فوائد زيت خشب الصندل

يتم استخراج الزيوت الأساسية من خشب الصندل من خلال التقطير بالبخار من قطع خشب الصندل ، خاصًة خشب الأشجار الناضجة والتي يبلغ عمرها نحو 40-80 سنة ، وكلما زاد عمر الشجرة زادت قيمة الزيت المستخلص منها .

ويعتبر خشب الصندل الهندي هو أفضل أنواع خشب الصندل ، وهناك نوعان أخريان هما صندل هاواي وهو مكلف جدًا ، وخشب الصندل الأسترالي الذي ليس مفيدًا للغاية ، ولكنه الأكثر استخدامًا تجاريًا ، ويحتوي زيت خشب الصندل على 3 مواد فعالة وهم بيتال سانتالول ، أسيتات سانتيل ، وسانتالين .

كما احتفظ خشب الصندل لعدة قرون بمكانة واحترام في العديد من حضارات وأديان العالم ، وخاصة في الدين الهندوسي ، حيث يعتبر زيتًا مقدسًا ولا غنى عنه في جميع الطقوس والاحتفالات الدينية .

الفوائد الصحية لزيت خشب الصندل:
يستخدم زيت خشب الصندل ومعجون خشب الصندل في صنع الأدوية وعلاجات الجلد ومستحضرات التجميل والعديد من المنتجات الصناعية ، بما في ذلك مُعطرات الفم والأدوية ومزيلات العرق والعطور والصابون ، وفيما يلي بعض فوائده .
يعمل كمطهر :
الزيوت الأساسية المستخلصة من خشب الصندل تعمل كعامل مطهر ، كما إنها آمنة لكل من الاستخدام الداخلي والخارجي ، فإنه يساعد على حماية الجروح الداخلية والقرح من حدوث مزيد من الالتهابات ، وعند وضعها على الجلد ، فإنه يحمي الجروح والقروح والدمامل والبثور من حدوث العدوى .

–  له خصائص مضادة للالتهابات :
كل من عجينة خشب الصندل وزيوتها الأساسية فعالة جدًا كمادة مضادة للالتهابات ، حيث تمنح شعور بالبرودة مما يلطف كل أنواع الالتهابات ، مثل التهابات المخ والجهاز الهضمي والجهاز العصبي والدورة الدموية ، كما تقلل الالتهابات المصاحبة للحمى والتسمم ولدغ الحشرات .

مضاد للمغص والتقلصات :
زيت خشب الصندل يعمل كمهدئ عام ، ويساعد على ارتخاء العضلات مما يسبب راحة للعضلات المتشنجة أو الأعصاب لذا يعالج المغص والتقلصات .

يعتبر مادة قابضة:
هذا الزيت العطري لديه بعض الخصائص القابضة التي تحفز انقباض اللثة والعضلات والجلد ، مما يعزز من صحة اللثة ويساعد على تقوية العضلات ويشد الجلد.

يساعد في علاج النديات:
الزيوت الأساسية من خشب الصندل تعمل كالبلسم الملطف على الجلد ، وتساعد في شفاء الندبات والبقع ، ويستخدم زيت خشب الصندل في صنع مستحضرات العناية بالبشرة والصابون والكريمات .

طارد للغازات:
الزيوت الأساسية من خشب الصندل ، تساعد على ارتخاء الأمعاء وعضلات البطن  ، مما يُسهل خروج الغازات بل ويمنع تراكم الغازات في البطن .

مدر للبول :
نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات ، فإنه يهدئ الالتهاب في الجهاز البولي ويحفز الاسترخاء ، وبالتالي يعمل على سهولة مرور البول ، ويزيد عدد مرات التبول ، بل ويساعد في علاج الالتهابات الموجودة في الجهاز البولي لأنه يطرد السموم الخطرة من خلال البول لخارج الجسم .

له خصائص معقمة :
عطر خشب الصندل يطرد الحشرات والميكروبات مما يستخدم في تطهير المساحات الكبيرة كما يمكن خلط الزيت مع ماء الاستحمام للحماية من الالتهابات ، ويمكن أيضًا أن تأخذ هذا الزيت بأمان مع الحليب لعلاج الالتهابات الداخلية ، مثل التهاب الحلق والمريء والمعدة والأمعاء .

يستخدم في العناية بالبشرة:
زيت خشب الصندل له تأثير البلسم على الجلد حيث يعمل على تخفيف الالتهابات والتهيج ، والحكة ويعطي شعور بالانتعاش والبرودة .

يعالج السعال :
يعمل زيت خشب الصندل كمادة طاردة للبلغم ، مما يساعد في علاج السعال ، كما يحارب العدوى الفيروسية التي تسبب السعال والنكاف والبرد والأنفلونزا .

يخفض ضغط الدم :
عندما يؤخذ زيت خشب الصندل مع الحليب أو الماء ، يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع .

ينشط الذاكرة :
يساعد زيت الصندل على تحسين الذاكرة ويحفز قوة التركيز ويقلل التوتر والقلق .

له تأثير مهدئ :
يساعد زيت خشب الصندل على تقليل الشعور بالخوف والتوتر والتعب ، ويساعد على الهدوء والتركيز والاسترخاء وزيادة الأفكار الإيجابية .

منشط للصحة :
يساعد الأطفال على النمو كما إنه مهدئًا للجهاز الهضمي ، والجهاز العصبي والدورة الدموية مما يضمن عمل أعضاء وأجهزة الجسم بانتظام دون خلل .

فوائد أخرى :
يستخدم زيت خشب الصندل مثل مزيل العرق لتخفيف رائحة الجسم الغير جيدة .

تحذير :
لا يفضل وضع زيت خشب الصندل الخام والمركز مباشرة على الجلد  ، بل يجب تخفيفه بأحد الزيوت الناقلة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *