طريقة شراء الجبن الصحي

هناك العديد من أنواع الجبن حيث يتخطى أنواعها إلى أكثر من 400 نوع ، ولكن يجب الحرص عند شراء الجبن ، حيث أن هناك أنواع من الجبن غنية بالسعرات الحرارية والتي تسبب زيادة كبيرة في الوزن .

وتعد الأجبان مصدر جيد للكالسيوم ، ولكنها مصدر سيء للدهون المشبعة أيضًا لذا إن لم تكن مدققًا في شراء نوع الجبن الذي تتناوله ، سينتهي بك الأمر إلى زيادة دهون غير صحية إلى وجبتك قد تضيف لك المزيد من الوزن الزائد .

أنواع الجبن :
1- الأجبان الطازجة الناعمة :
وهي التي تحتوي على مصل الحليب ، وتتميز بأنها لها مدة صلاحية صغيرة مثل جبن الماسكربوني وجبن الريكوتا والجبن القريش وجبن الموتزريلا والجبن الكريمي .

2- الأجبان شبه ناعمة :
وهي تشمل أجبان معالجة معمليًا مثل جبن البقرة الضاحكة ، وهي أجبان ذات لون شاحب ويسهل فردها وبعض أنواع من تلك الأجبان تحتوي على أعشاب مجففة أو توابل للتنكيه .

3– الأجبان الصلبة أو القديمة :
مثل جبن البارميزان والغريير وأسياجو والريجيانو وهي أجبان صلبة نظرًا لنزع كل رطوبة منها مما يحافظ عليها فترة زمنية طويلة ، وهي أنواع حادة من الأجبان تضيف مذاق قوي وحاد للطعام

4- أجبان مغسولة:
وهي أجبان تم غسلها بماء مالح ، مما يكسبها طعم حاد جدًا ، ويحافظ على رطوبتها مثل جبن التاليجو والليمبورجر ويكون لون الجبن برتقالي أو بني اللون .

5- الجبن الأزرق :
وهو جبن تسبب نمو بعض الفطريات إلى وجود لون أزرق يتخلل قطع الجبن ، وهو ما يعطيها النكهة القوية مثل جبن الركفورت ، والجبن الأزرق الألماني وهي جبنة يسهل تفتتها لذا تعد خيار أمثل لوضعها على السلطات .

6- الأجبان الصناعية
وهي مزيد من الجبن الطبيعي مع مكونات صناعية ، تضيف لها مذاق وتزيد من فترة صلاحيتها مثل الجبن الأمريكي والجبن القابل للدهن .

أي من كل تلك الأنواع يفضل تناولها ؟
تختلف المكونات من جبن إلى أخر فهناك أنواع من الجبن تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ، وهناك أنواع لا والجبن القريش يحتوي على بروتين الكازين دون غيره من أنواع الجبن المختلفة ، وهو نوع من البروتينات مفيد لبناء العضلات كما أن أغلب أنواع الجبن تحتوي على نسبة عالية من الدهون لذا يفضل تناول الجبن قليل الدسم .

طرق صحية لتناول الجبن :
– إضافة شريحة من الجبن الشبه ناعم إلى شرائح من التفاح .
– لفائف من صدور الديك الرومي مع الجبن .
– خبز الباجت مع شرائح الجبن والطماطم.
– شرائح من السالمون المدخن مع الجبن الكريمي .
– قطع الجبن القريش مع البطاطا الحلوة .

ويعد الجبن مصدر رائع للكالسيوم ، لكن يجب تناوله بحرص حيث يحتوي على أنواع متعددة من الدهون ، كما يفضل تناول شرائح رفيعة من الجبن واختيار نوع جيد فالكيفية أهم من الكمية في حالة تناول الجبن .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *