كيف تنقذ هاتفك بعد سقوطه في الماء ؟

ربما حدث لك من قبل أن يتعرض هاتفك للسقوط في حوض المياه أو دورة المياه أو ربما تعرض للبلل بفعل سقوط المطر ، وربما تظن أن بذلك تعرض هاتفك للتلف وتحتاج لشراء جهاز جديد ، لكن تلف جهازك المحمول يعتمد على سرعة تصرفك حيال تلك المواقف ، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة إنقاذ الهاتف عند سقوطه في الماء .

– عندما يسقط هاتفك في الماء قم على الفور بجذبه من الماء حيث يحتوي الهاتف على فتحات صغيرة مثل فتحة وضع الشاحن أو السماعة أو وضع USB ، حيث تسمح تلك الفتحات بدخول المياه إلى جهازك في ثواني معدودة ثم أغلقه على الفور .

– لا تضع هاتفك على الشاحن حيث الكهرباء مع الماء تسبب تدمير لجهازك ، لذا إذا تعرض هاتفك لسكب أي سوائل عليه أثناء وضعه على الشاحن قم سريعًا بنزعه من الكهرباء .

– ضع بعض المناديل الورقية الجافة على منضدة وضع عليها أجزاء هاتفك مثل البطارية والشاشة ، وتعد تلك الخطوة من أهم خطوات إنقاذ هاتفك كما يمكنك فحص ما إذا دمر الماء هاتفك أم لا ، بفحص المربع الأبيض الموجود بالقرب من البطارية إذا لاحظت تحول لونه إلى اللون الوردي أو الأحمر فذلك يعني أن الماء قد تسبب في ضرر نسبي له .

– ثم أخرج شريحة الخط الخاصة بك الموضوعة بداخل الجهاز إذا وُجدت حيث هناك معلومات وأرقام قد تكون لدى البعض ذات قيمة أكبر من الجهاز نفسه ، لذا يجب سرعة إنقاذه من الماء وأتركها تجف ولا تضعها مرة أخرى في جهازك لحين إصلاحه .

– قم بنزع كل الأجزاء الأخرى المتصلة بالهاتف مثل شريحة الذاكرة والغطاء الواقي للهاتف وضعها على المنديل الورقي حتى تجف ، وتذكر أن القاعدة الأساسية هو تجفيف أكبر كمية من الماء العالق بجهازك لذا يجب إحضار منشفة أو منديل والمسح برفق على الجهاز دون الحركة أو الرج لجهازك ولا تستخدم الكحول .

– يمكن الاستعانة بالمجفف الكهربائي للتخلص من الماء في فترة زمنية قصيرة عن طريق تسليط المجفف على الجهاز لمدة 20 دقيقة ، ولا تفتحه بل أتركه لفترة زمنية كافية ربما بعض الماء لا يزال بداخل الجهاز .

– لا يجب استخدام مجفف الشعر حتى لو على نظام التشغيل البارد حيث مجفف الشعر يسبب دخول ذرات الماء إلى الأجزاء الداخلية من هاتفك ، مما قد يزيد فرصة تلف الجهاز كما قد يتسبب في تراكم الرطوبة على أجزاء هاتفك مما يعرضه للتلف فيما بعد .

– قم بالاستعانة بمادة تساعد على سحب الرطوبة من الجهاز عن طريق وضع الجهاز بداخل حقيبة بها أرز طوال الليل ، أو قد تلاحظ وجود أكياس صغيرة تمتص الرطوبة عند شراء أحذية جديدة أو حقيبة جديدة ، حيث تحتوي على جل السيليكا ويمكنها امتصاص الرطوبة بفاعلية أكثر من الأرز .

– كما يمكن وضع الجهاز في مكان مُشمس لنسمح بتجفيفه بطريقة أفضل ، كما يمكن تجربة وضع الجهاز على حفاض أطفال نظيف ، حيث له قدرة على امتصاص الماء وذلك بعد نزعه من حقيبة الأرز التي مكث بها طوال الليل .

– قم بتجربة الجهاز بعد إتباع كل الخطوات السابقة خاصة بعد مرور 24 ساعة أو أكثر وقبل وضع البطارية وفحص الجهاز تأكد من جفاف كل أجزاء الهاتف ، ثم قم بوضع البطارية وتجربته ولاحظ خروج أي أصوات مزعجة أو تأكد من عمل الجهاز بصورة طبيعية .

– إذا كان جهازك لا يعمل قم بوضعه على الشاحن بعد نزع البطارية منه ، وإذا لاحظت عمل الجهاز إذن أنت تحتاج فقط لبطارية جديدة .

– قم بطلب مساعدة من مكاتب تصليح معتمدة وأخبرهم بما تعرض له هاتفك .

– وإذا لاحظت عدم عمل الجهاز بطريقة مناسبة بعد تشغيله ، فربما لا يزال بعض من الماء موجود بداخله ، لذا أطفئ جهازك وقم بنزع البطارية وباستعمال فرشاة غسيل الأسنان  الجافة والنظيفة وقم بتنظيفه برفق مرة أخرى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *