طريقة كتابة الأبحاث العلمية

الورقة البحثية في المقام الأول هي مناقشة أو حجة تعتمد على مجموعة أدلة تم جمعها من عدة مصادر ، وقد يبدو أن إعداد ورقة بحثية هو مشروع ضخم سوف تقوم به ، ولكن في الحقيقية إن إعداد البحث هو عملية واضحة تعتمد على  خطوات علمية يجب إتباعها بالترتيب ، ولكن قبل أن تبدأ تأكد أن لديك الكثير من الأوراق وأقلام تلوين بألوان متعددة ، وبطاقات الفهرسة متعددة الألوان .

كما يجب أن تقرأ المرجعيات الأخلاقية للأبحاث العلمية قبل أن تبدأ في عمل البحث حتى لا تسير في طريق خاطئ .

خطوات إعداد ورقة علمية :
يجب أن تتبع الخطوات التالية بالترتيب عند إعداد بحث علمي :

1- حدد موضوع البحث.

2- ابحث عن المصادر .

3- دون الملاحظات على بطاقات الفهرسة الملونة  .

4- رتب ملاحظاتك حسب الموضوع .

5- اكتب مخطط وعناوين أولية .

6- قم بعمل مسودة أولية .

7- نقح الموضوع وقم بإعادة الكتابة.

8- صحح بروفات الطباعة  .

البحث داخل المكتبة :
تأكد عند زيارة المكتبة من الحصول على مكان مريح ، بعيدًا عن الممرات حتى لا يشتت انتباهك ولا تضطر إلى القيام عدة مرات ، و ابحث عن منضدة كبيرة بحيث تستطيع فحص عدة مصادر في نفس الوقت إذا لزم الأمر .

بالتأكد سوف تصبح خبير بترتيب الكتب داخل المكتبة ، و لكن توفر الكثير من المكتبات كتالوجات وقاعدة بيانات للكتب وأجهزة كمبيوتر حتى تسهل البحث عن المراجع ، كما يمكنك الاستعانة بموظف المكتبة ليرشدك في عملية البحث ، فلا تخجل أن تسأل إذا تطلب الأمر .

اختيار موضوع البحث :
إذا كنت حر في اختيار موضوع البحث ، فابحث عن الموضوع الذي تهتم بتوسيع معرفتك به ، فعلى سبيل المثال إذا كنت مهتم بأمور الطقس وتتابع كل برنامج تليفزيوني يتكلم عن الأعاصير فيمكنك اختيار موضوع البحث ذو صلة بهذا الموضوع .

ويجب أن تختار الموضوع يجب بعد ذلك أن تقوم بتضييق نطاق الموضوع ، فأحد الأخطاء التي يقع فيها الباحثين هو اختيار موضوع عام جدًا للبحث ، لذلك يجب عليك البحث عن ثلاثة أسئلة محددة عن هذا الموضوع ، فعلى سبيل المثال إذا قررت أن يكون موضوع البحث هو الأعاصير  فيجب أن تسأل ، ما هو ممر الأعاصير ؟ هل من المرجح أن تعاني دول معينة من الأعاصير ؟ ولماذا ؟ .

وفيما بعد سوف تستخدم أحد هذه الأسئلة في عرض أطروحتك بعد أن تقوم بعمل بحث أولي عن بعض النظريات التي تجيب عن هذا السؤال ، وتذكر أن الأطروحة هي بيان وليست سؤال .

البحث عن المصادر :
يمكنك استخدام قاعدة بيانات المكتبة المسجلة على الكمبيوتر للبحث عن عناوين الكتب ذات الصلة بالموضوع ، ولكن يجب أن تعرف أن بعض العناوين قد تكون مضللة ، فيمكنك عمل قراءة سريعة على المصادر لمعرفة إذا كانت مرتبطة بالموضوع  .

تدوين الملاحظات :
بعد أن تحصل على المصادر ، يجب أن تبدأ في إعداد الأطروحة من البداية ، وسوف تجد أن هناك عدة عناوين فرعية بدأت في الظهور ، فإذا أخذنا موضوع الأعاصير كمثال فسوف نجد أن هناك عنوان فرعى يجب أخذه في الاعتبار وهو ” مقياس فوجيتا للأعاصير ” .

ابدأ في تدوين ملاحظاتك على البطاقات الملونة ، باستخدام الترميز اللوني للمواضيع الفرعية ، على سبيل المثال قم بتجميع كل المعلومات و الملاحظات الخاصة بعنوان ” مقياس فوجيتا للأعاصير ” وقم  بتدوينها على البطاقات الصفراء .

وقد تحتاج في بعض الأوقات إلى نسخ المراجع ونقلها إلى المنزل ، فاحرص على تمييز المقاطع ذات الصلة بالأقلام الملونة ، واحرص على اختيار اللون الخاص بكل موضوع فرعي .

وتأكد أنك في كل مرة تكتب فيها ملاحظة ، تقوم بتدوين المعلومات الخاصة بالمؤلف وعنوان الكتاب ورقم الصفحة ورقم الإصدار واسم الناشر وتاريخ النشر ، وهذا أمر مهم جدًا .

رتب ملاحظاتك حسب الموضوع :
بعد أن تقوم بتدوين الملاحظات على الأوراق الملونة ستجد أنه من السهل عليك جدًا فرز و ترتيب الملاحظات حسب المواضيع الفرعية ، وقد تجد أن عليك ترتيب الفقرات داخل كل موضوع فرعي .

اكتب مخطط  و عناوين أولية :
بعد فرز وترتيب الأوراق الملونة سوف تجد أن هناك بعض البطاقات التي تتناسب مع جميع العناوين الفرعية ، فأعد ترتيب البطاقات وهذه عملية طبيعية ، وسوف تجد أن ورقتك البحثية بدأت تتشكل .

قم بعمل مسودة أولية  :
قم بعمل فقرة تمهيدية للبحث ، وتابع في كتابة العناوين الفرعية ، وسوف تجد أنه ليس لديك ما يكفي من المواد العلمية ، وسوف تحتاج لاستكمال بعض المواضيع ، وقد تجد أن الورقة البحثية لا تتدفق بسهولة في المحاولة الأولى ( وقد تضطر إلى عمل عدة مسودات ) ، ولذلك يجب أن تقرأ أكثر وتعيد فقرات الفقرات أو تضيف فقرات إضافية وتحذف بعض المعلومات التي لا تناسب الموضوع ، ولكن استمر في التعديل وإعادة الكتابة حتى تشعر بالرضا عن البحث  .

بعد ذلك قم بعمل ببليوجرافيا للبحث باستخدام البيانات التي قمت بتدوينها في البطاقات .

صحح بروفات الطباعة :
عندما تشعر بالرضا عن البحث الخاص بك ، قم بمراجعته للتأكد من أنه خالي من الأخطاء الإملائية والنحوية ، وتأكد أيضًا من ذكر كل المصادر المستخدمة في جزء المراجع .

وأخيرًا تأكد من بعض التعليمات من مشرفك حتى تتأكد من أنك تتبع القواعد مثل اتجاه عناوين الصفحات ومكان وضع أرقام الصفحات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *