أهمية تناول 10 حصص من الخضروات والفاكهة يوميًا

يُعتبر تناول 5 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا كافيًا لصحة جيدة ، ولكن وفقًا لدراسة جديدة ، تم إثبات أن هناك فوائد صحية أكثر تأتي من تناول 10 أجزاء في اليوم ، ويقول الباحثون أن تناول 10 أجزاء من الفواكه والخضروات يوميًا هو أفضل لمنع الأمراض والوفاة المبكرة .

ومن تحليل 95 دراسة لتقييم الفوائد الصحية لاستهلاك الفاكهة والخضار ، وجد الباحثون أن تناول 800 جرام من الفواكه والخضروات يوميًا  أو حوالي 10 أجزاء من  الخضروات والفاكهة بحيث أن الجزء الواحد يعادل 80 جرام ، يقلل ذلك من مخاطر المرض والوفاة المبكرة ، خاصة تناول التفاح والكمثرى والخضروات الورقية والخضروات الصليبية .

ونشر الطبيب داغفين أون ، من كلية الصحة العامة في كلية إمبريال لندن في المملكة المتحدة ، وزملاؤه النتائج التي توصلوا إليها في المجلة الدولية لعلم الأوبئة .

وتوصي التعليمات التوجيهية الحالية بأن يجب على البالغون تناول 5 أكواب من الفواكه والخضروات يوميًا ، كوبين من الفواكه وثلاثة أكواب من الخضار ، للمساعدة في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والأمراض المزمنة الأخرى.

في حين أن استهلاك 5 أجزاء من الفواكه والخضروات يوميًا هو  أمر مفيد للصحة ،  لكن حدد الطبيب أون وزملاؤه أن كلما زاد استهلاك تناول الخضروات والفاكهة قل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية .

ولتحقيق النتائج التي توصلوا إليها ، قام الباحثون بتحليل بيانات 95 دراسة تناولت الفوائد الصحية لاستهلاك الفاكهة والخضار ، وإجمالًا شملت الدراسات ما يقرب من 2 مليون مشارك وحوالي 43  ألف حالة من مرضى القلب ، ونحو 47  ألف حالة من السكتة الدماغية ، و 81 ألف حالة من أمراض القلب والأوعية الدموية ، و 94  ألف حالة وفاة .

وقام الفريق بتحليل كمية الفاكهة والخضروات التي استهلكها كل مشارك في الدراسة بشكل يومي ، ووجد أن عند تناول المشاركون 10 أجزاء من الخضروات والفاكهة يوميًا يقل معدل الوفاة لديهم بنسبة 33% عن غيرهم ، بحيث أن الجزء عبارة عن 80 جرام أي ما يعادل حجم ثمرة من الموز صغيرة أو الكمثرى أو التفاح أو 3 ملاعق كبيرة من الخضروات المطبوخة مثل القرنبيط أو البروكلي أو البازلاء .

العلاقة بين تناول الخضروات والفاكهة والعديد من الأمراض :
– قام الباحثون بحساب العلاقة بين تناول الفاكهة والخضروات ومخاطر أمراض القلب والسكتة الدماغية والأمراض القلبية الوعائية والسرطان والوفاة المبكرة ، 
ووجد فريق البحث أنه بالمقارنة مع عدم استهلاك الفاكهة والخضروات ، المشاركين الذين يتناولون 200 جرام فقط من الفواكه والخضروات يوميًا ، يحدث انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 18% وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16% وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية بنسبة 13% ، وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 4 %

–  تناول 200 جرام من الفواكه والخضروات يوميًا يقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة 15%.

 – تناول 800 جرام أو 10 أجزاء كل يوم من الخضار والفاكهة ، يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 33 % ويقلل خطر أمراض القلب بنسبة 28% ، وانخفاص فرص الإصابة بالسرطان بنسبة 13% .

– تناول 800 جرام من الفواكه والخضروات يوميًا يقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة 31%

أفضل أنواع الخضروات والفاكهة التي يجب تناولها :
– التفاح .
– الكمثرى .
– الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ .
– الخضروات الصليبية مثل الملفوف والقرنبيط .
– الفاصوليا الخضراء .
– الخضروات الصفراء مثل الفلفل والجزر .

وتحتوي الخضروات والفاكهة على عناصر غذائية عديدة ومضادات أكسدة تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض منها السرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *