وصفات طبيعية للعناية بجمال شعرك

هناك عدد قليل من العلاجات المنزلية التي سوف تأخذ شوطاً طويلاً ، من أقنعة محلية الصنع وسيروم للحماية من الحرارة ولكنها فعالة بالتأكيد .

الترطيب العميق :
على الرغم من أن استخدام البلسم بعد كل غسله للشعر هام جداً ، الا أنه لا شيء يضاهي الترطيب العميق الذى يمكن أن يستفاد به الشعر على مرات متباعدة ، وذلك بالطريقة التالية :

بعد غسل الشعرك بالشامبو ، قم بالضغط على الشعر بالمنشفة للتخلص من اى كمية مياه اضافية و تجفيفه جيداً . ثم نأخذ كمية لا بأس بها من البلسم  ونضعها على جذور الشعر ، و باستخدام مشط واسع الأسنان نحاول توزيع البلسم بطول الشعرة ، ونربط الشعر كله معاً . الآن ، يمكنك تركه على الشعر ما بين 10 دقائق إلى ساعة ، ثم نقوم بالشطف الجيد والتمتع بشعر سلس ذات ملمس حريري .

الحفظ بعيداً عن الحرارة
إذا تودين الخروج و الحصول على شعر مجعد ذات موجات رائعة ، هناك عدد قليل من الطرق التي يمكن اتباعها دون أخذ مساعدة من مجفف ، أو مكواة فرد الشعر أو بكر اللف على سبيل المثال : اذا كان يجب استخدم المكواة الحديدية ، يجب شراء سيروم من اختيارك أو إذا كان لديك بعض الوقت يمكنك صنع واحداً بنفسك ، وجعله في المنزل .

1- قم بتحضير بعضاً من زيت اللوز ، زيت جوز الهند ، كمية مناسبة من بلسم الشعر ، مع 250 مل ماء ، و زجاجة رذاذ فارغة صغيرة. صب 200 مل من الماء في الزجاجة وإضافة 2 إلى 3  قطرات من جوز الهند و 4 إلى 5 قطرات زيت اللوز . ثم قم بإضافة قطرتان صغيرتان من بلسم الشعر ولا تستخدم الكثير من ذلك لأنه سوف ينتج الكثير من الرغوة .

يمكنك إضافة الخزامى أو بعض الزيوت العطرية إذا كنت ترغبين . ثم نقوم بإضافة الماء المتبقي و نرج جيداً .، ون مسح الرغوة التى تكونت وبذلك تكون جاهزة للاستخدام .

2- بلسم باستخدام الزبدة : نأخذ 4 أوقية من زبدة الشيا ، 4 أوقية من زبدة الكاكاو و 20 قطرة من أي زيت أساسي من اختيارك . ثم نقوم بتسخين الزبدة حتى تصبح كل المكونات سائلة ونتركها لتبرد قليلاً . نفوم بأضافة الزيت العطري الاساسى إلى برطمان فارغ معقم ، ثم نصب الزبدة . و ندع الخليط  يبرد حتى تأخذ الزبدة شكلاً صلباً مرة أخري .

أقنعة الشعر المنزلية الصنع :
قد يكون بعضاً منها لذيذ بما فيه الكفاية لتناوله كطعام ، لكن الباقى سوف تجده ذات رائحة كريهة تماماً ، ولكن الشيء الرائع هو أنك سوف تجد بسهولة كل هذة المكونات في كل بيت .

1- البيض ، اللبن الرايب و زيت الخردل ، فإذا كنت قد حصلت على شعر الجاف مثل القش ، هنا سوف تجد الجواب على كل تلك المشاكل . فالبيض غني بفيتامين A ، B12 ، D و E ، و الأحماض الدهنية والبروتين . يساعد البروتين على تقوية الجذور ، والأحماض الدهنية تعمل كبلسم طبيعي و فيتامين B12 يساعد على إضافة حجم وكثافة للشعر .

2- الأفوكادو وزيت النعناع ، والأفوكادو هي الفاكهة الوحيدة التي تجمع بين بروتينات اللحوم ودهون الزبدة ، و فيتامينات و معادن الخضار الأخضر مع نكهة جوز الهند . قم بهرس بعض من الأفوكادو ، إضافة قطرة أو اثنين من زيت النعناع ونضع هذا القناع على الشعر ، و نتركه لمدة 15-20 دقيقة و يغسل .

3- زيت الزيتون وزيت جوز الهند والبيض وهذا القناع هو الحل الفعال لنمو سريع لشعرك . قم بتسخين عدد 2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند ، ونتركها لتبرد ، ثم إضافة عدد بيضة او اثنين مع ملعقتين من زيت الزيتون و نضعها على الشعر .

الزيت هو الحل السحري
قد يعمل البلسم عجائب لشعرك ولكن الزيت يعطيها بعض المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية التي لا تقوي فقط الجذورك ولكن أيضا تقوم بتعزيز الصحة العامة لشعرك . يأتى زيت جوز الهند فى المرتبة الاولى الموصي بها من قبل خبراء الشعر والأمهات لأنه يقوم  بحماية شعرك من ضرر الشمس ، ومن قشرة الرأس كما يزيل الافرازات الدهنية المتراكمة من بصيلات الشعر مما يعمل على تسريع نمو الشعر.

كما يمكنك أيضا غلي بعض أوراق الكاري في زيت جوز الهند مع اضافة الزيت ونضع الخليط على الشعر ، ايضاً يمكن استخدام الزهور الكركديه الصينية بدلا من أوراق الكاري.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر فسيكون زيت الزيتون أفضل رهان . يمكنك الجمع بينه وبين مجموعة من المكونات الأخرى المفيدة مثل :

1- زيت الزيتون مع العسل ومسحوق القرفة ثم تدليك فروة الرأس بهذة العجينة ، ونتركها لمدة 15 دقيقة و نقوم بغسلها .

2- طريقة لوك وهذة الطريقة هى بالفعل اكثرهم نجاحاً . انها طريقة من ثلاثة اجزاء : الترك ، الزيت و الكريم. أولاً استخدام بعض الماء ثم استخدام زيت خفيف الوزن مثل جوز الهند والزيتون أو اللوز . ثم مع زبدة الشيا أو أي بلسم كريمى من اختيارك . و نتركه لفترة من الوقت ثم يُغسل جيداً .

 

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *