طرق تحسين التربة حتى تصبح صالحة للزراعة

إن الحصول على تربة متسقة و غنية بالمغذيات هو حلم كل المهتمين بالزراعة ، و في كثير من الأحيان نجد أننا عالقين مع ما لدينا من تربة ولا نستطيع التخلص منها أو تغييرها ، فإذا وجدت التربة رملية جدا أو صخرية مرقشة أو لديك الكثير من الطين ، فيمكنك اتخاذ بضع خطوات لتحسين نوعية التربة  بحيث تنتج محاصيل أفضل على مر السنين .

ولكن الخطوة الأولى لتحسين التربة هي معرفة ما هو الخطأ في التربة الخاصة بك ، وأول شيء يجب عمله هو إلقاء نظرة على لون التربة لأنه هو الذي سوف يخبرك عن الخطأ ،إذا كانت داكنة اللون أو بنية وتميل إلى الاحمرار فإن هذا يدل على أن المواد العضوية كافية والهواء كافي والصرف جيد ، أما إذا كانت التربة الخاصة بك زرقاء أو خضراء أو رمادية أو صفراء ، فيجب عليك التحقق من وجود مشاكل في الصرف ، فإذا كان الري والصرف تحت السيطرة فهناك علامات أخرى على أن نوعية التربة سيئة  :

علامات جفاف التربة :
– صعوبة حفر الثقوب في التربة وهي رطبة أو جافة .
– ذبول الشجيرات التي تقوم بزراعتها بالرغم من ريها مرارًا وتكرارًا .
– تحول أوراق النبات إلى اللون الأصفر أو وجود بعض البقع البنية عليها .
– تعفن المحاصيل .
– تجمع المياه على سطح التربة أو جريانها بعيدًا .

إذا وجدت أي من هذه العلامات في التربة ، فلديك بعض الخيارات لعلاجها :

إضافة السماد العضوي :
هناك طريقة واحدة لتحسين التربة الخاصة بك عن طريق إضافة السماد العضوي ، وفي هذه الحالة يجب إضافة السماد الذي أنهى بالفعل عملية التحلل ، يجب أن يكون السماد داكنًا و متفتتُا .

يجب إضافة السماد إلى التربة الخاصة بك قبل الزراعة مباشرة، قم  تطبيق 3-4 بوصة من السماد إلى 6-8 بوصة من التربة ، وقم بعمل هذه الطبقة في التربة فيما لا يقل عن عمق 6 بوصات ، رش طبقة صغيرة على رأس المحاصيل المزروعة.

إضافة المواد العضوية :
الفرق بين استخدام السماد العضوي و المواد العضوية هو أنك سوف تقوم بإضافة المواد العضوية الخام قبل تحللها أو نشارة الخشب ، يجب إضافة هذا السماد إلى التربة ، قبل شهر واحد من زراعة المحاصيل بحيث يكون لديه الوقت للتكسر .

ولكن إذا اخترت هذه الطريقة فتأكد من أنك تعرف المواد الموجودة في كل مادة عضوية ، على سبيل المثال فإن المواد العضوية ستحسن مستوى النيتروجين في التربة ، أما نشارة الخشب سوف تسلب النيتروجين من التربة ، و سيكون عليك التعويض وفقا لذلك .

قم بتعديل مستوى الحموضة في التربة:
يجب أن يكون مستوى الحموضة في التربة متوازن ، قم بقياس مستويات الحموضة والقلوية الموجود داخل التربة ، والحموضة المفرطة أو القلوية سوف تمنع النباتات من الحصول على العناصر الغذائية الضرورية ، وفي معظم الحدائق نجد أن درجة الحموضة المثالية  6.3-6.8 ، يمكنك إرسال عينات من التربة إلى أحد المعامل للاختبار ،  وبمجرد ظهور النتائج يمكنك إتباع بعض التوصيات لضبط المستوى .

استخدم فرش النباتات (Mulch) خلال فصل الشتاء :
إذا كانت التربة الخاصة بك نيئة ، فيجب وضع نشارة النباتات على آسرة النباتات  خلال فصل الشتاء ، لأن هطول الأمطار بغزارة يمكن أن تدمر التربة العارية ، فرش نشارة النباتات يساعد على تمنع تجريف التربة و قد يساعد أيضا في منع نمو الأعشاب الضارة .

يمكنك أيضا زراعة محصول الغطاء بدلًا من النشارة ، ويجب أن تسأل مختص عن نوع محاصيل الغطاء المناسبة لمنطقتك .

إذا ظلت التربة سيئة يمكنك أن  تجرب هذا :
إذا فشلت هذه الأساليب في إصلاح التربة ، فيمكنك أن تعتمد دائما على الخيار الاحتياطي المفضل ، وهو استخدام آسرة  الحديقة المرتفعة لزراعة المحاصيل الخاصة بك، حيث يمكنك إضافة تربة جديدة صحية إلى السرير .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *