علاج التبول اللاإرادي عندالأطفال أثناء النوم

تعتبر مشكلة التبول اللاإرادي في الأطفال وخاصة أثناء النوم من أهم المشاكل التي تواجه الآباء مع أبنائهم ، ويطلق على هذه الحالة اسم سلس البول الليلي ، وتحدث عند دخول الأطفال في مرحلة النوم العميق ، ولكن إذا كان الطفل لم يتم السابعة من العمر بعد فلا داعي للقلق من تلك الحالة ، أما إذا تخطى عمره السابعة فيجب الذهاب للطبيب فورًا  .

الأسباب :
السبب الأساسي لحدوث التبول اللاإرادي أثناء النوم هو صغر حجم مثانة الطفل ، وهناك بعض الأسباب الأخرى مثل توقف التنفس أثناء النوم وعدوى المسالك البولية و الإصابة بمرض السكري والإفراط في إنتاج البول وعدم التوازن الهرموني في الجسم ، وعدم نضج الطفل بما يكفي للسيطرة على المثانة .

الأعراض :
إن حالة التبول اللاإرادي غالبًا ما تكون شائعة بين الأشقاء الذين يتقاسمون نفس السرير ، كما أن لها أعراض أخرى مثل الإمساك وزيادة الشعور بالعطش ، والشعور بالألم عند نزول البول ،وفي بعض الأوقات يصاحبها طفح جلدي في منطقة الأعضاء التناسلية .

وهناك بعض العلاجات المنزلية للتخلص من تلك الحالة وسوف نستعرض بعضًا منها :

الجوز والزبيب :
اجعل الجوز والزبيب وجبة دائمة لأطفالك قبل النوم لأنها خفيفة وصحية ، ويجب أن يتم تناولهما معًا والاستمرار في ذلك بشكل دائم حتى ترى نتائج جيدة .

العسل :
العسل هو أحد العلاجات الفعالة في حل مشكلة التبول اللاإرادي لأنه يمتص السوائل من الجسم ، ويقلل من عملية التبول ،كما أن له العديد من الفوائد الصحية وطعمه لذيذ ، ولذلك يجب إعطاء ملعقة من العسل للطفل كل يوم .

سكر الجاجري :
قد يكون انخفاض درجة حرارة جسم الطفل هو أحد أسباب مشكلة التبول اللاإرادي ، وتناول سكر الجاجري بشكل منتظم لمدة شهرين سوف يرفع درجة حرارة الجسم ، ويساعد في حل هذه المشكلة ، ويمكن تناوله عن طريق مزجه مع كوب من الحليب .

القرفة :
غن القرفة لها خصائص مضادة للأكسدة وهي تعالج مشاكل صحية كثيرة ومنها مشكلة التبول اللاإرادي وخاصة التي تنتج عن العدوى البكتيرية ، ولذلك يجب إضافة القرفة إلى إفطار طفلك عن طريق مزجها مع العصائر أو الحلويات .

ثمار عنب الثعلب الهندي :
عنب الثعلب الهندي معروف أيضًا باسم الأملا ، وهو أفضل العلاجات العشبية لمشكلة التبول اللاإرادي ، ولكن مذاقه مر ، ولذلك يجب سحقه وإضافة ملعقة من العسل إلى المسحوق حتى يتحسن طعمه ويستطيع الطفل تناوله  .

عصير التوت البري :
من المعروف أن عصير التوت البري يخفف من التهاب المسالك البولية ، وهذا يخفف من مشكلة التبول اللاإرادي ، ولذلك يمكن إعطاء الطفل نصف كوب من عصير التوت البري ثلاثة مرات في اليوم للتخفيف من هذه المشكلة ، ولكن يجب استخدام العصير الطازج وليس المحفوظ .

الشمر :
إن بذور الشمر تساهم في حل مشكلة التبول اللاإرادي ، ويمكن تناولها عن طريق إضافة ملعقة إلى كوب من الحليب وتركها لفترة ، ويجب أن يتبعها تناول ملعقة من العسل .

الموز :
إن الموز من الفواكه المحببة للجميع كما أن له العديد من الفوائد الصحية ، ولذلك فإن إعطاء الطفل 2-3 من الموز يوميًا يساعد في حل مشكلة التبول اللاإرادي .

تمارين المثانة :
قد تكون تمارين المثانة مفيدة في علاج التبول اللاإرادي لأنها تؤدي إلى التحكم في المثانة ، ومن هذه التمارين تدريب الطفل على حبس البول لمدة 10 دقائق إذا شعر برغبة في التبول ، وأيضًا شرب المزيد من الماء أثناء النهار لتوسيع المثانة .

التدليك :
يحدث التبول اللاإرادي نتيجة ضعف عضلات الحوض ، لذلك فإن تدليك منطقة أسفل البطن عند الطفل بزيت الزيتون ، قد يساعد في تقوية العضلات والسيطرة على البول .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *