7 أفكار لجعل الحساء بديل صحي لتناول الوجبات

سر الحصول على طعام صحي هو تناول أطعمة منزلية الصنع وتحتوي على نسبة عالية من الخضروات ، ويمكنك التمتع بحساء قليل السعرات قبل تناول الوجبات ، وقد أثبتت الدراسات أن تناول حساء من الخضروات قبل تناول الوجبة الرئيسية يزيد الشعور بالشبع والامتلاء .

ويعد تناول كوب من الحساء قبل تناول الوجبات الرئيسية ، طريقة ذكية لخسارة الوزن وهي طريقة رائعة للشعور بالشبع ، مما يضمن لك تناول كميات قليلة من الطعام ، ويمكن أن تعتمد على الحساء كمقبلات لمدة أسبوع ، ثم من الأسبوع الثاني يمكنك أن تجعل طبق الحساء وجبة كاملة ومتكاملة .

ويمكن الاعتماد على الحساء في الطعام كوجبة رئيسية عن طريق إضافة عناصر غذائية إلى الحساء الخاص بك ، مثل الحبوب والعدس والفول ، وبذلك تضمن تناول وجبات تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف في وعاء واحد .

كما يمكن تناول الحساء المعد منزليًا بالكامل بدلًا من تناول الحساء المعلب ، والذي يحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم ، وبالتالي عند إعداد الحساء في المنزل تتخلص تمامًا من الملح ، كما يمكنك إضافة حزمة من الخضروات مثل الجزر والفول الأخضر والطماطم .

نصائح لصنع حساء صحي :
– قلل من كمية الصوديوم الموجودة في الحساء :
يمكنك صنع حساء قليل الصوديوم عن طريق وضع الماء يغلي مع الخضروات أو عظام الدجاج أو اللحوم للحصول على حساء خالي من الملح ، كما يمكنك شراء وصفات الحساء المعلبة بشرط أن تكون قليلة المحتوى من السكر ، أو عن طريق فحص ملصق المكونات وعدم شراء الحساء الذي تتعدى فيه نسبة الصوديوم ، في الكوب أكثر من 400 مللي جرام .

– كن مبدعًا حيال إضافة الخضروات إلى حسائك .
إن كنت تخطط لتناول حساء الخضروات طوال الأسبوع ، فيمكنك وضع إضافات مختلفة تُضيف مذاق مختلف لحساء الخضروات في كل مرة ، مثل إضافة قطع البامية أو الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ أو إضافة القرع أو الكرفس أو الكرنب والقرنبيط أو الأرضي شوكي .

– لعمل حساء كريمي قم بهرس الخضروات :
إذا كنت تحتاج إلى قوام كريمي في حسائك ، فأنت لست بحاجة إلى إضافة الكريمة ، بل يمكنك هرس الحساء في خلاط عالي الجودة للحصول على قوام كريمي وناعم ورائع بدون إضافة سعرات حرارية في الطعام ، مثل مهروس حساء البروكلي ويمكن إضافة قطع البطاطس أثناء الهرس للحصول على قوام كريمي أكثر .

– قم بتجربة الحبوب الكاملة :
للحصول على حساء ذات قيمة غذائية أعلى ، يمكنك إضافة الحبوب الكاملة مثل الكينوا والبرغل والشعير والأرز .

– ليصبح الحساء وجبة متكاملة قم بوضع العدس والفول والبقول :
يعد الحساء هو طريقة مثالية لصنع وجبة صحية تحتوي على نسبة عالية من البروتين ، لذا يمكنك إضافة العدس ليطهو مع الحساء لمدة 30-40 دقيقة ، بل ويمكن إضافة الفول أيضًا في الحساء لكن يحتاج وقت أطول في الطهي ، فيمكنك الاستغناء عن نصف كمية المكرونة في وجبتك بالفول الذي قمت مزجه مع الحساء لتحصل على طعام غني بالبروتين النباتي والألياف

– أضف القليل من اللحوم إلى حسائك :
إذا كانت عائلتك تخطط لتقليل تناول اللحوم وتجد صعوبة في تناول حساء الخضروات فقط فيمكنك وضع نحو نصف رطل من اللحوم أو الدواجن إلى الحساء الخاص بك ، لمزيد من النكهة والطعم المقبول للحساء دون تناول المزيد من اللحوم .

ضاعف مقادير وصفتك لتصبح جاهزة للاستعمال خلال الأسبوع :
لتحصل على وجبات صحية طوال الأسبوع ولتوفير الوقت المستهلك في إعداد الحساء كل يوم ، قم بملء أكبر وعاء تمتلكه بالحساء ثم قم بتخزينه في أوعية أصغر في الفريزر ، لتحصل على حساء سريع لوجبة العشاء في الأيام المقبلة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *