذه الحبوب تضر الصحة بشكل كبير ،وتسبب مشاكل صحية فيما بعد  لذلك يجب التوقف عن تناولها ، والاعتماد على الطرق الطبيعية لفقدان الوزن .

4- وجود الكثير من القواعد :
تحتوي كل حمية غذائية على مجموعة من القواعد التي يجب إتباعها بشكل سليم حتى نستطيع فقدان الوزن مثل عدم تناول الكثير من الدهون والسكريات وما إلى ذلك ،ولذلك فإن وجود الكثير من القواعد قد يجعلك تشعر بالإحباط وتكف عن استكمال الحمية ، أو تقوم باختراق هذه القواعد ولا تحصل على نتائج ، لذلك من الأفضل أن تتبع حمية بسيطة تكون نتائجها بطيئة ولكن ثابتة .

5- عدم التحلي بالصبر :
يجب عليك أن تعلم الحمية الغذائية قد تستغرق بعض الوقت لظهور نتائجها ، وقد يحتاج معدل الأيض لديك إلى دفعة مثل ممارسة الرياضة ، حتى تشعر بنتائج الحمية ، لذلك يجب أن تتحلى بالصبر ولا تتوقع أن تفقد الوزن الزائد بمجرد إتباع حمية لإنقاص الوزن .

6- تجنب الدهون تمامًا :
يعتقد بعض الناس أن تجنب الدهون بشكل كامل هو الأساس في ففقدان الوزن ، ولكن هناك بعض الدهون الصحية التي تساعد في فقدان الوزن بسرعة ، مثل الدهون الموجودة في جوز الهند والأفوكادو ، وهي ضرورية أيضًا لصحة الجسم ، ولكن يجب تناولها بكميات قليلة .

7- تخطي الوجبات :
تخطي بعض الوجبات وخاصة وجبة الإفطار يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويجعلك تفقد الوزن بشكل بطيء ، لذلك فإنك إذا أردت أن تفقد الوزن بشكل صحي ومنتظم فعليك الحفاظ على تناول وجباتك الأساسية في مواعيد ثابتة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *