طريقة زراعة الياسمين في المنزل

هناك أنواع عديدة من الياسمين ، ويوجد نوع يسمى الياسمين متعدد الأزهار وهذا النوع يصلح للزراعة في حديقة المنزل  ، وهذا النوع المبهج يطلق عليه عدة أسماء أخرى منها الياسمين الوردي والياسمين الصيني ، وهذا النوع يحتاج إلى الكثير من الضوء كما يحتاج إلى التشذيب باستمرار ، وهذا النبات يعطي وفرة من الأزهار في فصل الشتاء ، كما أنه يعطي رائحة عطرة قوية في المساء من شأنها أن تجعل منزلك مشرق .

ومع ذلك حتى لو لم تجد هذا النوع يمكنك زراعة أحد الأنواع الأخرى مثل الياسمين العربي أو البرتقالي ، ولكن هذه الأنواع تنمو بصعوبة أكبر  .

شرط نمو النبات :

الضوء : تختلف كمية الضوء التي يحتاجها النبات تبعًا لنوعه ، ولكن الياسمين متعدد الأزهار يحتاج إلى الكثير من الضوء ، ويمكن تعريضه لأشعة الشمس المباشرة .

المياه : لا يجب ترك التربة تجف حتى في فصل الشتاء ، ومن المهم أيضًا أن يحتوي الأصيص على فتحات للصرف ، لأنه من المهم أن تكون التربة رطبة طوال الوقت ولكن لا يجب أن تكون غارقة بالماء .

التربة : يمكن استخدام التربة المصنوعة اعتمادًا على الألياف النباتية المتحللة ، ولكن يجب أن تتأكد من وجود مكان لصرف الماء الزائد .

الأسمدة : يمكن استخدام أي نوع من الأسمدة السائلة الضعيفة طوال موسم النمو .

انتشار النبات :

يمكن زراعة عدة نبتات من الياسمين بسهولة عن طريق قص الفروع وإعادة زراعتها ، خذ قصاصات من النبات أثناء نقله من الأصيص ولزيادة فرص نموها استخدم أحد الهرمونات التي تساعد في نمو الجذور ، وقم بوضع القصاصات في مكان دافئ ومشرق مع ارتفاع نسبة الرطوبة ، فسوف يظهر نمو جديد في خلال بضعة أسابيع .

نقل النبات :

يجب نقل النبات في فصل الربيع ، كما يجب تقليمه جيدًا في بداية موسم النمو للسيطرة على انتشار الفروع حتى توفر التغذية الجيدة للنبات .

وعادة ما يتم زراعة النبات حول قنطرة حتى تسمح بنمو النبات بشكل جيد ، كما يجب تقليم الفروع باستمرار ، حتى يصبح النبات أكثر صحة .

أنواع الياسمين :

يعتبر الياسمين متعدد الأزهار هو النوع الأكثر انتشارًا في الزراعة داخل المنازل ولكن الأنواع الأخرى أيضًا يمكن زراعتها في المنازل ، مثل الياسمين البرتقالي فهو، يتميز بزهور بيضاء صغيرة لها رائحة عطرة ، وأوراق صغيرة لامعة ، كما أن ياسمين البحيرة أيضًا له رائحة مميزة وجميلة ، وإذا كنت غير متأكد من طريقة زراعة هذه الأنواع يمكنك أن تسأل بستاني مختص عن طريقة نمو هذه النباتات .

نصائح للزراعة :

ينمو الياسمين جيدًا في وجود وفرة من أشعة الشمس المباشرة  في فصل الصيف ، مع الحفاظ على رطوبة التربة على مدار العام ، ويمكن تقليل الرطوبة في فصل الشتاء ، وتساعد برودة فصل الخريف على تحفيز نمو الزهور .

فإذا لم ينمو النبات جيدًا فهناك احتمال أنه لم يحصل على فترة باردة خلال فصل الخريف ، وفي هذه الحالة يحتاج إلى سماد لتحفيز الزهور .

يمكن أن تعيش نبتة الياسمين الصحية لسنوات عديدة ،ولكن يجب تقليم الفروع جيدًا ، كما ستحتاج في بعض الأوقات إلى تقليم الجذور وتوفير تربة جديدة .

ويمكن أن يصاب الياسمين بالآفات منها المن والبق البقري ، ولكن يجب تحديد نوع الإصابة وعلاجها مبكرًا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *