فوائد زيت السمك والأوميجا 3 على الصحة

 تحتوي زيوت السمك على الأحماض الدهنية أوميجا 3 والفيتامينات A و D ، تلك الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في زيوت الأسماك ، تحمي القلب وتقدم فوائد صحية عديدة للجسم ، لذا يعد تناول الأسماك هو أفضل طريقة للحصول على زيت السمك أو أوميجا 3 أفضل من تناول المكملات الغذائية .

لكن ما هي الأحماض الدهنية أوميجا 3 ؟
الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي الدهون التي توجد عادة في النباتات والحياة البحرية ، وهناك نوعين من تلك الأحماض الدهنية وهما :
– حمض إيكوسابنتاينويك (EPA): وهو أفضل الأحماض الدهنية أوميجا 3 المعروفة ، والتي تساعد على تصنيع المواد الكيميائية المساهمة في عملية  تخثر الدم والالتهابات مثل البروستاجلاندين  3 ، الثرموبوكسان 2 ، والليوكوترين 5 .

– حمض دوكوساهيكسانويك (DHA):  هذا النوع من الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي جزء أساسي من الحيوانات المنوية ، وشبكية العين ، وهي جزء من القشرة المخية والدماغ ، وموجود في جميع أنحاء الجسم ، وخاصة في الدماغ والعيون والقلب ، كما أنها موجودة في حليب الثدي .

فوائد تناول زيت الأسماك :

– علاج مرض التصلب المتعدد :
يقال أن زيوت السمك تساعد الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد وذلك بسبب آثاره الواقية على الدماغ والجهاز العصبي .

 – يحد من مرض سرطان البروستاتا :
وجدت إحدى الدراسات أن زيوت السمك ، جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ، قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا .

 – يقلل اكتئاب ما بعد الولادة :
إن تناول زيت السمك أثناء الحمل قد يقلل من خطر الاكتئاب بعد الولادة ، وينصح الباحثون بضرورة تناول السمك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لأنه يحتوي على البروتين والمعادن وأحماض الأوميجا 3 .

 – ينشط الصحة العقلية :
اقترحت دراسة تجريبية مدتها 8 أسابيع أجُريت في عام 2007 م أن زيوت السمك قد تساعد الشباب الذين يعانون من مشاكل سلوكية ، وخاصة أولئك الذين يعانون من مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)  ، وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يستهلكون ما بين 8 و 16 جرام في اليوم الواحد ، تظهر لديهم تغيرات سلوكية للأفضل .

 – تحسين الذاكرة :
يساعد تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3 في تحسين الذاكرة لدى الشباب الأصحاء ، وفقًا لما ذكرته الأبحاث التي نشرت في مجلة PLoS One.

 – حماية القلب والأوعية الدموية :
الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في زيوت الأسماك ، تحمي القلب خلال أوقات الإجهاد العقلي ، وتشير النتائج التي نُشرت في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء ، إلى أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات زيت السمك لمدة أطول من شهر واحد ، كان لديهم تحسن في وظائف القلب عن غيرهم ، بل وفي عام 2012 م نُشرت دراسة تفيد بدور الأوميجا 3 في منع تصلب الشرايين ، و
توصي AHA بضرورة  تناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع ، للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

 – يقلل مرض الزهايمر :
 ذكرت دراسة نشرت في  مجلة علم الأعصاب في عام 2007 م أن إتباع نظام غذائي وتناول الأسماك وزيت أوميجا 3 والفاكهة والخضروات يقلل من خطر ضعف الذاكرة والزهايمر .

 – يحمي من فقدان البصر :
إن الاستھلاك الغذائي الکافي من الأحماض الدهنية DHA یحمي الناس من فقدان البصر المرتبط بتقدم العمر .

 –  ضبط نوبات الصرع :
نُشرت دراسة عام 2014 م في مجلة علم الأعصاب وجراحة الأعصاب والطب النفسي ، تفيد  بأن الأشخاص الذين يعانون من الصرع  ، تقل نوبات الصرع لديهم عند تناول جرعة منخفضة من زيت السمك 3 كل يوم.

 – يحمي من الفصام والاضطرابات الذهانية :
الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في زيت السمك قد تساعد على تقليل خطر الذهان .

 – يؤثر على صحة وتطور الجنين :
استهلاك أوميجا 3 قد يساعد على تعزيز نمو الجنين المعرفي والحركي ، في عام 2008 م ، وجد العلماء أن استهلاك أوميجا 3 خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قد يحسن التنمية الحسية والمعرفية والحركية في الجنين .

الأطعمة التي تحتوي على زيوت السمك والأوميجا 3 :
تختلف نسبة حمض الأوميجا 3 حسب نوع السمك ومن الأسماك الزيتية ، السمك الأبيض ، وسمك القد ، وتحتوي تلك الأسماك على نسبة أقل من الزيوت أما الأسماك الدهنية الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3  هي الأنشوجة والرنجة والسردين والسالمون والتراوت والماكريل .

كما يمكن الحصول على الأوميجا 3 من مصادر نباتية مثل بذور الكتان وبذور العنب وعين الجمل وبذور الشيا وبذور الفجل والريحان الطازج والخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ .

مخاطر تناول زيوت الأسماك :
إن تناول زيوت السمك وزيوت كبد الحوت ومكملات أوميجا 3 قد يشكل خطرًا على بعض الناس ، حيث قد تؤثر على تخثر الدم  ، أو قد تسبب مشاكل الجهاز الهضمي مثل التجشؤ ، وعسر الهضم ، أو الإسهال ، وتحتوي زيوت الأسماك على نسب عالية من الفيتامينات A و D .

بل وأولئك الذين يعانون من حساسية الأسماك قد يتعرضون لخطر الحساسية عندما يستهلكون مكملات زيت السمك ، كما أن استهلاك مستويات عالية من الأسماك الزيتية يزيد من فرصة التسمم من الملوثات الموجودة في المحيطات والتي تنتقل لدينا عن طريق تناول الأسماك أو زيوت الأسماك ، لذا قبل تناول مكملات زيت السمك يجب استشارة الطبيب لتنسيق جرعات الأدوية ومراقبة الحالة الصحية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *