فوائد رائعة لشاي ماتشا الأخضر

جرت العادة عند اليابانيين على شرب شاي ماتشا الأخضر الذي يُعرف بأنه أفضل شاي أخضر مطحون على الإطلاق ، والذي يُصنع من الأوراق الصغيرة التي تُقطف من نباتات الكاميليا الصينية ، حيث تُسحق أوراق الشاي الأخضر بعد مرورها بعدة مراحل ، للحصول في النهاية على مسحوق ناعم ، يُحفظ بعيدًا عن الضوء والأكسيجين للحفاظ على لونه الناصع وخصائصه المضادة للأكسدة.

سنعرض هنا 10 أسباب تجعلك تستمتع بكوب من شاي الماتشا الأخضر كجزء من نظام حياتك اليومي.

1-يحتوي على نسبة عالية من مُضَّادات الأكسدة :
مُضادات الأكسدة هي المواد والإنزيمات المسئولة عن مقاومة الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية فتمنحنا مظهر أكثر شبابًا ، كما تمنع حدوث الكثير من الأمراض التي قد تهدد الحياة ، فهي القيمة الغذائية التي يسعى للحصول عليها كل المهتمين بصحتهم ، وما يميز شاي ماتشا الأخضر أنه يحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة بين كل تلك المواد الغذائية التي تحتوي عليها.

2-غني بمادة الكاتيكين :
يحتوي الشاي الأخضر على مركب عضوي يُعرف باسم الكاتيكين ، وهو الأقوى بين مضادات الأكسدة ، وتصل نسبته إلى 60% في شاي ماتشا الأخضر ، وتتميز هذه المادة دون غيرها من مضادات الأكسدة بقدرتها الهائلة في القضاء على السرطان.

3-يعمل كمهدئ :
منذ مئات السنين يستخدم الصينيون واليابانيون شاي ماتشا الأخضر كوسيلة من وسائل الاسترخاء والتأمل ، ونحن الآن نعرف أن هذه المرحلة العالية من الوعي ناتجة عن ثيانين حمض الأمينو الموجود في الأوراق التي يُستخلص منها شاي ماتشا الأخضر ، حيث أن الثيانين يسمح بإنتاج موجات أحادية في العقل تجلب الشعور بالاسترخاء.

4-يُقوِّي الذاكرة والتركيز :
للثيانين فائدة أخرى حيث يعمل على إنتاج مادتي الدوبامين والسيرتونين ، وهاتان المادتان تُعززان العقل وتُحسِّنان الذاكرة وتعملان على زيادة الوعي والتركيز.

5-يُزيد من مستوى الطاقة والقدرة على التحمُّل :
كان نبلاء المحاربين اليابانيين في العصور الوسطى يشربون شاي ماتشا الأخضر قبل ذهابهم إلى المعارك لتعزيز طاقتهم ، فبالإضافة إلى الكافايين الذي يوجد في الشاي بصفة عامة ، يحتوي شاي ماتشا الأخضر على العديد من المركبات والعناصر المغذيَّة الأخرى التي تفيد في ذلك ، ومن الجدير بالذكر أن هذا الشاي يعمل على تعزيز الطاقة من دون الإصابة بأي من الأعراض الجانبية التي تسببها المنبهات غالبًا مثل العصبية وارتفاع ضغط الدم.

6-يحرق السعرات الحرارية :
كما يتميز شاي ماتشا الأخضر بقدرته على رفع معدل التمثيل الغذائي في الجسم ، مما يُؤدي إلى زيادة حرق الدهون إلى أربع أضعاف نسبة الحرق المعتادة ، وبدون أي أعراض جانبية ضارة مثل ارتفاع معدل ضربات القلب أو غيرها.

7-يُنقِّي الجسم من السموم :
يحتوي شاي ماتشا الأخضر على نسبة كبيرة من الكلوروفيل ، والتي لا تقتصر فائدتها على إضفاء اللون الأخضر الجذاب عليه ، ولكنها أيضًا تعمل على تنقية الجسم من السموم بطريقة طبيعية وآمنة.

8-يقوي جهاز المناعة :
كما وجدوا أن شاي ماتشا الأخضر يمتلك خصائص المضادات الحيوية التي تقاوم الأمراض بصفة عامة ، هذا لأنه يحتوي على كميات وفيرة من البوتاسيوم وفيتامين أ و ج والحديد والبروتين والكالسيوم ، حتى أنه بفضل ما به من عناصر مُغذية يُمكنه أن يُعيق فيروس الإيدز من مهاجمة خلايا جسم الإنسان.

9-يُخفِّض من معدل الكوليسترول :
لم يهتم الباحثون بدراسة مدى تأثير شاي ماتشا الأخضر على الكوليسترول ، مع ذلك يمكننا إيجاد بعض الدراسات التي توضح أن الأفراد الذين اعتادوا على شرب شاي ماتشا الأخضر يتمتعون بمعدل أقل من الكوليسترول الضار ومعدل أعلى من الكوليسترول النافع في أجسامهم ، مما يجعله سببًا في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

10-يتميز بنكهة رائعة :
لحسن الحظ ، وعلى خلاف معظم أنواع الشاي الأخرى التي تتطلب إضافة السكر أو الحليب أو الليمون لتحسين نكهتها ، فإن شاي ماتشا الأخضر يتمتع بنكهة رائعة ومميزة مما يجعلك تستمتع بكل من الفوائد الصحية والاسترخاء والمذاق الرائع في آن واحد.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *