دراسات حديثة تؤكد أن تناول الجبن يوميًا يحمي من أمراض القلب

إذا كنت من محبي الجبن ، بالتأكيد سوف ترحب بنتائج هذه الدراسة الجديدة بأذرع مفتوحة ، حيث يشير الباحثون إلى أن تناول حوالي 40 جرام أو 1.41 أوقية من الجبن كل يوم  ، يمكن أن يساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، ويشير الباحثون إلى أن تناول كمية صغيرة من الجبن كل يوم قد تفيد صحة القلب .

وتأتي هذه النتائج الجديدة من تحليل وجمع نتائج 15 دراسة رصدية ، نظرت في تأثير تناول الجبن على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو ما يعرف طبيًا بالأمراض القلبية الوعائية .

وقد شارك في الدراسة السيد لي تشيانغ تشين  ،  الذي يعمل في قسم التغذية ونظافة الأغذية في كلية الصحة العامة في جامعة سوشو في الصين ، ونشر بالتعاون مع فريق العمل نتائج الدراسة التحليلية في المجلة الأوروبية للتغذية .

وبالطبع الجبن هو بلا شك واحد من الأطعمة المفضلة لدينا جميعًا ، وفي عام 2015 م استهلك سكان الولايات المتحدة الأمريكية ما يعادل 37.1 رطل من الجبن لكل شخص ، ومن الأنواع الأكثر شعبية هي جبن الشيدر وجبن الموزاريلا .

ومن الجدير بالذكر أن الجبن  يحتوي على بعض العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة ، مثل الكالسيوم والزنك والفيتامينات A و B12 ، كما أنها عالية المحتوى من الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية كما يظن البعض .

غير أن الدراسة الجديدة تشير إلى أن منتجات الألبان يمكن أن يكون له تأثير معاكس على صحة القلب والأوعية الدموية ، حيث يسبب تناول الأجبان في انخفاض مخاطر الأمراض القلبية الوعائية بنسبة تصل إلى 18% .

وقد أجرى لي تشيانغ تشين وزملاؤه دراسة تحليلية لنحو 15 دراسة رصدية ، تناولت كيفية تأثير استهلاك الجبن على إجمالي خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية ، مثل مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية .

وشملت الدراسات أكثر من 200،000 مشارك ، وتم رصد آثار تناول الجبن لأكثر من 10 سنوات متتالية ،  وشملت معظم الدراسات مشاركين تخلو من الأمراض القلبية الوعائية ، وكشف التحليل أن الأشخاص الذين يستهلكون الجبن بانتظام كانوا أقل عرضًة لتطور أو تدهور الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 18٪ ، وأقل عرضة للإصابة بالاضطرابات القلبية الوعائية بنسبة تصل إلى 14٪ ، وأقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 10٪  ، مقارنة مع أولئك الأشخاص التي لا تتناول كميات كبيرة من الجبن .

وأفاد العلماء أن هذه التأثيرات كانت أقوى بين المشاركين الذين استهلكوا حوالي 40 جرام من الجبن ، أو 1.41 أوقية من الجبن كل يوم ، وبالتالي هذا التحليل يشير إلى علاقة عكسية غير واضحة بين استهلاك الجبن وخطر الأمراض القلبية الوعائية .

وتستند النتائج التي توصل إليها الفريق إلى نتائج تحليل الرصد الذي تم نشره على نطاق واسع  ، والذي ربط الجبن ومنتجات الألبان الأخرى بخطر انخفاض معدل الوفيات القلبية الوعائية .

لكن من المهم أن نتذكر أن الجبن يحتوي على نسبة عالية من  الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تكون ضارة لصحة القلب عند تناولها بكميات عالية ، ولكن تُوصي جمعية القلب الأمريكية ، بأن حوالي 5-6 % من السعرات الحرارية اليومية ، يجب أن تأتي من الدهون المشبعة ، لذا يفضل تناول منتجات الألبان قليلة الدسم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *