وجبات سريعة من منزلك ولكن صحية ومغذية

يزدحم اليوم بساعات العمل الطويلة أو ساعات لتلبية أغراض العائلة  ، ويبقى القليل من الوقت لطهي الطعام الصحي ولكن من المهم أن تحصل أنت وجميع أفراد عائلتك على غذاء صحي ومتوازن ، يضمن الحصول على العناصر الغذائية الضروريو لأسرتك ولك.

كما يمكنك إعداد أطعمة صحية وفي وقت لا يذكر ، وسنعلمك في هذا المقال بعض الحيل التي تساعدك في طهي طعام صحي في أقل فترة زمنية ممكنة

أولًا : قم بطهي كميات كبيرة
لكي تضمن الحصول على طعام صحي طوال أيام الأسبوع يمكنك أن تنتهز يوم العطلة لطهي كميات كبيرة من الطعام الصحي ، تكفي حاجتك طوال الأسبوع دون أن تلجأ إلى تناول الطعام الغير صحي ، وتقوم بتخزينه في الفريزر لحين استخدامه وبالطبع لم يكون  طعم الوجبة المجمدة مثل الطازجة ، لذا يمكنك إضافة بعض التغيرات البسيطة والصحية والتي تغير من مذاق الطعم وتجعل من الطعام المجمد وجبة صحية ولذيذة وسريعة .

ثانيًا : استعمل الطهي البطيء
ربما يكون ذلك عكس ما تظن فكيف سنستخدم الطهي البطيء لعمل أطباق صحية سريعة ؟ ، والفكرة هي أنك تترك المكونات التي تريد طهيها على نار هادئة تمامًا حى تعود من العمل تجد الطعام تم طهيه بشكل كامل ، كما أن عملية الطهي البطيء تصلح للحوم وتضمن لك الحصول على طعام شهي المذاق ، حيث تترك الطعام في التتبيلة أطول فترة ممكنة ، مما يغنيك عن وضع الدهون الغير صحية في الطعام لتحسين النكهة .

ثالثًا : قم بشراء الأطعمة المجمدة
قد توفر لك الأطعمة المجمدة طريقة سريعة لتحضير الطعام الصحي ، مثل شراء كيس من الخضروات المجمدة والمقطعة والتي يسهل تحويلها إلى حساء الخضروات ، في أقل فترة ممكنة .

وقد يظن البعض أن الخضروات المجمدة لا تحتوي على عناصر غذائية ، مثل الخضروات الطازجة لكن عندما تتم عملية التجميد بطريقة صحيحة ، تحتوي الأطعمة المجمدة على عناصر غذائية تماثل الطازجة .

رابعًا : استعمل المعلبات الصحية
يمكنك اللجوء إلى استعمال الأطعمة المعلبة بشرط أن تفحص الملصق الذي يوضح محتوى العلبة ، وقم باختيار المعلبات التي تحتوي على أقل كمية من الصوديوم والدهون مثل علبة من التونة أو علبة من الفاصوليا الحمراء أو البيضاء ، والتي يسهل تحويلها إلى طبق سلاطة صحي ومغذي وشهي في أقل وقت .

خامسًا : قم بصنع البيتزا بنفسك
بالطبع البيتزا هي طعام مفضل لكل أفراد العائلة لكن تحتوي على سعرات حرارية كبيرة ، لكن يمكنك صنع بيتزا صحية في أقل وقت عن طريق شراء عجينة البيتزا الجاهزة والمصنوعة من القمح الكامل ، ثم قومي بوضع شرائح من الطماطم الطازجة أو صلصة الطماطم مع شرائح جبن الموتزريلا قليل الدسم وشرائح البصل ، ثم قومي بوضع حفنة من الزعتر مع قطع من الفلفل الألوان والمشروم والبروكلي ، ثم ضعيها في الفرن لمدة 15 دقيقة ستحصلين على بيتزا صحية وشهية وسريعة .

سادسًا : تناول فطار صحي وسريع
لا تضيع المزيد من الوقت في الصباح لإعداد وجبة الإفطار الخاصة بك ، ولكن يمكنك تناول وجبات أفكارها سهلة وصحية وموثقة من أكاديمية التغذية ، مثل تناول قطعة من الكعك المصنوع من القمح الكامل مع كوب من الزبادي قليل الدسم مع قطع من الفاكهة المجمدة ، أو يمكنك تناول زبدة الفول السوداني على شريحة من خبز التوست الأسمر مع شرائح من الموز أو صنع عصير من الفاكهة الطازجة ، مثل التوت أو الفراولة أو الموز مع كوب من الزبادي قليل الدسم .

سابعًا : قم بحفظ المزيد من الأطعمة الصحية
حتى تضمن طهي طعام صحي طوال الأسبوع قم بتوفير أطعمة صحية في خزانة مطبخك يسهل تناولها مثل أكياس المكرونة البنية ، وأكياس الأرز البني وخضروات مجمدة ومعلبات الحساء قليلة الدهون والصوديوم ، كما يمكن حفظ بعض الأطعمة في الفريزر مثل الدجاج واللحوم المطهو سابقًا والخبز الأسمر .

ثامنًا : اللجوء إلى الأطعمة الجاهزة عند الحاجة
قد تحتاج نظرًا إلى ضيق وقتك لجلب بعض الأطعمة الجاهزة ، مثل الخضروات المجمدة المحفوظة لذا أجعل خياراتك دائمًا نحو الطعام الأكثر صحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *