طرق تجنب ظهور الرائحة الكريهة في المنطقة الحساسة

العديد من النساء لا يحبون رائحة المهبل الخاصة بهم ، وحقيقة الأمر هو أن المهبل الصحي لا تنبعث منه أي رائحة سيئة ، وذلك لأنه يحتوي على عدد كبير من البكتريا المفيدة التي تُبقيه نظيفًا ، أما رائحة المهبل السيئة فهي نتيجة للعدوى أو الاختلال البكتيري ، ويجب أن تزور الطبيب لحل هذه المشكلة ، وفي هذا المقال نقدم معلومات حول طرق الحفاظ على منطقة المهبل في حالة صحية جيدة ورائحة جيدة .

الطريقة الأولى : ممارسة أساليب صحيحة في النظافة
1- غسل منطقة المهبل باستمرار :

تحتاج إلى الاستحمام وغسل نفسك بانتظام لتنعم برائحة جيدة ، ويعتمد عدد المرات التي يجب فيها فعل ذلك على جسمك ، ومع ذلك قد تحتاج إلى غسل منطقة المهبل على الأقل كل يومين أو ثلاثة أيام ، لمنع تراكم البكتريا على الجلد والتي تسبب رائحة كريهة .

2- استخدام الصابون المناسب :
المهبل منطقة حساسة جدًا ، لذا فإن استخدام أنواع خاطئة من الصابون يمكن أن يسبب تهيج ورائحة سيئة ، ويجب تجنب الصابون الذي يُعطر بشدة ويحتوي على الكثير من المكونات غير الطبيعية ، أو ذو خصائص مضادة للجراثيم ، لأن كل هذه المواد تخل بالتوازن الطبيعي لجسمك .

3- لا تستعمل غسول المهبل :
لا يجب استعمال غسول المهبل الطبي بدون وصف الطبيب ، حيث يؤدي الغسول إلى خلل في البكتيريا الطبيعية للجسم وينتهي بك الأمر بنوع من العدوى ، والتنظيف الوحيد الذي سوف تحتاج إلى القيام به سيكون بواسطة الصابون والماء فقط .

 4- امسح بعناية وبطريقة صحيحة :
المسح والتنظيف الغير الصحيح بعد استخدام المرحاض يمكن أن يؤدي إلى العدوى ، لذا امسح في الاتجاه الصحيح وهو من الأمام إلى الخلف ، لأن أي بكتريا من منطقة الفرج قد تنتقل إلى المهبل وتسبب عدوى بكتيرية.

5- استخدام المنتجات الصحيحة :
إذا كنت تستخدمين مُلينات أثناء العلاقة الحميمة ، تأكد أن قاعدتها من الماء أو السيلكون لأن أي نوع أخر قد يسبب عدوى ، كما يجب شطفه فور انتهاء الجماع ، كما يجب تجنب معطرات المنطقة الحميمة التي تجعل رائحتها تشبه رائحة الزهور .

6- ارتداء ملابس داخلية نظيفة :
لا يجب ارتداء الملابس الداخلية أكثر من 24 ساعة ، لأن البيئة الرطبة ستسمح بنمو البكتريا كما يجب ارتداء ملابس داخلية قطنية .

الطريقة الثانية: حلولًا سريعة للتخلص من رائحة المهبل الغير جيدة
1- استخدام العطور

استخدام العطور في منطقة قريبة جدًا من المهبل هو بالطبع فكرة سيئة ، لكن يمكن وضع العطور داخل الفخذين وعلى مسافة نحو 6 بوصة من منطقة الفرج ، ومن أفضل أنواع العطور لتلك المنطقة هي العطور ذات رائحة خشب الصندل والفانيليا .

2 – مراقبة النظام الغذائي الخاص بك:
النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يؤثر بشكل كبير على رائحتك ، حيث أن هناك بعض الأطعمة التي تغير رائحة الجسم مثل الثوم  ، بل وهناك أطعمة تسبب خلل في توازن البكتريا في تلك المنطقة .

ويفضل تجنب تناول السكر لأن ارتفاع سكر الدم يثير الالتهابات ، كما يُنصح بتناول الأناناس والزبادي لاحتوائه على البكتريا الجيدة التي تضمن توازن البكتريا في منطقة المهبل .

3- حلاقة شعر العانة :
قد يكون نمو شعر العانة وسط جيد لنمو البكتريا وظهور رائحة المهبل الكريهة ، لذا يفضل حلاقة منطقة العانة لتقليل نمو البكتريا ، والذي يسبب تهيج لمنطقة المهبل والحكة المزعجة .

4- حاول استخدام المناديل المبللة :
في بعض الأحيان لا يمكنك الحصول على قدر كافي من النظافة باستخدام المناديل الجافة ، لذا يفضل استعمال المناديل المبللة لتنظيف منطقة الفرج ، للتأكد من عدم وجود أي بقايا قد تؤدي إلى التهابات في المهبل ، وتستخدم المناديل المبللة فقط عند منطقة الفرج وليس المهبل .

الطريقة الثالثة : تعرف على أسباب الرائحة الكريهة
– عادة ما تنبعث رائحة كريهة نتيجة عدوى فطرية أو بكتيرية في تلك المنطقة ، وتكون العدوى مصحوبة بإفرازات ذات لون أخضر أو بني أو أبيض وذات رائحة كريهة ، لأن إفرازات المهبل الطبيعية عديمة الرائحة لذا يجب استشارة الطبيب حيال تلك الأعراض .

– يفضل استخدام واقي ذكري أثناء العلاقة الحميمة ، لمنع دخول أي بكتريا في منطقة المهبل .

– حافظ على ملابسك الداخلية نظيفة ، وأحرص على تنظيف المنطقة الحميمة باستمرار لمنع تراكم البكتريا .

– تجنب الاستحمام بماء ساخن لأن الماء الساخن ، يقتل المزيد من البكتريا المفيدة في تلك المنطقة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *