6 أشياء لا يجب أن يفعلها الموظف أثناء ساعات العمل

صحيح إن هناك مقولة معروفة تقول إن الموظفون ” لا يملكون أهم من وقت العمل ” ، وهذه المقولة صحيحة إلى حد كبير ، فهناك الكثير من الموظفين لا يتوقفون عن التفكير في وظائفهم حتى في الحمام ، ولكن بالتأكيد في بعض الأوقات سوف تفكر في حياتك الشخصية أثناء العمل .

وبالتأكيد إنه من الجيد لأصحاب الشركات أن يشجعوا الموظفين على رعاية حياتهم الشخصية ، لأن الموظف إذا قام بعلاج أموره الشخصية ، مثل زيارة مدرسة أبناؤه قبل الذهاب للعمل ، فإن ذلك سوف يجعله أكثر هدوءًا أثناء العمل .

وبالطبع فإن الموظف يجب أن يأخذ بعض الفواصل أثناء العمل ، فهو في النهاية إنسان وليس آلة ، ولكن من الجيد أيضًا أن يقوم الموظف بترك مشاكله العائلية والشخصية خارج مكان العمل ، فلا يجب على سبيل المثال أن يقوم بالتخطيط لحفل زفافه في أوقات العمل .

وهناك ستة أشياء لا يجب أن يقوم بها الموظف أبدًا أثناء أوقات العمل الرسمية وهي :

إدارة شؤونك المالية :
إذا كنت تملك مكتب خاص فأنت محظوظ ، ولكن إذا لم تكن تملك واحد فيرجى عدم الاتصال بمستشارك المالي والتحدث عن استثماراتك من مكان عملك ، لأن ذلك عمل غير مهذب بالنسبة لزملائك في العمل ،إنهم لا يريدون أن يعرفوا أين تبقي أموالك وأنت لا تريد منهم أن يعرفوا ذلك ، لذلك يجب التعامل مع أموالك خارج أوقات العمل .

إنهاء أعمالك الدراسية :
لا تقم بعمل واجباتك الدراسية في المكتب ، حتى لو كانت الشركة هي التي تدفع لك للذهاب لاستكمال تعليمك ، فالشركة تدفع الرسوم الدراسية الخاصة بك في مقابل أن تقوم بعملك ولذلك يجب أن تنهي أعمالك الدراسية خارج العمل ، إلا إذا تم إخبارك على وجه التحديد أنه يمكنك الدراسة في مكتبك .

متابعة عملك الآخر :
لا تجب أن تقوم بمتابعة عملك الخارجي أو الإضافي أثناء ساعات عملك الأساسية لأنه من غير المهذب وغير المهني للقيام بذلك ، إن القدرة على إدارة همل إضافي هو أمر عظيم في حد ذاته ولكن لا يجب أن تجعل عملك الإضافي يدخل في منافسة مع عملك الأساسي ،ولذلك لا تدير أعمالك من وظيفتك الرئيسية .

القيام بالبحث عن عمل :
إن إجراء مكالمات هاتفية مع أصحاب شركات آخرين ، أثناء تواجدك في العمل يعتبر صفعة على وجه زملائك وكذلك صاحب العمل لذلك لا يجب أن تقوم بذلك .

الأعمال المجتمعية والخيرية :
ومن الرائع أن يشارك الناس في مجتمعاتهم كمتطوعين ومواطنين ناشطين ، ومع ذلك لا ينبغي أن تقووم بأي من هذه الأنشطة في مكان عملك .

التحدث عن المشاكل الشخصية :
مهما حدث لا يجب أن تخبر زملاءك في العمل بمشاكلك الشخصية وهم يحاولون إنجاز أعمالهم ، يمكن للجميع التعاطف معك عندما تمر بأحد المواقف المجهدة مع أسرتك ، ولكن يجب أن تتحدث هذه المواقف في مكان أخر غير العمل لأنه من غير المنصف أن تقوم ببث هذه الطاقة السلبية بين زملاؤك في مكان عملهم ، لأن كلًا منهم مرهق بما فيه الكفاية من مشاكلهم الشخصية ، فلا تجلب لهم المزيد من الهموم وسوف يكونون ممتنون لذلك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *