تمارين اليوغا للتنفس يجب أن تدرج في روتينك

أولئك الذين يتبعون اليوغا ربما قد سمعوا عن تمارين برانايام . كلمة مشتقة من ” برانا ” التي تنقسم الى ” قوة الحياة ” و ” أياما ” .

برانا في مصطلحات اليوغا ، تعني القوة الداخلية للجسم اللآزمة لاداء وظيفته وحيويته . تصف نصوص اليوغا برانا على انها القوة الشديدة التي تمر عبر الجسم للحفاظ عليه مفعم بالقوة والحماس والصحة الدائمة ، و التنفس يلعب دوراً حاسماً للغاية في التنظيم و استمرار برانا .

ويعتقد أنه عندما تكون برانا غير قادرة على التحرك بحرية في الجسم تبدأ أنذارات على مرض الشخص . أن مبدأ برانا وتأثيره على سعادة الأنسان لديه ارتباط وثيق بحالة الشخص النفسية والعقلية وتركيز ذهنه بالكامل الذهنية . ومن المثير للاهتمام أن الطريقة التي نتنفس بها فقط  قد تؤثر على الطريقة التي ننظر بها للأشياء وكذلك الصحة الذهنية لدينا . لذلك ، براناياما هو ممارسة بسيطة من العديد من تقنيات التنفس التي تعزز السعادة العاطفية و الرفاهية العقلية والجسدية .

التنفس يكمن في مركز الوجود البشري ، وبالتالي فإنه يشكل جوهر أي ممارسة لليوغا . التنفس يسهل الإمداد بالأكسجين إلى الدماغ وكذلك إلى بقية الجسم . لذا يمكن لبرانايام أن يكون لها آثار مختلفة على حالة العقل وكذلك الصحة العاطفية .

لاحظ خبير اليوغا أنجو كالهان أن معظم الناس يتنفسون بشكل غير صحيح ، ولا يستخدمون سوى جزء صغير من سعة الرئة وقدرتها ، و هذا ما يسمى بالتنفس الضحل حيث لا يستخدم الشخص قدرة الرئة التنفسية على أكمل وجه وبذلك يحرم الجسم من الأوكسجين و البرانا ، والتي هي ضرورية لصحة جيدة . التنفس الصحيح هو أيضا وسيلة رائعة لإزالة السموم من الجسم .

فوائد برانيام
فوائد ممارسة برانايام يمكن أن تكون كثيرة . وبصرف النظر عن أمداد الجسم بالحيوية ، فهو يجعلك تشعر بالرفعة والحماسة ، و إنك أكثر إيجابية و سعادة . اليوغا هي في الأساس الممارسة التي تهدف إلى التطهير ، وتحقيق التوازن ، والثبات ، والقوة  والتحدى من الداخل كما هو الحال من الخارج ايضا . بينما كنت تتعلم أن تتنفس خارجياً بشكل صحيح ، انت تضع الأمور الداخلية فى نصابها الصحيح ، وتمنح مختلف العمليات الجسدية تطهير شامل .

برانيام هو الممارسة التي تساعد في أنسجام الجسم والعقل والروح في تزامن رائع . ممارسة براناياما لها فوائد كبيرة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق والاكتئاب وغيرها من أمور الصحة العقلية .

تقنيات اليوغا للتنفس
تقنية تنفس اليوجا هى نموذج معروف شعبياً باسم أوجايي التنفس حيث كنت تأخذ نفساً طويلاً كي تملئ أولاً المعدة ثم الصدر . بينما كنت تستنشق ، هذا يسهل أقصى احتفاظ بالأكسجين من قبل الجسم . خبير اليوغا ميثيليش كومار يدعو أوجايي التنفس وسيلة رائعة للتخلص من الاضرابات  التنفسية ، و مشاكل القلب ، واضطرابات الجهاز الهضمي ، والإجهاد والمشاكل المتعلقة بالرئة .

أنواع برانايام
تقنيات تنفس اليوغا من اسهل التقنيات ، ويمكن القيام بها في ساحة منزلك . ومع ذلك ، لا تحصل على اتصال مع خبير يوغا معتمد قبل محاولة أحدى تقنيات برانايام  .

أن تمارين اليوجا تستهدف قضايا محددة و يجب أن تمارس فقط على من يوصى به بممارستها . كابالباتي هي واحدة من الأنواع الأكثر شعبية من برانايام حيث يأخذ الشخص نفساً طويلاً ثم زفير باندفاعات قصيرة متقطعة . مما يساعد على تعزيز قدرة الرئة حيث نستنشق نفساً عميقاً نحتفظ به أطول فترة ممكنة ، وهذا يضمن زيادة الأمداد بالأوكسجين وامتصاصه . ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، تخطي هذة الممارسة .

التنفس بتقنية اليوجا أثناء اتخاذ وضعية معينة
ممارسة اليوغا هى عقيمة وغير مثمرة إذا كنت لا تتنفس بشكل صحيح أثناء الدخول او الخروج من وضعية معينة ، تذكر دائما ، إذا كنت في منتصف ممارسة وضع معين ، يجب أن تأخد شهيقاً مرة واحدة وعندما يتحرك الجسم  تأخذ زفيراً . الزفير عند الانحناء إلى الأمام والشهيق عند التحرك للوراء.

تذكر دائما أن التنفس يرتبط ارتباطاً وثيقا بالقلب و صحة قلبك تؤثر بشكل مباشر على عمرك ، وبالتالي اشجعك أن تأخذ نفساً عميقاً .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *