أسس العناية الشخصية بصحة الجسم ونظافته

حقًا إن الصحة ثروة ، والصحة هي الحالة الطبيعية والسليمة للجسم ، وتعد الصحة الجيدة مصدر عظيم للسلام والسعادة ، والصحة تشير إلى حالة من العقل السليم واللياقة البدنية والجسم الخالي من أي اضطراب أو مرض .

والنظافة تشير إلى العادات الصحية الجيدة التي تمنع الأمراض وتؤدي إلى صحة جيدة ، وخاصة من خلال النظافة ، والتخلص من مياه المجاري والصرف الصحي بطريقة مناسبة ، وتوفير مياه شرب آمنة ، ويجب أن نتبع جميع الأنشطة لتحسين صحة الجسم .

ويقول المثل إن الصحة هي الثروة ، ويقال حقًا أن لاشيء أثمن من الصحة فهي الأكثر قيمة ، والمال هو بلا شك شيء ذات قيمة ومع ذلك ، فإنه لا يمكن أن يعطي أي متعة للشخص إذا لم يكن متمتعًا بصحة جيدة .

والحياة هي عبارة عن صراع كبير ، والصحة هي أفضل سلاح لتكون ناجح في معركة الحياة ، فالرجل بدون صحة جيدة يعيش حياة بائسة للغاية ، وقد يكون لديه الذكاء والثروة ، لكنه لا يمكن الاستفادة منهما بدون صحة .

أسس العناية الشخصية بصحة الجسم ونظافته :
1- شرب المياه النقية:
المياه النقية مصدر هام للصحة الجيدة ،
وهناك الكثير من الأمراض الناجمة عن استخدام الماء الملوث ، فهناك الكثيرون يستخدمون مياه غسل الملابس والماشية هي نفسها مياه للشرب مما يتسبب ذلك في حدوث أمراض خطيرة للغاية ، فيجب أن تقوم بغلي الماء سابقًا لضمان الحصول على ماء نقي ونظيف لا يضر الجسم .

2- تناول غذاء متوازن ومغذي:
الغذاء المتوازن يحافظ على صحتنا جيدًا ، وجزء من الطعام نستخدمه في الحصول على الدفء المطلوب ، والطعام يعد مصدر حصول الجسم على الطاقة والقوة ، ويعد تناول الحليب هو الجزء الأهم في الحصول على غذاء صحي ، كما يجب أن يكون الحليب مدعم جنبًا إلى جنب لتناول الخضروات والفاكهة ، كما يجب أن نحرص على تناول الوجبات الرئيسية في مواعيد محددة .

3- النظافة: 
النظافة الشخصية هي
العادة الأكثر أهمية ، حيث أن انتشار الأوساخ يسبب انتشار الأمراض ، والنظافة الشخصية تشمل نظافة الهيئة الجسدية ونظافة الملابس ، ونظافة الفراش والطعام والأواني ، ونظافة المنزل ، ونظافة الجسم والأظافر والأسنان ، وذلك يتحقق عن طريق الاستحمام اليومي وتنظيف المنزل بصفة دورية من الغبار والأوساخ .

4- العناية بالعين :
يجب أن نولي عناية كبيرة لأعيننا ، حيث تعرض العين لضوء متزايد أو ضوء غير كافي تعد عادات تضر بصحة العين ، لذا يجب ضبط الإضاءة وعدم إرهاق العين في الدراسة ، وإعطاء العين قسط من الراحة ، وغسل العينين بماء بارد ليلًا للحفاظ على صحة العين .

5- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:
ممارسة الرياضة البدنية العادية ضرورية للحفاظ على صحة جيدة ، مثل
المشي في الهواء الطلق كل صباح ومساء ، فتلك العادة تقوي عضلات الأطراف وتنشط الدورة الدموية ، وأن تما س تمارين رياضية بدنية كل يوم قبل غروب الشمس يعمل ذلك على ضمان صحة جسدية أفضل .

6- استنشاق الهواء النقي:
أول شرط لتنعم بصحة جيدة هو الهواء النقي ، فيجب أن تتأكد أنك تحصل على هواء نقي بكميات كافية ، ويجب أن تحافظ على نظافة البيئة المحيطة مما يضمن لك الحصول على الهواء النقي .

7النوم السليم:
ليست العبرة بالنوم لفترات طويلة حيث يسبب ذلك زيادة معدل العصبية ، بل النوم الكافي هو من أحد ركائن الصحة الجيدة فأحرص على أن تذهب إلى فراشك باكرًا لكي تستيقظ باكرًا .

المراجع:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *