طرق منزلية لعلاج الإسهال بشكل سريع

إن الإسهال في الأساس عدوى يمكن أن تسببها البكتريا والفيروسات ، وهي تسبب للإنسان الكثير من الانزعاج وعدم الارتياح ، كما يصاحبها آلام في المعدة ، ولذلك يجب الاهتمام بالطعام الذي تتناوله والماء الذي تشربه لأن الطعام هو الناقل الرئيسي للبكتريا التي تؤثر على حركة الأمعاء و تسبب الإسهال .

كما أن الإفراط في تناول الطعام والكافيين ، قد يسبب الإسهال ، كما أن هناك بعض الأدوية قد تتسبب في حدوث مشاكل في حركة الأمعاء ، وعند حدوث الإسهال يجب تناول بعض الدواء ، ولكن الإفراط في تناول الدواء قد يضر أجهزة الجسم الأخرى ، لذلك يفضل تناول بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على الوقاية من الإسهال أو إيقافه بشكل سريع ، ومنها :

 الزبادي :
تعتبر الزبادي أحد أشهر المواد التي تحتوي على البكتريا النافعة ، ولذلك فإن تناول وعاء صغير من الزبادي بشكل يومي يعمل على الوقاية من جميع أنواع الالتهابات المعوية بما في ذلك الإسهال .

شرب كمية وفيرة من الماء :
عندما يعاني الإنسان من الإسهال فإن الجسم يفقد الكثير من السوائل ، وقد يؤدي هذا إلى الجفاف ، ولذلك من الضروري جدًا أن يتناول الشخص المصاب كميات كبيرة من الماء والسوائل ، أكثر مما يتناولها في الأيام العادية ، لترطيب الجسم وتوفير الطاقة اللازمة له ، ويمكن أيضًا شرب ماء جوز الهند فهو يعمل على ترطيب الجسم بشكل جيد .

بذور الحلبة :
تحتوي بذور الحلبة على مركب يسمى ميوسيلاج ، ويساعد هذا المركب في حماية الجسم من أنواع البكتريا الضارة التي تتسبب في حدوث الإسهال ، ولذلك فإن شرب منقوع الحلبة ، ومن ثم شرب الماء يساعد في علاج الإسهال .

خل التفاح :
يحتوي خل التفاح على مجموعة من المضادات الحيوية الطبيعية ، فهو يحتوي على عنصر يسمى البكتين وهو يساعد على تهدئة تقلصات الأمعاء ، وكل ما عليك فعله هو إضافة بضع قطرات من خل التفاح إلى الطعام أثناء الطهي .

5-  شاي البابونج :
يعرف شاي البابونج بخصائصه المضادة للالتهابات ، كما أنه معروف بعلاج أي مشكلة صحية تتعلق بعدوى الجهاز الهضمي بما في ذلك الإسهال ، فإذا كنت تعاني من الإسهال ، فعليك شرب 2-3 أكواب من شاي البابونج لأنه يساعد في علاج العدوى ومنع الإسهال .

العسل :
يعتبر العسل من أفضل العناصر الطبيعية التي تساعد في علاج الإسهال ، ولذلك إذا كنت تعاني من الإسهال فقم بإذابة 3-4 ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ لأنها تساعد في العلاج بشكل سريع .

الكركم مع اللبن :
من المعروف أن الكركم له فوائد مطهرة للمعدة ، ولذلك فإن مزج ملعقة من مسحوق الكركم مع كوب من اللبن منزوع الدسم يوفر علاج سريع من الإسهال .

الموز :
يعتبر الموز أحد أفضل الفواكه التي يمكن تناولها عند الإصابة بالإسهال ، لأنه يحتوي على مادة البوتاسيوم ، ولكن في حالة الإصابة بالإسهال لا يجب أن يتناول المريض أكثر من 2 من الموز لأن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المشاكل في المعدة .

شاي قشر البرتقال :
يساعد قشر البرتقال في تحفيز عملية الهضم ومنع الإسهال ، ولذلك إضافة قشر البرتقال إلى كوب من الماء المغلي ، وتركه حتى يبرد ثم شربه .

الزنجبيل :
يحدث الإسهال في بعض الأحيان نتيجة لعسر الهضم ، وفي هذه الحالة فإن الزنجبيل يساعد في العلاج ، لأنه يساعد في عملية الهضم ، كما أن تناول القليل من مسحوق الزنجبيل الخام مع القليل من الملح الصخري يساعد في تخفيف الإسهال بشكل سريع .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *