طرق طبيعية لعلاج التهاب المهبل البكتيري

البكتيريا المهبلية هي مرض شائع للغاية ، ويمكن علاجه بسهولة من المنزل ، وتتميز أعراض هذه الحالة بالحكة وجفاف المهبل والتهيج والرائحة الكريهة ،  وإذا استمرت أعراضك لأكثر من أسبوع ، أو إذا كنت حاملًا فمن المهم الاتصال بطبيبك.

طرق علاج التهاب المهبل البكتيري :
1-تناول الزبادي :
يحدث التهاب المهبل البكتيري عندما يكون هناك اختلال بكتيري داخل القناة المهبلية ، ويمكنك المساعدة في استعادة التوازن عن طريق إدخال المزيد من البكتيريا الجيدة عن طريق تناول الزبادي .

2- خل التفاح :
وهو طريقة أخرى للمساعدة في استعادة التوازن البكتيري عن طريق صنع غسول مهبلي بخل التفاح ، وذلك بمزج 17.7 مللي من خل التفاح مع  8-12 أوقية من الماء ، وقم بالرج جيدًا واستعمله كغسول مهبلي ، ويفضل وضع الزجاجة في الحمام واستعمالها بعد كل تبول ، وللحصول على أفضل النتائج استخدم خل التفاح الغير مبستر .

3- زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي هو مضاد للميكروبات ومطهر ، ويمكن عمل غسول مهبلي عن طريق إضافة 10-15 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى زجاجة من الماء بحجم 8-12 أوقية ، وقم بشطف منطقة المهبل والفرج .

4- ماء الأكسجين :
ماء الأكسجين يمكن أن يساعد على تقليل كمية البكتيريا الضارة في جسمك  ، لذا أصنع غسول مهبلي بماء الأكسجين ، حيث يساعد ذلك على علاج التهاب المهبل البكتيري ، ويمكن عمل غسول مهبلي عن طريق مزج معيار من ماء الأكسجين إلى 3 أضعافه من الماء الدافئ ، ويكرر شطف المهبل به مرتين يوميًا .

طرق تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة لالتهاب المهبل البكتيري :
1- الكمادات الباردة
استخدام الكمادات الباردة لعلاج الحكة ، والتورم ، والتهيج ، ويمكن عمل كمادات باردة عن طريق ملء كيس من البلاستيك بالثلج ،  أو استخدام كيس من الخضروات المجمدة ، وطيها داخل منشفة ثم توضع على منطقة المهبل لمدة 20 دقيقة .

2- وضع زيت جوز الهند :
يتم التخلص من الحكة والجفاف الناجم عن التهاب المهبل البكتيري ، عن طريق وضع زيت جوز الهند في جميع أنحاء المهبل والفرج ، وزيت جوز الهند له فائدة إضافية حيث إنه مضاد طبيعي للبكتريا .

3- تناول مكملات الكركم:   
الكركم نوع من التوابل المضادة للالتهابات ، ويقلل من استجابة الجسم للميكروب البكتيري في المهبل فتقل الحكة والتورم ، لذا يفضل تناول 400-800 مللي جرام يوميًا من الكركم.

طرق الوقاية من العدوى المستقبلية
1- تجنب استعمال الصابون والمنظفات القوية والمعطرات :
يحدث التهاب المهبل البكتيري من اختلال البكتيريا داخل الجسم ، باستخدام الصابون القاسي والعطور ومستحضرات التجميل لكن يجب أن يتم التنظيف بالماء النظيف فقط .

 2 – تجنب الغسول المهبلي الطبي :
لأنها تخل بالتوازن الطبيعي في منطقة المهبل ، وقد تؤدي إلى روائح كريهة والتهابات مهبلية ، وتسبب خلل في درجة قلوية وحموضة منطقة المهبل .

3- استعمال الواقي الذكري أثناء الجماع:
لأن الجماع قد يكون وسيلة لدخول البكتريا إلى منطقة المهبل ، لذا تجنب حدوث ذلك عن طريق استعمال الواقي الذكري ، كما يفضل تجنب الجماع أثناء التهاب المهبل البكتيري .

4- تناول البروبايوتك:
للحفاظ على توازن البكتريا داخل المهبل أحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على بروبايوتك ، مثل الزبادي والملفوف المخلل والأطعمة المخمرة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *