كيفية تشخيص وعلاج نقص فيتامين E

يمدُّ فيتامين (E) الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ، فهو فيتامين مُحمَّل بمضادات الأكسدة مما يعمل على تقوية المناعة ، كما أنه متوفِّر في الطبيعة حيث يُمكن الحصول عليه من أطعمة مختلفة مما يجعل الاستفادة منه أمرًا سهلًا.

من النادر الإصابة بنقص فيتامين (E) إلا تحت تأثير ظروف طبية معيَّنة ، كما أن تناوله بصورة مفرطة قد يكون بالغ الخطورة أيضًا.

لذا عليك سرعة استشارة الطبيب إذا واجهتك أحد الأعراض التالية : ضعف عام ، صعوبة في الاستقامة والمشي ، تعب وآلام في العضلات .

كيفية علاج نقص فيتامين (E) :
يُفترض أن تبدأ في علاج نقص فيتامين (E) بعد استشارة الطبيب ، ذلك لأن تناول المكملات الغذائية بعشوائية قد يؤدي إلى المزيد من المضاعفات ، لذا فإننا ننصح دائمًا بتناول الأطعمة الصحية الغنية بفيتامين (E) بدلًا من تناوله في صورة مكملات غذائية.

-اتِّباع نظام غذائي معيَّن :
من الجيد توافر العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين (E) مثل الفصفص والمكسرات والمانجو والكيوي والبيض والخضروات الورقية والحبوب المُعزَّزة والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت دوَّار الشمس.

-المكمِّلات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (E) :
على الرغم من انتشار تناول المكملات الغذائية بين الناس لتعويض ما يَنقُصهم من الفيتامينات والمعادن ، إلّاَ أنه يجب عليك الحذَر إذا أردت تناول فيتامين (E) في صورة مكملات غذائية.

فقد نظَّمت إدارة الولايات المُتحدة للأغذية والعقاقير استهلاك المكمِّلات الغذائية ، لأنه من الصعب تحديد مدى جودة الفيتامينات والعناصر الأخرى المُستخدمة في هذه المكملات الغذائية ، وإن افترضنا أن هذه المكمِّلات الغذائية مستخلصة من مصادر موثوق بها ، فيجدر الإشارة إلى احتمالية تعارض هذه المكملات مع أدوية أخرى في حالة تناولها في نفس الوقت.

من ضمن الأدوية التي تتأثر بتناول فيتامين (E) في صورة مكمل غذائي نياسين وسيمفاستاتين والعلاج بالأشعة والعلاج الكيميائي.

احتياجات الجسم من فيتامين (E) :
البالغين والأطفال فوق 14 سنة تحتاج أجسامهم إلى حوالي 15ملليجرام من فيتامين (E) يوميًا ، بينما الأطفال تحت 14 سنة تحتاج أجسامهم إلى جرعات أقل من الفيتامين كالتالي : من عُمر سنة إلى ثلاث سنوات يحتاجون 3.6 ملليجرام في اليوم ، من عُمر أربع إلى ثمانِ سنوات يحتاجون 8.7 ملليجرام في اليوم ، من عُمر تسع إلى ثلاث عشرة سنة يحتاجون 11 ملليجرام في اليوم ، بينما النساء المُرضِعات يحتجن إلى حوالي 19 ملليجرام من فيتامين (E) كل يوم.

أسباب نقص فيتامين (E) :
غالبًا ما يحدث نقص فيتامين (E) بسبب حالات مَرَضية معينة ، حيث أن هذه الحالات المَرَضية تقلل من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين (E) بفاعلية ، من بين هذه الأمراض :

داء كرون (ميكروب يُصيب الجهاز الهضمي) ، متلازمة الأمعاء القصيرة ، تليُّف الكبد الصفراوي الأوَّلي ، التهاب البنكرياس ، التليُّف الكيسي

كما أن هناك حالات نادرة من نقص الفيتامين تحدث نتيجة خلل جيني نادر معروف باسم “الرُّعاش العضلي” ، وهو مرض عصبي يتعارض مع قدرة الجسم على الاستقامة وتحريك العضلات بصورة طبيعية ، وهو غالبًا ما يُصيب الأطفال بين سن 5 و15 سنة.

متي يجب استشارة الطبيب؟
يجب استشارة الطبيب فور ملاحظة أي من الأعراض المرتبطة بنقص فيتامين (E) ، أو ملاحظة أنَّ جسمك لم يَعُد قادرًا على امتصاص الدهون بصورة طبيعية ، وبعد التشخيص سيُقرر الطبيب الطريقة المُثلى للتعامل مع نقص الفيتامين لديك ، والتي تتضمَّن غالبًا تغيُّرات في النظام الغذائي بالإضافة إلى بعض المكمِّلات الغذائية.

ومن خلال تعاونك مع طبيبك جنبًا إلى جنب بعد مرحلة التشخيص ، سيُمكنك تنفيذ أفضل خطة علاجية مُمكِنة ، مما سيُمكنك من استعادة نسبة فيتامين (E) الطبيعية ، وبالتالي القضاء على أعراض نقصه التي عانيت منها مُسبقًا.

أمَّا في حالة إهمال تلك الأعراض ، فمن شأنها أن تسوء تدريجيًّا ، وتؤدي إلى المزيد من المضاعفات التي تؤثر سلبًا على وظائفك الحياتية.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *